أسباب تقرحات الفم.. وما هي طرق العلاج المنزلية

أسباب تقرحات الفم.. وما هي طرق العلاج المنزلية

أسباب تقرحات الفم.. وما هي طرق العلاج المنزلية

أسباب تقرحات الفم.. وما هي طرق العلاج المنزلية، في حين أن تقرحات الفم حميدة في الغالب ، إلا أنها قد تكون مؤلمة ومزعجة ، خاصة عند الأكل أو تنظيف الأسنان بالفرشاة. توجد في الخدين من الداخل أو على اللسان أو الشفتين ويمكن أن تكون ناتجة عن التعب أو الإجهاد أو حتى بعض الأطعمة.
اكتشف أسباب تقرحات الفم والعلاجات المنزلية:

أسباب تقرحات الفم

في معظم الأحيان ، تحدث قرحة واحدة فقط ، ولكن ما يصل إلى ستة قرحة أثناء النوبات لأسباب غير معروفة ، ولكن يبدو أن بعض العوامل تظهر دائمًا عند حدوثها ، وهي:
– الضغط.
– التوتر.
– الإقلاع عن التدخين.
التغيرات الهرمونية لدى بعض النساء أثناء انقطاع الطمث أو الحيض.
بعض الأدوية ، مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو حاصرات بيتا أو البايفوسفونيت أو الأدوية لعلاج السرطان.
بعض الأطعمة هي: المكسرات والفول السوداني والجبن والفراولة.
كقاعدة أساسية ، تتكرر – يعاني معظم الناس من الآفات مرة واحدة على الأقل في حياتهم – وتختفي تلقائيًا وتتماثل للشفاء ما بين 10 و 15 يومًا.

العلاجات المنزلية لقرحة الفم

لا يوجد دواء سحري لقرحة الفم ، فقط الوقت هو الذي يزيلها. ومع ذلك ، هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تقليل شدة القرحة:
اصنع غسول للفم باستخدام مغلي من المريمية (الأوراق والزهور).
مضغ أقراص عرق السوس ثلاث إلى أربع مرات في اليوم. ينتج عن ذلك غشاء على الفم ويعزله عن المهيج.
امزج ملعقة صغيرة من الملح وصودا الخبز في الماء وتغرغر بهذا المحلول أربع مرات في اليوم.
من ناحية أخرى ، يمكن أن تكون قرح الفم المتكررة علامة على سوء نظافة الفم أو فيتامين ب 12 أو نقص الحديد أو حالة كامنة مثل مرض كرون أو مرض الاضطرابات الهضمية (عدم تحمل الغلوتين) أو نقص المناعة. في هذه الحالة ، يوصى بالتشاور. طبيب.

اقرأ أيضا  أسباب كثرة اللعاب في الفم، وطرق علاجه: إليك معلومات هامة حوله

 العناصر الغذائية التي تسبب تقرحات الفم

قد تسبب المكسرات تقرحات الفم
المكسرات: يمكن أن يسبب الجوز على وجه الخصوص ، وجميع الأنواع الأخرى ، تقرحات الفم بسبب قوامه الخشن وغير المرغوب فيه ، ولكن يمكن جعله غير ضار عن طريق نقعه في الماء لمدة 30 إلى 60 دقيقة قبل تناوله.

الطماطم: من المعروف أن الطماطم النيئة تسبب تقرحات الفم. لعلاج هذه الحالة ، اغلي الطماطم مع القليل من السكر لتقليل حموضتها.
الأناناس: الأناناس فاكهة حلوة للغاية ولكنها حمضية للغاية وعلى الرغم من فوائدها العديدة (مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات وما إلى ذلك) يمكن أن تسبب العديد من تقرحات الفم في وقت واحد لمن يعانون من الحساسية ولكن يجب تجنبها لمنع الإصابة.
– الفراولة: الفواكه والخضروات النيئة أكثر كشطًا للغشاء المخاطي للفم ، وتناولها على أي حال دون معاناة ، وتناولها كفاكهة مسكرة ؛ لأنها أقل تهيجًا لقرح الفم والفراولة والتوت والمشمش.
القهوة: القهوة ، مثل عصير الفاكهة ، تزيد من حموضة المعدة ، وإذا شربت القهوة الساخنة أكثر من اللازم ، فقد تؤدي إلى تهيج الأغشية المخاطية للفم ، مما قد يؤدي إلى تقرحات الفم ، كما يمكن أن تسبب حروقًا في الأغشية المخاطية. سوف يتحول إلى قرحة في الفم لاحقًا.
البهارات: انسى القرفة أو مسحوق الفلفل الحار أو الكاري ، على الأقل إذا كنت تعاني من تقرحات الفم. تفرز هذه العطور الهيستامين في الجسم ، وهي مادة معروفة بأنها تسبب استجابة التهابية.
الليمون: تبرز الأطعمة الحمضية ، والليمون ، وكذلك جميع ثمار الحمضيات (البرتقال واليوسفي …) يمكن أن تسبب تقرحات الآفة.
الغلوتين: الغلوتين يمكن أن يسبب التهاب الغشاء المخاطي في الأمعاء والفم. يمكن أن تكون تقرحات الفم المستمرة علامة على مرض الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل الغلوتين.

اقرأ أيضا  أسباب قرح اللسان من الجوانب .. وأنواعها .. وأشكالها.. سرطان اللسان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *