فوائد العلاقة الحميمة للتخلص من التوتر والقلق .. وما هي أهمية الجنس في العلاقة الزوجية

فوائد العلاقة الحميمة للتخلص من التوتر والقلق .. وما هي أهمية الجنس في العلاقة الزوجية

فوائد العلاقة الحميمة للتخلص من التوتر والقلق .. وما هي أهمية الجنس في العلاقة الزوجية

فوائد العلاقة الحميمة للتخلص من التوتر والقلق .. وما هي أهمية الجنس في العلاقة الزوجية، حيث يمكن للجنس والعلاقة الحميمية تخفيف التوتر والقلق عن طريق تحفيز إفراز هرمونات الشعور بالسعادة ، بما في ذلك الأوكسيتوسين. تعزز هذه الهرمونات الاسترخاء وتساعد على تخفيف مشاعر القلق. لا يقتصر دور العلاقة الحميمية على تعزيز الهرمونات والمواد الكيميائية الأخرى في الدماغ فحسب ، بل يقلل أيضًا من مستويات هرمونات التوتر.

إليك: فوائد العلاقة الحميمة للتخلص من التوتر والقلق .. وما هي أهمية الجنس في العلاقة الزوجية

كيف يمكن للعلاقة الحميمة أن تخفف التوتر والقلق

زيادة الأوكسيتوسين

يُعرف الأوكسيتوسين باسم “هرمون الحب” لأنه يتم إفرازه أثناء الاتصال الجسدي ، مثل اللمس الحنون والجنس بين الأزواج ، وأثناء الحمل والولادة والرضاعة الطبيعية ، حيث يمكن أن يخفف التوتر ويعزز الثقة والمزاج.

فوائد العلاقة الحميمة للتخلص من التوتر والقلق: زيادة الإندورفين

الإندورفين عبارة عن نواقل عصبية ، وليست هرمونات ، ولكن يتم إطلاقها أيضًا أثناء النشاط الجنسي والأنشطة البدنية الأخرى مثل الجري ، واستجابة للألم مثل الأوكسيتوسين ، فهي تخفف التوتر وتحسن الحالة المزاجية.

فوائد العلاقة الحميمة للتخلص من التوتر والقلق: تقليل الكورتيزول

مثلما يمكن أن يعزز الهرمونات ليكون له تأثير إيجابي ، يبدو أن الجنس يخفض مستويات الأدرينالين والكورتيزول (المعروف أيضًا باسم هرمونات التوتر). ينتج الجسم هذه الهرمونات المحفزة استجابة للتوتر ، وتؤدي المستويات المرتفعة إلى استجابة القتال أو الطيران.

الفوائد الصحية للعلاقات الحميمة

الجنس كمعزز للمزاج

يمكن أن يكون الجنس إلهاءًا إيجابيًا ، حيث يحرر عقلك من الأفكار المسببة للتوتر. وهذا بدوره يحسن الحالة المزاجية الآن وبعدها. على سبيل المثال ، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأزواج أن ممارسة الجنس كانت مرتبطة بالعواطف الإيجابية في العمل في اليوم التالي ، لكنها أظهرت أيضًا أن التوتر بين العمل والأسرة والصراع يمكن أن يقلل من احتمالية ممارسة الجنس.

الجنس يجعل دماغك أفضل

بالإضافة إلى مساعدة جسمك وعواطفك ، يمكن للجنس أيضًا أن يساعد في الحفاظ على عقلك حادًا. توصلت دراسة إلى أن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا والذين يكونون أكثر نشاطًا جنسيًا يؤدون أداءً أفضل في اختبارات الذاكرة.

الجنس يجعل العلاقة أقوي

يمكن للجنس أيضًا أن يعزز العلاقة الحميمة مع شريكك ، مما قد يقلل من التوتر ويحسن مزاجك العام. يميل الأشخاص الذين لديهم قنوات اجتماعية داعمة ، بما في ذلك الشراكات القوية والحميمة ، إلى التعامل بشكل أفضل مع التوتر والعيش لفترة أطول وتحسين صحتهم بشكل عام.

أهمية الجنس في العلاقة الزوجية

الجنس كرياضة

اعتمادًا على مدى حماسك ، يمكنك حرق الكثير من السعرات الحرارية أثناء ممارسة الجنس وجني فوائد إدارة الإجهاد من ممارسة الرياضة. تظهر الأبحاث حول إنفاق الطاقة للنشاط الجنسي أن النشاط الجنسي متوسط ​​الشدة يحرق حوالي 150 إلى 200 سعرة حرارية في الساعة ، وهو ما يشبه المشي والسباحة والتزلج على المنحدرات.

الجنس يحسن النوم

على وجه التحديد ، أظهرت الدراسات أن النشاط الجنسي يمكن أن يعزز النوم بشكل أفضل. يمكن أن يساعدك الجنس على النوم بشكل أسرع ، وقد تكون جودة نومك أفضل أيضًا. مرة أخرى ، قد تلعب الهرمونات دورًا. ارتبطت الزيادة في الأوكسيتوسين والبرولاكتين والنقصان في الكورتيزول بتحسين النشاط الجنسي والنوم.

الجنس يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

فائدة أخرى لممارسة الجنس هي أنه قد يساعد في تحسين صحة قلبك. لقد وجدت الدراسات أن الرجال الذين يمارسون الجنس مرتين في الأسبوع لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب والأوعية الدموية ، فتأكد من التحدث إلى طبيبك قبل الانخراط في النشاط الجنسي أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *