سن الكلام عند الأطفال الذكور

سن الكلام عند الأطفال الذكور.. علاج مشكلة تأخر الكلام لدي الاطفال

سن الكلام عند الأطفال الذكور.. علاج مشكلة تأخر الكلام لدي الاطفال

سن الكلام عند الأطفال الذكور: إن الكثير من الأمهات يتساءلن حول هذا الموضوع. حيث أن الاطفال الصغار كل منهم يختلف في نموه عن الأخر. و عندما تقارن الأم طفلها بغيره تلاحظ الفرق، وتبحث في الأمر للتأكد من أنه طبيعي. و ليس بالضرورة أن يتعلم الأطفال جميعهم الكلام في نفس ذات التوقيت. سوف نتعرف عبر موقع إعرف على سن الكلام عن الأطفال الذكور.

ما هو سن الكلام عند الأطفال الذكور

مما لا شك فيه أن يختلف الأطفال فيما بينهم من حيث امتلاكهم القدرات الخاصة مثل سرعة البديهة و القدرة على التركيز و التحصيل. و ذلك ينعكس على الكلام و النطق بشكل عام و يكون السن التمثل للكلام عند الذكور ما يلي:

  • المختصون يرون أنه لا يوجد عمر محدد يتكلم فيه الطفل، لكن بوجه عام يبدأ الصغار في قول بعض الحروف الغير متناسقة مع بعضها بداية من نصف العام الأول. و يتطور الصغير مع مرور الأيام حتى يقول كلمات قليلة كاملة و هو في عمر العام الاول له.
  • و يستمر تطور الطفل مع الأيام حتى يبدأ في قول جملة مركبة من كلمتين. و ذلك يحدث بداية من عمر 15 شهر ويستمر حتى يصل إلى سن السنة ونصف.
  • كما أنه هناك الكثير من العوامل المؤثرة في كلام الطفل الصغير مثل البيئة المحيطة به. و هل يتبع أسلوب معين في التعلم أم لا، و كذلك العوامل الجينية الوراثية من العائلة.
  • كما يجب على الوالدين معرفة أن الكلام عند الأطفال لا يقتصر على نطقه للكلام فقط، بل إستماعه لك و فهم ما تقوله و تنفيذه دون أن يتكلم يعتبر هذا تطور فعال للطفل.

أطعمة تساعد على النطق عند الأطفال

إن تأخر سن الكلام عند الأطفال الذكور يمكن علاجه عن طريق تناول بعض الأطعمة المغذية و الفعالة. و التي تقوم بدورها في التأثير بشكل إيجابي على قدرات الطفل الصغير العقلية، و تجعله قادرا على النطق ومن هذة الاطعمة ما يلي:

  • اللحم الأحمر: يعد واحد من اهم الأطعمة التي يحتاجها الصغير من أجل النطق بشكل تفضل. و يرجع ذلك إلى ان اللحم غني بالبروتين، إلي  جانب العناصر المغذية الأخرى مثل الفيتامينات و الحديد.
  • الأسماك: تعتبر من أكثر البروتينات المغذية لصحة الاطفال والكبار. و ذلك لانه يحتوي علي الأوميجا 3، وهو لازم لتطور العقل و خاصة سمك التونة الذي يساعد في تطوير و بناء أنسجة و خلايا الدماغ. و يساعد كذلك على الانتباه و التركيز بشكل أكبر.
  • المكسرات: يجب على الأم ان تحرص على تقديم المكسرات بشكل يومي في النظام الغذائي لطفلها و هذا بداية من عمر العام. لأن المكسرات تعمل علي تعزيز المراكز العصبية في الدماغ. كما أنها تزيد القدرة على النطق و الكلام.
  • البيض:  يعتبر من أكثر الأغذية المفيدة للصحة. و يجب تقديمه للأطفال في وجبة الفطور. لأن البيض غني بالمواد المفيدة التي تدعم المخ و أيضا الجهاز العصبي بشكل عام مثل الكوليسترول الجيد، البروتين، والأحماض الدهنية و فيتامين ب 12.
  • منتجات الألبان: بعد تجاوز الطفل عمر العامين يجب الحرص على تقديم كوب من اللبن له بشكل يومي. لأن كوب اللبن يعطيه الغذاء اللازم لنمو العضلات. كما يمده أيضا بالأحماض الدهنية الجيدة. كما يمكن تناول اللبن في عدة أشكال مثل الجبن، والزبادي، أو اللبن الرائب.

متى يعتبر الطفل قد تأخر في الكلام

إن موضوع النطق أمر نسبي حيث يختلف من طفل لآخر. و يمكن الحكم على الصغير أنه يعاني من تأخر الكلام بعد الرجوع إلي الطبيب خاصة إذا كان لا يستطيع فعل ما يلي:

  • في حال وصل إلى سن الأربع سنوات، و لم يستطع أن يروي حدث أو يحكي قصة صغيرة لأهله.
  • أن يعبر عن احتياجاته بكلمة واحدة أو جملة صغيرة و هو في عمر الثلاث سنوات.
  • عدم إدراك و عدم فهم الكلمات البسيطة التي تقال له مثل تعالى، أو لا تفعل، أو أعطيني مما في يدك و غيرها من الجمل السهلة.
  • و اخيرا في حال لم يكن قادرا على قول بعض الكلمات البسيطة السهلة حتى سن ال 15 شهرا مثل ماما، او بابا، أو أشرب، لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *