كيفية علاج نزلات البرد عند الرضع؟ .. وما هي أسباب وأعراض نزلات البرد عند الرضع؟

كيفية علاج نزلات البرد عند الرضع؟ .. وما هي أسباب وأعراض نزلات البرد عند الرضع؟

كيفية علاج نزلات البرد عند الرضع؟ .. وما هي أسباب وأعراض نزلات البرد عند الرضع؟

كيفية علاج نزلات البرد عند الرضع؟ .. وما هي أسباب وأعراض نزلات البرد عند الرضع؟، حيث يصاب الرضع بثمانية نزلات برد أو أكثر في غضون عامهم الأول ، لأن الجهاز المناعي لم ينتج بعد أجسامًا مضادة للعديد من الأمراض بما في ذلك نزلات البرد ، لذا فإن الإصابة بنزلات البرد ستنخفض تدريجياً مع اكتساب المناعة ، عادةً في غضون 5 سنوات. تتحسن في غضون 7 أيام. في هذا المقال نوضح أهم أعراض وعلاجات نزلات البرد عند الرضع.

ما هي أسباب نزلة البرد عند الرضع؟

يولد جميع الرضع ولديهم مناعة قليلة تجاه أمراض معينة ، ولكن الأمر يستغرق وقتًا حتى تتطور مناعتهم بشكل كامل ، مما يجعل الرضع عرضة للإصابة بالفيروسات المسببة لنزلات البرد ، والتي يوجد منها أكثر من 200 شخص ، ولكن معظم نزلات البرد الشائعة تساعد على تعزيز نمو طفلك. مناعة ، ولكن الزكام الأول يمكن أن يكون مخيفًا للآباء.

يمكن أن يصاب الطفل بنزلة برد في أي عمر أو في أي وقت من السنة. الزكام عند الرضع حديثي الولادة ليس خطيرًا ، لكن يمكن أن يتفاقم إلى حالات مثل الالتهاب الرئوي أو الدفتيريا ، لذلك يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا كان عمر طفلك أقل من عامين أو ثلاثة أشهر. نزلة برد ، خاصة إذا كنت تعاني من الحمى.

كيف يحدث نزلات البرد لدى الرضع؟

تحدث نزلات البرد بسبب الفيروسات أو البكتيريا التي تصيب الأنف والحلق والجيوب الأنفية. تنتشر الجراثيم بسهولة ، وكثيرًا ما يلمس الرضع الأشياء التي قد تحتوي على جراثيم ، مثل أنوفهم وأعينهم وأفواههم. غالبًا ما يصاب الرضع بنزلات البرد لأن أجهزتهم المناعية ليست مستعدة لمحاربة أكثر من 200 فيروس تسبب هذه العدوى.

يضع الرضع أشياء مثل الألعاب في أفواههم ويلامسون الرضع الآخرين أثناء اللعب. يمكن لفيروسات البرد أن تعيش على الأسطح لعدة ساعات ، وإذا لامس الطفل شيئًا به فيروس البرد ثم لامس فمه أو عينيه أو أنفه ، فيمكنه نقل العدوى إليه ، أو من أحد الوالدين أثناء الرضاعة. الطفل ، أو تغيير الحفاضات ، وبعض الفيروسات يمكن أن تنتشر عن طريق الهواء عندما يسعل الطفل المريض أو يعطس ، وتصل القطرات التي تحمل جراثيم البرد من السعال أو العطس إلى أنف أو فم طفل آخر.

ما هي أعراض نزلات البرد؟

عادة ما تكون معظم أعراض البرد عند الرضع خفيفة وتشمل:

  • سيلان الأنف (مائي في البداية ، ثم معتم إلى أصفر ، وأحيانًا أخضر).
  • انسداد أو انسداد الأنف.
  • عطس.
  • حمى منخفضة الدرجة (أحيانًا).
  • السعال الجاف (قد يزداد سوءًا في الليل وقرب نهاية الزكام).
  • التهاب الحلق (غير ملحوظ عند الرضع).
  • مرهق.
  • فقدان الشهية.
  • صعوبة الرضاعة الطبيعية بسبب انسداد الأنف وصعوبة البلع بسبب التهاب الحلق.
  • صعوبة في النوم أو الاستمرار في النوم.
  • زيادة إفراز اللعاب نتيجة التهاب الحلق وصعوبة البلع.
  • تكون الغدد الليمفاوية في الرقبة متورمة قليلاً.
  • أجش.
  • دموع
  • القيء والإسهال (أحيانًا).

يبدأ الطفل في إظهار أعراض نزلات البرد بعد حوالي يوم إلى ثلاثة أيام من إصابته بالعدوى. وفي معظم الحالات ، يكون انسداد أو سيلان الأنف هو أول أعراض نزلات البرد عند الرضع. وتختفي الأعراض تدريجيًا ويبدأ الطفل في الشعور بالتحسن في غضون 7- 10 أيام.

كيفية علاج نزلات البرد عند الرضع؟

لا تحتاج نزلات البرد إلى علاج ، وعادة ما تتحسن الأعراض من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة ، ولا تعطِ طفلك المضادات الحيوية كما قلنا أن نزلات البرد ناتجة عن عدوى فيروسية ، وليس عدوى بكتيرية. ومع ذلك ، في بعض الأحيان قد يصاب الطفل بمضاعفات من عدوى بكتيرية ، مثل التهاب الأذن أو الالتهاب الرئوي ، وقد يصف الطبيب المضادات الحيوية المناسبة للطفل.

لا ينبغي تحت أي ظرف من الظروف إعطاء الرضع أي أدوية للسعال أو البرد لأنها ممنوعة للأطفال دون سن السادسة ويمكن أن تسبب آثارًا جانبية خطيرة عند الرضع. ومع ذلك ، هناك بعض الأدوية الآمنة التي يمكن أن تساعد في علاج أعراض طفلك ، بما في ذلك:

  • المسكنات والأدوية الخافضة للحرارة: يمكنك إعطاء طفلك باراسيتامول (أسيتامينوفين) لتقليل الحمى وتسكين الألم ، لكن يجب استشارة الطبيب ليصف الجرعة المناسبة حسب عمر الطفل ووزنه ، ولا تعط طفلك أي دواء يحتوي على الأسبرين ، مما قد يزيد من خطر الإصابة باضطراب نادر ولكنه خطير يسمى متلازمة راي.
  • محلول ملحي: يمكن استخدام محلول ملحي من متجر الأدوية لتنظيف أنف طفلك وتخفيف الاحتقان وإزالة الانسدادات. ضع بضع قطرات من قطرات الأنف ، ثم استخدم شفاط المخاط لشفط المخاط وتنظيف الأنف والسماح لطفلك بالتنفس بحرية. يوصى باستخدام محلول ملحي قبل الرضاعة بحوالي 15 دقيقة لتجفيف المخاط ومساعدة الطفل على الرضاعة الطبيعية والتنفس في نفس الوقت.

يعتمد العلاج البارد في الغالب على الراحة والعلاجات المنزلية ، بما في ذلك:

  • توفير الكثير من السوائل: إذا كان عمر الطفل يسمح بذلك ، ينصح بالماء والعصائر محلية الصنع ، أو الرضاعة الطبيعية فقط إذا كان عمره لا يسمح بذلك. يساعد السائل على ترطيب الأنف والفم ، ويمنع الجفاف ، ويقلل من لزوجة المخاط مما يساعده على التصريف.
  • حمام البخار: يساعد البخار على إزالة احتقان الأنف ، ويخفف المخاط ، ويصرف المخاط ، ويفتح المسالك الهوائية. ومع ذلك ، يجب ألا يتلامس الرضع بشكل مباشر مع البخار. بدلًا من ذلك ، املأ الحوض بالماء الساخن ، وأغلق الحمام للحفاظ على البخار فيه ، واجلس مع طفلك لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة. قد يساعد أيضًا إعطاء طفلك حمامًا دافئًا في تخفيف الأعراض والألم.
  • استخدم القليل من الفازلين: يمكن أن يساعد وضع القليل من الفازلين الطبي حول فتحات الأنف في منع احمرار الجلد والتهيج الناجم عن سيلان الأنف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *