هل ممكن يحدث حمل مع استخدام وسائل منع الحمل؟ نسبة الحمل مع الوسيلة

هل ممكن يحدث حمل مع استخدام وسائل منع الحمل؟ وما هي نسبة الحمل مع الوسيلة ؟ سؤال في غاية الأهمية لدي السيدات نتعرف على إجابته في هذه المقالة..

اعلمي أنه لا توجد وسيلة منع حمل فعالة بنسبة 100٪ ، أكثر وسائل منع الحمل فعالية هي اللولب ، فهو يمنع الحمل بنسبة 99٪ على الأقل ، بينما تقوم حبوب منع الحمل بوظيفتها بحوالي 93٪.

هل ممكن يحدث حمل مع استخدام وسائل منع الحمل؟

ولكن ماذا لو لم تعمل هذه الأساليب بفعالية؟ الجواب بسيط: الحمل.

دائمًا ما يتسبب الحمل باستخدام وسائل منع الحمل في العديد من المشكلات للأمهات اللاتي لا يخططن لإنجاب أطفال في ذلك الوقت. يبقى السؤال الأهم:

هل سيؤثر استخدامي لوسائل منع الحمل أثناء تحديد النسل سلبًا على طفلي المستقبلي؟
الجواب يعتمد على نوع الحمل المستخدم:

في حالة استخدام اللولب (IUD) والحصول على نتيجة إيجابية لاختبار الحمل ، يجب إحالة فورية للطبيب المعالج للتأكد من حدوث الحمل في الرحم ، حيث أن وجود اللولب من أكثر الأنواع شيوعاً. من الحمل خارج الرحم (عادة في إحدى قناتي فالوب) ويحدث في ما يصل إلى 6٪ من الحالات.

في الأغلب يكون الحمل خارج الرحم مصاحب بالأعراض التالي ذكرها:

ألم في البطن أو الحوض.

نزيف مهبلي

إذا لاحظت جلطة دموية.

الإفرازات المهبلية لها رائحة كريهة.

حمى وقشعريرة

هذا بالإضافة إلى أعراض الحمل الطبيعية مثل: الغثيان ، والدوخة ، وآلام الثدي ، وتأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها.

عندما يتم التأكد من حدوث حمل طبيعي في الرحم ، يحاول الأطباء عادة إزالة اللولب ، لأن استمرار اللولب أثناء الحمل يزيد من فرصة الإجهاض بنسبة تصل إلى 50٪ ، وتنخفض هذه النسبة إلى النصف بعد الإزالة. قم بإزالة اللولب.

اقرأ أيضا  الدوخة أو الدوار : أسباب الدوخة الأشهر ..ما هى الأعراض المصاحبة

يمكن أن يؤدي استمرار وجود اللولب أثناء الحمل أيضًا إلى:

تشوهات (شفاه الجنين عادة) موجودة في ما يصل إلى 10٪ من الحالات.

احتمالية الإصابة.

الولادة المبكرة.

في جميع الحالات ، يجب مراقبة الحمل – الذي يحدث في وجود اللولب – بعناية حتى الولادة.

قد يحدث الحمل خارج الرحم أيضًا عند النساء الحوامل باستخدام موانع الحمل ، كما هو موضح أعلاه. بمجرد تأكيد الحمل ، يجب إيقاف حبوب منع الحمل في أسرع وقت ممكن ، وسيستمر الحمل عادةً بطريقة آمنة ، على الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى حدوث مضاعفات مثل الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

ما هي وسائل منع الحمل المتوفرة؟

تشمل خيارات منع الحمل ما يلي:

العزل. ومن الأمثلة على ذلك الواقي الذكري والأنثوي ، وكذلك الأغشية ، وأغطية عنق الرحم ، والإسفنج لمنع الحمل.

وسائل الهرمونات قصيرة المفعول. تشمل الأمثلة حبوب منع الحمل والحلقات المهبلية (نوفارينج) والبقع الجلدية (زولان) وحقن منع الحمل (ديبو بروفيرا). هذه الأساليب قصيرة العمر ؛ عليك أن تتذكر استخدامها يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا.

الهرمون طويل المفعول . تشمل الأمثلة اللولب النحاسي (Paragard) واللولب الهرموني (Mirina و Skyla و Kyleena وما إلى ذلك) والغرسات المانعة للحمل (Nexplanon). تعتبر هذه طرق طويلة المفعول. لأنه سيستمر من 3 إلى 10 سنوات بعد الغرز – حسب الجهاز – أو حتى تقرر إزالة الجهاز.

التعقيم ؛ هذه طريقة دائمة لمنع الحمل. تشمل الأمثلة ربط البوق في النساء وقطع القناة الدافقة عند الرجال.
مبيد للحيوانات المنوية أو هلام مهبلي. هم خيار غير هرموني لتحديد النسل. مبيد النطاف هو حبوب منع الحمل تقتل الحيوانات المنوية أو تمنعها من الحركة.

اقرأ أيضا  فوائد قشر الرمان للنفاس .. وما هي فوائد قشر الرمان للمهبل

يمنع هلام ضبط درجة الحموضة المهبلية (Phexxi) الحيوانات المنوية من الحركة حتى لا تتمكن من الوصول إلى البويضة للتخصيب. توضع هذه المنتجات في المهبل قبل الجماع.

نهج التوعية بالخصوبة. تركز هذه الأساليب على معرفة أيام الشهر التي يحتمل أن يحدث فيها الحمل (الخصوبة) ، وعادة ما تعتمد على درجة حرارة الجسم الأساسية ومخاط عنق الرحم. لتجنب الحمل ، لا تمارس الجنس في يوم الحمل أو قريبًا منه ، أو استخدم وسائل منع الحمل.

وهكذا نكون قد سعدنا بإجابة سؤالك : هل ممكن يحدث حمل مع استخدام وسائل منع الحمل؟


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *