أهم فوائد توت العليق الأسود

أهم فوائد توت العليق الأسود .. منها الحماية من السرطان وتنمية القدرات العقلية

أهم فوائد توت العليق الأسود

أهم فوائد توت العليق الأسود يعد من أهم الموضوعات التى يزداد البحث والتساؤل عنها عبر مختلف محركات البحث ومواقع التواصل الإجتماعى من العديد من الأفراد فى مختلف أنحاء العالم حيث يُعتبر توت العليق من أكثر أنواع التوت التى يزداد الإقبال عليها واستهلاكها في العالم، رغم أن صغر حجم فاكهة توت العليق إلا أنه لها فوائد صحية تعود على الجسم، نظرًا لأنها يحتوي على فيتامينات ومضادات للأكسدة تمد الجسم بالكثير من العناصر اللازمة والضرورية لحمايته من الأمراض ، ومن ثم نقدم لكم فى هذا المقال أهم الفوائد الصحية لتوت العليق الأسود

أهم فوائد توت العليق الأسود .. أهمية أكل توت العليق الأسود

يُعتبر توت العليق من أكثر أنواع التوت التى يزداد الإقبال عليها واستهلاكها في العالم، رغم أن صغر حجم فاكهة توت العليق إلا أنه لها فوائد صحية تعود على الجسم، نظرًا لأنها يحتوي على فيتامينات ومضادات للأكسدة تمد الجسم بالكثير من العناصر الضرورية واللازمة لحمايته من الأمراض وتتمثل أهمية أكل توت العليق الأسود فى الأتى

ضبط نسبة السكر فى الدم 

 توت العليق تشتمل على الكثير من الألياف التي تعمل على ضبط و استقرار مستوى السكر في الدم، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن مرضى السكر من النوع الأول الذين يتناولون غذاء عالي الألياف لديهم مستويات أقل من الجلوكوز في الدم.

ضرورى لتنمية القدرات العقلية

من أهم مميزات فاكهة التوت قدرته على تنمية القدرات العقلية حيث يوجد علاقة إيجابية بين تناول الفلافونويد (Flavonoids) في توت العليق وتطوير عمل الذاكرة، لذلك فهى من الفواكة الهامة لكبار السن ،لأنها تقلل من انخفاض القدرة المعرفية المرتبطة بالشيخوخة.

تحسين صحة القلب

تناوا توت العليق يعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية نظرًا لاحتوائه على ثلاث عناصر ضرورية ، وهي:

  • مادةالفلافونويد: أكدت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأطعمة الغنية بالفلافونويد مثل العليق تقلل من فرص الموت الناتج عن أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • البوليفينول (Polyphenol): يخفض فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال منع تراكم الصفائح الدموية وتقليل ضغط الدم.
  • عنصر البوتاسيوم:  فمرضى القلب الذين يتناولون الفاكهة الغنية بعنصر البوتاسيوم أى تناول مقدار 4.069 ملليجرام من البوتاسيوم  يجعلهم أقل عرضة بنسبة 49% للوفاة.

 الحماية من السرطان

هذا المرض الذى أصبح منتشر فى الوقت الحالى لذلك يجب تناول الفاكهة التى تحتوى على مضادات الأكسدة مثل توت العليق الذى يعمل ضد الجذور الحرة، مما يقلل نمو الورم ومن الالتهاب في الجسم، كما بفضل مادة البوليفينول في توت العليق تعمل على الحماية من العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الفم، وسرطان البلعوم سرطان المريء، وسرطان الرئة، ، وغيرها.

 تحسين عمل الجهاز الهضمي والوقاية من الأمراض

فتوت العليق يحتوى على الألياف والماء التى تمنع الإصابة بالإمساك وتحسين عمل الجهاز الهضمي بشكل سليم، حيث تقوم الألياف الغذائية بدور فعال في تنظيم جهاز المناعة وخفض الالتهابات الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان والسمنة.

 يساعد على فقدان الوزن

تعمل الكيتونات الموجودة في توت العليق على المساعدة في فقدان الوزن، حيث عند زيادة تناول الألياف الموجودة فى التوت تؤدى إلى فقدان الوزن للأفراد الذين يعانون من السمنة، لذلك فإن تناول كوب واحد من العليق يقوم بتوفير 8 جرامات من الألياف أى ما يساوى ثلث الكمية التي يحتاجها أى  الإنسان من الألياف بشكل يومى.

يحافظ على صحة العين

إن توت العليق يصنف من الأطعمة الغنية بفيتامين ج، التى تساعد في المحافظة على صحة العينين عن طريق توفير الحماية ضد تلف الأشعة فوق البنفسجية،كما أيضًا يشتمل التوت على مضادات الأكسدة الزياكسانثين (Zeaxanthin) التي يقوم بتنقية أشعة الضوء الأزرق الضارة، بالإضافة إلى قدرته حماية العين من الأمراض مثل تلف الضمور البقعي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *