ما هو نظام الكفالة الجديد في السعودية

ما هو نظام الكفالة الجديد في السعودية .. ونظام نقل الخدمات 

ما هو نظام الكفالة الجديد في السعودية .. ونظام نقل الخدمات 

 

ما هو نظام الكفالة الجديد في السعودية، فسوف نستعرض من خلال هذا المقال نظام الكفالة الجديد في المملكة العربية السعودية والذي تم التصريح به مؤخرًا في المملكة؛ وذلك بعد إلغاء نظام الكفالة القديم والذي كان معمولًا به في المملكة، حيث يُعدُّ صدور أيّ قرار بخصوص نظام الكفالة من الأمور المهمة التي يترقبها الكثير المقيمين في المملكة من الأجانب.

ما هو نظام الكفالة الجديد في السعودية

ما هو نظام الكفالة

يُعتبر نظام الكفالة أحد الأنظمة القانونية المعتمدة في المملكة العربية السعودية؛ حيث يحدد طبيعة المعاملة بين الوافدين العاملين في المملكة وأرباب العمل، فيكون لكل وافد من الاجانب مواطن سعودي يكفله، أو شركة سعودية تكفله، وذلك للحيلولة دون منع الوافد  من السفر إذا كان عليه مديونيات تمنعه من السفر؛ فسوف يكون الكفيل متكفلاً بسداد ديونه، ولكن أثناء الممارسة العملية فقد صار الكفيل يتحكم في المكفول تحكمًا تامًا، ونتج عنه بعض الاعتراضات، وسوقًا كبيرة للتستر.

نظام الكفالة الجديد في السعودية

تم الإعلان رسميًا عن نظام الكفيل الجديد في المملكة العربية السّعودية من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ والذي يُعدُّ مبادرة جادة وهادفة لتحسين العلاقة التعاقدية بين العامل الوافد وبين صاحب العمل، وتأتي هذه المبادرة رسميًا لإلغاء هذا النظام في المملكة بعد أنْ تمَّ تطبيقه لمدّة وصلت لسبعة عقود على التوالي، ويمكن القول بأنَ نظام الكفيل الجديد قد تم تطبيقه خلال النصف الأول من العام الماضي 2021م، وقد استفاد منه ما يزيد عن 10 مليون وافد، ويجب الإشارة هنا بأن إلغاء النظام القديم للكفالة والمباشرة في الجديد لا يتم إلّا بعد إلغاء العناصر التالية:

  • عدم إمكانية دخول الوافد إلى البلاد إلا بكفيل (صاحب العمل).
  • سلطة أصحاب العمل في نظام التأمين، وكذلك تجديد الإقامة، وقدرتهم على إلغاء تصاريح العمل لهم  في أي وقت.
  • عدم القدرة على ترك العمل أو تغييره بدون موافقة صاحب العمل الكفيل.
  • جريمة الهروب، وهي تتيح لأصحاب العمل التبليغ في أي وقت عن اختفاء عامل، ليتعرض العامل بعدها لخطر الاعتقال والترحيل.
  • صيغة تصريح الخروج، والتي تمنع العامل من مغادرة المملكة بدون موافقة صاحب العمل.

نظام نقل الخدمات بدلًا عن نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية

قد بدأت المملكة العربية السعودية متمثلة في وزارة العمل أولى خطوات الاستغناء عن نظام الكفيل، واستبدال بعض المسميات المرتبطة به، ومنها “تغيير اسم لائحة نقل الكفالة” إلى لائحة (نقل الخدمات)، ومن ثم منح الوافدين حرية التنقل، وعدم احتجاز الوثائق، وذلك يدل على أن وزارة العمل استبدلت الكثير من القوانين في نظام الكفالة بتنظيمات جديدة تقوم بتنظيم العلاقة بين صاحب العمل والعامل الوافد بالمملكة، وقد كشف وكيل وزارة العمل بالمملكة بأنَّ الوزارة لم تعد تعترف بنظام الكفالة من الناحية العمليّة، ولا يتم الاعتراف بأي شيء يسمّى (كفالة)، والقيام بإلغاء كافة القيود على العامل الوافد ،التي كان يفرضها عليه صاحب العمل.

أهداف النظام الجديد

يهدف النظام الجديد وهو نظام (نقل الخدمات) والمستبدل بنظام الكفيل القديم إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، وهي على النحوّ التالي:

  • القيام بتحسين جودة الحياة للوافدين إلى أراضي المملكة؛ حيث يهدف هذا النظام لتعزيز المبادرة الخاصة بالسكن، وكذلك الترفيه.
  • يعمل على حفظ حقوق أصحاب العمل والعمال الوافدين.
  • يقوم بتسهيل الانتقال بين جهات العمل، وحرية التنقل للعامل.
  • يمنع هذا النظام استغلال العامل من قبل صاحب العمل.
  • يعمل على إلغاء القيود التي كان يفرضها صاحب العمل على العامل الوافد في النظام القديم، بدءًا من (حرية التنقل- والاحتفاظ بالجواز- وانتهاءً بحرية نقل الخدمات من جهة إلى اخرى، أو شخص إلى آخر)، ويعني هذا أنَّه لا يوجد اليوم أيّة التزامات باستثناء أنه يوجد صاحب عمل وعامل.
  • يهدف النظام الجديد إلى إلغاء أيّ دور للكفيل التقليديّ.

وبهذا نكون وصلنا بكم إلى ختام هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على نظام الكفالة الجديد في المملكة العربية السعودية. فهو أحد الأنظمة التي يتم طرحها مؤخرًا في المملكة وذلك بعد إلغاء نظام الكفيل القديم. حيث يعمل التنظيم الجديد لمصلحة العامل الوافد وبدون إلحاق أيّة اضرار بصاحب العمل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *