ما هي عملية إزالة التاتو

ما هي عملية إزالة التاتو.. طرق إزالة التاتو.. إزالة الوشم بالليزر

ما هي عملية إزالة التاتو.. طرق إزالة التاتو.. إزالة الوشم بالليزر

 

ما هي عملية إزالة التاتو، فهناك العديد من الطرق الطبية المتبعة لإزالة التاتو (الوشم)، سنتعرف من خلال المقال التالي على أهم المعلومات حول طرق إزالة التاتو، أو إزالة الوشم:

ما هي عملية إزالة التاتو

ما هي عملية إزالة التاتو

عملية إزالة الوشم أو التاتو هي إجراء طبي يتم اللجوء إليه للتخلص من الوشم، وهناك عدة تقنيات يتبعها الطبيب لإزالة التاتو، مع العلم أنه قد تكون عملية إزالة التاتو صعبة لو أن الحبر المستخدم قد تم حقنه في الطبقات العميقة من الجلد، لذلك فإن محاولات إزالة التاتو بالطرق طبيعية غالبًا ما تبوء بالفشل، وينصح باستشارة أخصائي بشأن الطريقة الطبية المناسبة لإزالة التاتو أو، إزالة الوشم.

طرق إزالة التاتو

هناك عدة طرق طبية من الممكن الخضوع لها لإزالة التاتو، إليك قائمة بها:

  1. إزالة التاتو بالتقشير الكيميائي

حيث يتم استخدام نوع خاص من الأحماض بشكل موضعي على الجلد في منطقة التاتو، فتقوم هذه الأحماض بإذابة الطبقات الخارجية من الجلد والتخلص منها، ومن حبر التاتو، وعلى الرغم كونها قد تكون مؤلمة بعض الشيء، إلا أن الأحماض المستخدمة في هذه العملية تكون متوسطة القوة والتأثير، لذلك قد لا يحتاج المريض لأي تخدير أثناء الخضوع للعملية. وقد تتضمن العملية تطبيق مضاد حيوي موضعي على الجرح، وتنظيفه يوميًا، ويستغرق التعافي منها فترة قد تصل ل 7 أيام.

  1. إزالة التاتو بتسحيج الجلد

يتم أثناء عملية تسحيج الجلد تخدير المنطقة، ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بتمرير آلة خاصة تحتوي على رأس سريع الدوران على منطقة التاتو وذلك لإجراء عملية صنفرة للجلد، وقد يساعد ذلك على تحفيز خروج الحبر من طبقات الجلد إلى السطح.

يشعر المريض غالبًا ببعض الألم والحرقة في مكان العلاج لفترة قد تستمر لعدة أيام بعد العملية، أما التعافي التام منها فقد يستغرق فترة تتراوح بين 2-3 أسابيع، و هذه الطريقة لا تعد خيارًا شائعًا.

  1. إزالة التاتو باستخدام الليزر

يلجأ الطبيب  في هذه الطريقة لأشعة الليزر عالية الكثافة وذلك لمحاولة تفتيت جزيئات الحبر ومساعدة الجلد على التخلص منها، ويختلف نوع أشعة الليزر المستخدمة وكذلك التقنية المتبعة تبعًا للون حبر التاتو، وعلاج الليزر الأكثر استخدامًا بشكل عام هو الليزر من نوع (كيو سويتشد ليزر).

وغالبًا ما يحتاج المريض لعدة جلسات من الليزر تتراوح ما بين 4-8 جلسات بفاصل زمني يقارب ال 4-6 أسابيع بين كل جلستين.

وتعد هذه الطريقة الأكثر أمانًا وفاعلية لإزالة الوشم أو التاتو.

  1. إزالة التاتو بالمراهم

  • هناك مراهم يتم الترويج لها حاليًا يقال أنها قد تساعد على إزالة التاتو، ولكن أطباء الجلد ينصحون بتجنب هذه المراهم لكونها قد تتسبب أضرار دائمة للبشرة، أو ظهور مشكلات صحية، مثل: تغير لون الجلد، والندبات والتهيج.
  1. إِزالِة التَاتو بالجراحة

قد يتم اللجوء للجراحة في بعض الحالات وذلك لاستئصال الجلد الذي يحتوي على حبر التاتو، في الحالات الآتية:

  • في حال عجز الليزر، أو طرق إزالة التاتو الأخرى عن التخلص من التاتو.
  • فيي حال كان التاتو صغير الحجم.

أسباب إِزالِة التَاتو أو إزالة الوشم

يتم اللجوء لعملية إزالة التاتو، أو إزالة الوشم لعدة أسباب، مثل:

  • تغير لون التاتو مع الوقت.
  • ظهور مضاعفات صحية بموضع التاتو، مثل الالتهاب.
  • عدم الرضا عن المظهر النهائي للتاتو.

ما هي أنواع التاتو

هو إجراء تجميلي من خلاله يتم إدخال نوع خاص من الحبر إلى طبقات الجلد الموجودة في أسفل طبقة البشرة الخارجية، وقد يتم اللجوء للتاتو لأغراض مختلفة، مثل:

  1. التاتو التجميلي

ويستخدم في:

  • إعادة رسم وتشكيل الحاجبين.
  • صبغ الشفاه بلون معين.
  • رسم خط كحل تجميلي حول العين.
  1. التاتو الطبي

يستخدم في كل من الآتي:

  • إعادة رسم حلمة الثدي وذلك بعد عملية استئصال الثدي.
  • القيام برسم علامة دائمة على الجلد تشير إلى أن هذا الشخص مصاب بمرض مزمن معين، وهذا الأمر قد يساعد الطواقم الطبية في بعض الحالات الطارئة.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لختام هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على طرق إزالة التاتو أو إزالة الوشم، كما تعرفنا على أسباب إزالة التاتو أو إزالة الوشم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *