أسباب ظهور حبوب تحت الإبط و كيفية التغلب عليها

أسباب ظهور حبوب تحت الإبط و كيفية التغلب عليها

أسباب ظهور حبوب تحت الإبط و كيفية التغلب عليها

في هذا الموضوع سنغطي أسباب ظهور حبوب تحت الإبط و كيفية التغلب عليها .. وذلك في نقاط محددة وبالتفصيل ..

الجلد تحت الإبط رقيق وحساس ويحتوي على العديد من الغدد العرقية وبصيلات الشعر التي يمكن أن تنسد. نتيجة لذلك ، فإن الإبطين عرضة للبثور والدمامل ومشاكل الجلد الأخرى ، والتي قد تكون غير مريحة. يمكن أن تساهم العديد من العوامل اليومية في ظهور حب الشباب تحت الإبط والبثور ، بما في ذلك الاحتكاك ونمو الشعر تحت الإبط والحلاقة والمزيد. عادة ما تكون هذه النتوءات غير ضارة وتختفي من تلقاء نفسها. قد تظهر على شكل نتوءات صغيرة بدون أعراض بلون اللحم ، أو على شكل نتوءات حمراء وملتهبة ومثيرة للحكة وغير مريحة. في موضوعنا ، نناقش سبب ظهور بثور الإبط وكيفية علاجها.

أسباب ظهور حبوب تحت الإبط

هناك أسباب عديدة لظهور البثور في الإبط ، وبعضها قد يتطلب العلاج. فيما يلي الأسباب الرئيسية المحتملة:

الشعر الجديد: الحلاقة وغيرها من أشكال إزالة الشعر من الأسباب الشائعة لنمو الشعر تحت الجلد ، وهي حالة تسبب ظهور بثور في الإبط. يحدث نمو الشعر تحت الجلد عندما تنحني بصيلات الشعر أو تلتف إلى الوراء لاختراق الجلد. في حالات أخرى ، يمكن أن يسد الجلد الميت بصيلات الشعر ، مما يتسبب في نمو الشعر بشكل جانبي تحت الجلد بدلاً من الارتفاع. الشعر الناشئ ليس خطيرًا ، لكنه قد يكون غير مريح إذا نما خارج المناطق الحساسة وحب الشباب الذي قد تعاني منه ؛ حكة ، تهيج ، وجع ، وأحيانًا صديد.

الاحتكاك: يسبب الإبط الكثير من الاحتكاك حيث تتأرجح الذراع ذهابًا وإيابًا. يمكن أن تحدث الإصابات والتهيجات وحتى الالتهابات عند احتكاك الجلد بالجلد وفرك الجلد بمقابض الملابس الضيقة أو حمالات الصدر أو الحقائب أو حقائب الظهر. يمكن أن يسبب هذا الاحتكاك التهابًا وتهيجًا في منطقة الإبط ، مما قد يؤدي إلى انسداد المسام وتكوين البثور. أيضًا ، غالبًا ما يتعرق الأشخاص في منطقة الإبط ، حتى بعد استخدام مزيل العرق أو مضاد التعرق ، وهذه الرطوبة يمكن أن تزيد التهيج سوءًا.

جروح الحلاقة: الاستخدام المتكرر لماكينة الحلاقة لإزالة الشعر من تحت الإبط يمكن أن يزيد من الاحتكاك وتهيج الجلد الحساس في المنطقة. أنت أيضًا أكثر عرضة للإصابة بجروح الحلاقة إذا لم ترطب بشرتك أو تستخدم ماكينة حلاقة قديمة أو باهتة ، والتي يمكن أن تدخل البكتيريا في تشققات صغيرة في جلدك وتسبب التهابات الجلد ، مثل التهاب الجريبات أو الدمامل.

التهاب الجريبات: اضطراب جلدي يؤدي إلى التهاب بصيلات الشعر. للوهلة الأولى ، قد يبدو وكأنه نتوء أحمر أو بثرة بيضاء حول شعر الإبط. ومع ذلك ، قد تصاب بتقرحات مؤلمة تلتئم ببطء. في الحالات الأكثر شدة ، يمكن أن يؤدي التهاب الجريبات إلى تساقط الشعر الدائم والتندب. بالإضافة إلى البثور تحت الإبط ، قد تواجه أعراض التهاب الجريبات ، مثل الحكة والحرقان والجلد الرقيق والبثور المليئة بالصديد.

العدوى الفطرية: تتعرض المناطق الرطبة من الجلد في كثير من الأحيان لخطر الإصابة بعدوى فطرية ، والتي عادة ما تؤدي إلى ظهور نتوءات أو حطاطات حمراء ، وبثور مليئة بالصديد الأحمر.

التهاب الجلد التماسي: طفح جلدي يسبب الحكة عادة بسبب رد فعل تحسسي. الحالة ليست مهددة للحياة وعادة ما تزول في غضون أسابيع قليلة. يظهر الطفح الجلدي في منطقة الجسم التي يتلامس فيها المواد المسببة للحساسية ، بالإضافة إلى النتوءات ، قد تلاحظ أيضًا: طفح جلدي أحمر ، وحكة ، وتورم ، وحرقان ، وجفاف الجلد.

الالتهاب التقيحي في الغدد العرقية: يتسبب هذا المرض في تشكل كتل مؤلمة تحت الجلد ، عادة في الإبطين والفخذ. في حين أنها قد تختفي من تلقاء نفسها ، غالبًا ما تظهر النتوءات الشبيهة بالبثور. في الحالات الأكثر شدة ، قد تلاحظ أعراضًا أخرى مثل: ظهور بثور متكررة ، وإفرازات كريهة الرائحة ، وتندب ، وسرطان الجلد.

سبب ظهور حبوب في الابط

من ضمن الأمور الشائعة لدى الكثير من النساء أو الرجال هو ظهور حبوب تحت الإبط، حيث أنها غالباً ما تنتج بسبب تراكم البكتيريا في المسامات، أو انسداد الغدد العرقية ولذلك سنتعرف على سبب ظهور حبوب في الابط من أجل العلاج المناسب.

فإن حبوب تحت الإبط من الممكن أن تكون على شكل نتوءات صغيرة بلون اللحم بدون أعراض، أو من الممكن أن تكون على شكل نتوءات حمراء ملتهبة، تنتج عنها الحكة وعدم الراحة، وكما قد تكون مؤلمة، ويخرج منها الخراج. وعلى الرغم من أن ظهور هذه الحبوب يمكن أن يسبب القلق لدى البعض، لكنها في الغالب ما تكون غير ضارة، وتختفي من تلقاء نفسها.

سبب ظهور حبوب في الابط نتعرف عليه الفقرة التالية:

  • إن نمو الشعر تحت الجلد نتيجة ثني بصيلة الشعر، أو لفها للخلف، أو بسبب انسدادها بالجلد الميت يسبب هذه الحبوب.
  • ومن ضمن الأسباب هو التهاب الجريبات أو بصيلات الشعر والتي تظهر على شكل بثور حمراء أو بيضاء حول شعر الإبط كما تكون مليئة بالصديد. وعادةً ما تختفي من تلقاء نفسها في أيام قليلة من ظهورها، أو من الممكن أن تتطور إلى تقرحات مؤلمة في الحالات الشديدة.
  • كما يظهر التهاب الجلد التماسي على شكل طفح جلدي مثير للحكة، وهو ناتج عن التعرض لمسبب حساسية ما، وظهوره عادة يستمر لعدة أسابيع، كما أنه يظهر في أي منطقة من الجسم عندما تتعرض لمسببات الحساسية.
  • كما ينتج عن التهاب الغدد العرقية نتوءات مؤلمة تكون تحت الجلد. وعلى الرغم من كونها قد تختفي من تلقاء نفسها، لكنها غالباً ما تظهر مرة أخرى.
  • حبوب تحت الإبط في الغالب تختفي من تلقاء نفسها، وعلى الرغم من ذلك، فإنه يوصى بضرورة مراجعة الطبيب في حال ظهور أعراض أخرى مزعجة، كخروج الصديد منها، أو حدوث نزف دموي منها، أو في حال كونها مؤلمة جداً.

ومن الممكن التقليل من ظهور هذه الحبوب بعد معرفة سبب ظهور حبوب في الابط، وذلك من خلال اتباع التعليمات الآتية:

  • من الأفضل أن يتم تقشير الجلد بشكل منتظم، وهذا من أجل إخراج الشعر النامي تحت الجلد.
  • لابد من حلق المنطقة بشفرة جديدة غير مستخدمة سابقاً.
  • يوصى بحلاقة الشعر مع نفس اتجاه نمو الشعر.
  • من الأفضل أن يتم وضع كمادات باردة على البشرة بعد الحلاقة.
  • المحافظة على النظافة الشخصية.
  • تجنب مهيجات البشرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *