وسائل منع الحمل والسرطان ، هل تسبب موانع الحمل سرطان الثدي ؟

وسائل منع الحمل والسرطان ، هل تسبب موانع الحمل سرطان الثدي ؟

وسائل منع الحمل والسرطان ، هل تسبب موانع الحمل سرطان الثدي ؟

وسائل منع الحمل والسرطان من الموضوعات الخطيرة والتي تشغل بال الكثير من النساء، فهل تسبب موانع الحمل سرطان الثدي حقا؟ تابعي معنا لتعرفي..

كانت وسائل منع الحمل واحدة من التطورات الملحوظة في الطب في العقود الأخيرة من القرن الماضي ، وكانت حبوب منع الحمل واحدة من أوائل حبوب منع الحمل التي انتشرت بين النساء في جميع أنحاء العالم ، وهي الفكرة الأساسية للهرمونات المختلفة.

تم تطوير حبوب منع الحمل مثل كبسولات منع الحمل تحت الجلد وحقن منع الحمل وحتى الجهاز الهرموني داخل الرحم خلال السنوات القليلة الماضية.

وسائل منع الحمل والسرطان

تزامن الاستخدام الواسع النطاق لوسائل منع الحمل في جميع أنحاء العالم مع زيادة معدلات الإصابة بسرطان الثدي خلال العقود القليلة الماضية. هل الزيادة في حالات الإصابة بسرطان الثدي مرتبطة بانتشار استخدام موانع الحمل الهرمونية؟ يمكن العثور على الجواب في هذه المقالة.

هناك نوعان من موانع الحمل الهرمونية:

مزيج يحتوي على هرموني الاستروجين والبروجسترون.

حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون فقط.

تم إجراء العديد من الدراسات الكبيرة حول العالم لفحص ما إذا كان هناك ارتباط بين موانع الحمل الهرمونية وحدوث سرطان الثدي.

هل تسبب موانع الحمل سرطان الثدي حقا ؟

أظهرت جميع الدراسات أن النساء اللائي يستخدمن حبوب منع الحمل المحتوية على هرمون الاستروجين لديهن خطر مختلف قليلاً للإصابة بسرطان الثدي عن النساء اللائي لم يستخدمن حبوب منع الحمل الهرمونية مطلقًا. وتمثل الزيادة امرأة واحدة من أصل 8000 يستخدمن حبوب منع الحمل. بين 50000 امرأة تحت سن 35 ، انخفضت النسبة تدريجياً.

كما ارتبطت الزيادة في معدل الإصابة ارتباطًا وثيقًا بمدة استخدام الإستروجين ، خاصة إذا كانت أكثر من 5 سنوات ، فإن الزيادة في معدل الإصابة لا تختلف عن التوقف.

اقرأ أيضا  فوائد العدس الأصفر، وهل يختلف العدس الأصفر عن العدس الأحمر

لم تكن هذه الدراسات قادرة على إثبات وجود اختلاف في معدلات سرطان الثدي بين النساء اللواتي استخدمن موانع الحمل المقتصرة على البروجستين مقارنة بالنساء اللواتي لم يستخدمن موانع الحمل الهرمونية على الإطلاق.

بشكل عام ، اعتمدت معظم هذه الدراسات على الارتباط بين استخدام موانع الحمل الهرمونية وسرطان الثدي ، متجاهلة عوامل أخرى مهمة مثل الرضاعة الطبيعية والتدخين والسمنة ووجود عوامل وراثية.

كيف نفسر ازدياد تسجيل حالات السرطان مع انتشار موانع الحمل الهرمونية؟

في الواقع ، ترتبط زيادة الإصابة بسرطان الثدي والرحم والمبيض بعدة عوامل:

حدثت تطورات كبيرة في التشخيص في العقود الأخيرة ، من تصوير الثدي بالأشعة السينية إلى التصوير المقطعي المحوسب إلى التصوير بالرنين المغناطيسي.

رفع مستوى الوعي بأعراض ورم الثدي.

انتبه إلى عمليات التفتيش المنتظمة ، خاصة في الحالات التي لها تاريخ عائلي.

لا تزيد حبوب منع الحمل من خطر الإصابة بالسرطان

جميع موانع الحمل غير الهرمونية ، بما في ذلك:

الوسائل الخارجية:

واق ذكري

الواقي الأنثوي

كريم قاتل للحيوانات المنوية

لولب النحاس.

سيدتي، إذا كنت ترغبين في استخدام موانع الحمل الهرمونية ، فمن الأفضل اختيار حبة تحتوي على هرمون البروجسترون فقط ، خاصة إذا كنتِ من عائلة لديها تاريخ من الإصابة بسرطان الثدي أو الرحم ، حيث أن هناك العديد من عوامل الخطر التي قد تزيد من فرصة الإصابة بسرطان الثدي. عدوى أعظم الله يحفظك ويخلصك من كل مكروه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *