أسباب الشعور بالخمول والتعب والإرهاق وكيفية التغلب على ذلك 

أسباب الشعور بالخمول والتعب والإرهاق وكيفية التغلب على ذلك 

أسباب الشعور بالخمول والتعب والإرهاق وكيفية التغلب على ذلك

أسباب الشعور بالخمول والتعب والإرهاق ، يشعر الجميع بالتعب من وقت لآخر ، وهذا التعب أو التعب المفرط يمكن أن يؤثر على الصحة العقلية والمزاج بقدر ما يؤثر على الجسم.

هناك العديد من الأسباب للشعور بالنعاس والتعب والإرهاق. سواء كان ذلك بسبب قلة النوم  أو نقص التغذية أو حالة طبية أساسية ، فإليك بعض الأسباب الأكثر شيوعًا التي قد تجعلك تشعر بالتعب.

1. أسباب الشعور بالخمول والتعب والإرهاق وكيفية التغلب على ذلك : تأكد من حصولك على قسط كاف من النوم

إذا شعرت بالتعب طوال اليوم ، فعليك أولاً تقييم ما إذا كنت تحصل على قسط كافٍ من النوم كل ليلة. وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية ، يجب أن يحصل معظم البالغين على 7 إلى 9 ساعات من النوم ، بينما يحتاج الأطفال إلى المزيد ، اعتمادًا على أعمارهم.

نوعية النوم لا تقل أهمية عن عدد الساعات. على سبيل المثال ، يتسبب توقف التنفس أثناء النوم في اضطراب النوم الذي يمنعك من الدخول في مراحل نوم أعمق ، مما يؤدي إلى النعاس المفرط أثناء النهار.

2. تحسين النظام الغذائي والتغذية

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية كل يوم ، أو كنت لا تشرب كمية كافية من الماء ، فقد يكون هذا جزءًا من سبب شعورك بالتعب كثيرًا.

قد تحتاج إلى إعادة صياغة أجزاء معينة من نظامك الغذائي لزيادة الطاقة:

  • السعرات الحرارية: الحد من تناول الطعام إلى أقل من 1000 سعرة حرارية في اليوم يمكن أن يبطئ من معدل الأيض ويسبب التعب بسبب مستويات الطاقة غير الكافية.
  • البروتين: بدون كمية كافية من البروتين ، لا يستطيع الجسم بناء العضلات. هذا يمكن أن يجعل المهام البسيطة ، مثل المشي ، أكثر صعوبة ، مما يؤدي إلى الإرهاق.
  • الكربوهيدرات المكررة: تشمل الأمثلة الدقيق الأبيض والخبز الأبيض والمعكرونة والأرز الأبيض والعديد من حبوب الإفطار. تفتقر هذه الحبوب والسكريات إلى العناصر الغذائية والألياف لإبطاء عملية الهضم. لذلك ، بينما يمكن أن يؤدي تناول الكربوهيدرات المكررة إلى زيادة الطاقة مؤقتًا ، إلا أنه يمكن أن يجعلك متعبًا لاحقًا لأنه عندما تتناول الكربوهيدرات المكررة ، يقوم جسمك بإفراز الأنسولين لخفض مستويات السكر في الدم. يمكن أن يؤدي إفراز الأنسولين إلى انخفاض مفاجئ في نسبة السكر في الدم ، مما قد يجعلك تشعر بالتعب.
  • الجفاف: عندما لا تشرب كمية كافية من الماء ، يفقد جسمك السوائل ، مما يقلل من حجم الدم. يضع هذا ضغطًا إضافيًا على قلبك لتوصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى عضلاتك وأعضائك ، مما قد يؤدي إلى الإرهاق. تختلف كمية الماء التي يحتاجها كل شخص يوميًا من شخص لآخر ، ولكن في المتوسط ​​، يجب أن يشرب الرجال 15.5 كوبًا من الماء يوميًا وتحتاج النساء إلى 11.5 كوبًا.
اقرأ أيضا  ما هو فيروس الإبل، وما هي أعراضه.. كيف ينتقل فيروس الإبل، وطرق الوقاية منه

3. أسباب الشعور بالخمول والتعب والإرهاق وكيفية التغلب على ذلك : ممارسة الرياضة بانتظام

يقول الخبراء إن مستوى ونوع النشاط البدني الذي يحتاجه كل شخص للشعور بالنشاط يعتمد على العديد من العوامل الفردية.

على سبيل المثال ، وجدت إحدى الدراسات أن التمارين منخفضة الكثافة ، مثل المشي ، قللت من أعراض التعب بنسبة 65٪ لدى الأشخاص المستقرين الذين غالبًا ما شعروا بالتعب وكانوا أكثر فعالية من التمارين المعتدلة.

لا يؤثر توقيت التمرين بالضرورة على مستويات الطاقة على مدار اليوم ، ولكن الحفاظ على الالتزام بالنشاط البدني المنتظم يمكن أن يساعد في تحسين التعب.

4. ناقش صحتك العقلية مع خبير

يمكن أن يكون عقليًا ، إن لم يكن جسديًا ، حيث يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تعطيل النوم في الليل ، مما يؤدي إلى النعاس أثناء النهار. يمكن أن يؤدي الإجهاد المطول أيضًا إلى التعب والإرهاق.

بالإضافة إلى ذلك. يعتبر التعب من الأعراض الشائعة للاكتئاب. ويمكن أن يؤدي كل من الاكتئاب والقلق إلى صعوبة النوم ليلاً. مما يؤدي إلى تفاقم الشعور بالتعب.

تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أن التعب مرتبط بالاكتئاب أو القلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *