الفرق بين حساسية الحليب وحساسية اللاكتوز .. وطرق الوقاية، أعراض حساسية الاكتوز

الفرق بين حساسية الحليب وحساسية اللاكتوز .. وطرق الوقاية، أعراض حساسية الاكتوز

الفرق بين حساسية الحليب وحساسية اللاكتوز .. وطرق الوقاية، أعراض حساسية الاكتوز

الفرق بين حساسية الحليب وحساسية اللاكتوز .. وطرق الوقاية، أعراض حساسية الاكتوز، حيث تعتبر الأطعمة التي تحتوي على منتجات الألبان جزءًا من نظام غذائي صحي ؛ فهي توفر مصدرًا جيدًا للكالسيوم وفيتامين د ، بالإضافة إلى البروتين والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى ، ولكن الخلط بين حساسية الحليب وعدم تحمل اللاكتوز يمكن أن يؤدي إلى قيود غذائية غير ضرورية أو ردود فعل يمكن تجنبها.

إليك: الفرق بين حساسية الحليب وحساسية اللاكتوز .. وطرق الوقاية، أعراض حساسية الاكتوز

حساسية الحليب

تحدث الحساسية الغذائية عندما يبالغ جهازك المناعي في رد فعله تجاه بروتينات غذائية معينة. عندما تأكل أو تشرب طعامًا معينًا ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى رد فعل تحسسي.
تعد حساسية الحليب من أكثر أنواع الحساسية شيوعًا. خاصة عند الأطفال ، نظرًا لتفاعل الجهاز المناعي للجسم مع بروتينات حليب البقر ، فعادةً ما يبدأ قبل أن يتجاوز الطفل عامًا واحدًا ، ولكن معظمه يبلغ من العمر ثلاث سنوات ، على الرغم من أن هذا ليس هو الحال دائمًا.
تشمل أعراض حساسية الحليب:
طفح جلدي أحمر ، حكة ، وانتفاخ الشفتين.
صعوبة في التنفس أو البلع.
سيلان الأنف مصحوب بسعال.
استفراغ و غثيان.
الإسهال والتقلصات المعوية.
رد فعل تحسسي شديد يمكن أن يكون قاتلاً.

عدم تحمل اللاكتوز

يمكن أن يسبب عدم تحمل اللاكتوز: التشنج والغازات والانتفاخ والإسهال

على عكس حساسية الحليب ؛ لا يؤثر عدم تحمل اللاكتوز على الجهاز المناعي ؛ يفتقر الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز إلى إنزيم اللاكتاز ، الذي يتم إنتاجه بشكل طبيعي عن طريق الخلايا المبطنة للأمعاء الدقيقة والمسؤول عن تكسير اللاكتوز إلى جلوكوز وجلاكتوز ، ثم يتم امتصاصهما في الحجم الصغير. الأمعاء.
في كثير من الأحيان ، لا يستطيع الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز هضم هذه الأطعمة. ونتيجة لذلك ، فإنهم يعانون من الأعراض التالية: الغثيان ، والتشنجات ، والغازات ، والانتفاخ ، والإسهال.
أعراض عدم تحمل اللاكتوز تظهر غالباَ بعد 30 دقيقة إلى ساعتين من تناول المنتجات التي تحتوي على الحليب (منتجات الألبان).

اقرأ أيضا  أهم اسباب ألم البطن المتكرر عند الأطفال..أعراض الم البطن لدي الاطفال

الوقاية والعلاج

تشمل المصادر البديلة لتغذية الحليب: الأسماك والبروكلي والخضروات ذات الأوراق الخضراء والبرتقال واللوز

يمكن السيطرة على حساسية الحليب وعدم تحمل اللاكتوز من خلال تعديلات غذائية طفيفة. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب ومقاومة اللاكتوز ، هناك العديد من البدائل المتاحة. تشمل المصادر البديلة لتغذية الحليب: الأسماك ، والبروكلي ، والخضروات الورقية الخضراء ، والبرتقال ، واللوز ، والمكسرات البرازيلية ، والفاصوليا المجففة ، والتوفو ، والمنتجات الموصوفة على أنها تحتوي على الكالسيوم ، وكبعض التركيبات المضادة للحساسية التي تحتوي على البروتين. متحلل وآمن للأكل ، أقل عرضة للتسبب في الحساسية ، على سبيل المثال: التركيبات التي تحتوي على فول الصويا ، ومكملات اللاكتاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *