أعراض الوسواس القهري.. العلاجات المتاحة للوسواس القهري

 

أعراض الوسواس القهري، حيث يعد الوسواس القهري اضطراب نفسي يتميز بأفكار وسواسية تستحوذ على فكر الإنسان، وتصرفات إلحاحية يكررها مرة بعد مرة، ومن خلال هذا المقال سنتعرف علي أهم أعراض الوسواس القهري.

أعراض الوسواس القهري

أعراض الوسواس القهري

قد يعاني الشخص المصاب بالوسواس القهري مما يأتي:

– الخوف من العدوى أو المرض الشديد.

– الحرص المفرط علي أن يكون كل شيء مرتباً تماماً وبطريقة معينة.

– وجود تخيلات رهيبة بالرأس.

– الخوف الشديد والمبالغ فيه من الحريق أو الفيضان في المنزل، أو التسبب في اصطدام السيارة، أو فقدان شيء ما، أو أن يكون مسؤولاً عن إصابة شخص آخر.

– الخوف من إيذاء شخص ما أو أحد أفراد العائلة.

– تكرار نفس العمل عدة مرات.

– تجنب الألوان أو الأرقام المرتبطة بأفكار سيئة أو أحداث غير جيدة.

– الحاجة المتكررة إلي الأعتراف بشيء قام به أو طلب موافقة بأنه قد فعل شيئاً ما بشكل صحيح.

 

تشخيص الإصابة بالاضطراب

إذا كانت الأحداث المذكورة سابقاً تأخذ منكم وقتاً طويل، أو أنها تقلقكم أو تؤثر على أنشطتكم العادية، أو إذا وجدتم أيضاً أن لديكم صعوبة في السيطرة عليها، فينبغي أن تتوجهوا إلي مختص بالصحية النفسية.

وبالإضافة لقدرة الطبيب النفسي على التشخيص من خلال الأعراض التي يمر بها المصاب بالوسواس القهري توجد هناك أيضاً وسائل أخرى، مثل: فحص ييل وبراون للوسواس القهري (Yale – Brown obsessive compulsive scale)، فهو مقياس للتقييم الذاتي الذي يمكنه تقدير حجم وشدة الوسواس القهري الأولي للشخص المصاب، إضافةً إلى تقييم مدى نجاح العلاج بواسطة تكرار التقييم بعد بضعة أشهر من العلاج.

 

ما هي العلاجات المتاحة للوسواس القهري

ليس كل شخص يعاني من الوسواس القهري سوف يستجيب لنفس النوع من العلاج، إذ أن خيارات العلاج تشمل على العلاج الدوائي وكذلك العلاجات السلوكية.

اقرأ أيضا  أعراض اضطراب الوسواس القهري الشديد وتشخيصه

وكذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري مناقشة خيارات العلاج مع معالجيهم، أما بالنسبة لمعظم الأشخاص فإن الدمج بين هذين النوعين من العلاج قد يعطي أفضل النتائج، في ما يلي توضيح للخيارت العلاجية:

 

1- العلاج الدوائي

توضح أن الأدوية التي تؤثر على مادة كيميائية معينة في الدماغ تدعي سيروتونين (Serotonin) مفيدة بشكل خاص لعلاج الوسواس القهري.

ويشتمل العلاج الدوائي على مجموعة من الأدوية التي طورت في البداية كمضادات للاكتئاب، مثل: مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية .(SSRI – Selective Serotonin Re-uptake Inhibitors)

إذا كانت تلك الأدوية تقدم على الأقل بعض المساعدة للأشخاص الذين قد يعانون من الوسواس القهري، فإنه لا يعني أنها تؤدي للشفاء. حيث عند التوقف عن تناولها قد يتم استخدام أدوية أخرى لإكمال عمل الدواء والسيطرة أيضاً على الأعراض.

 

2-العلاج النفسي

ويهدف العلاج النفسي التقليدي لمساعدة المرضى على تطوير تفهم مشاكلهم. ولكن لا يساعد هذا النهج بحد ذاته علي علاج الوسواس القهري. وإنما استخدام العلاجات السلوكية المختلفة على وجه الخصوص العلاج السلوكي المعرفي قد يقلل من أعراض الوسواس القهري.

حيث أنه يساعد العلاج علي التقليل من القلق الناتج عن الأفكار المقلقة ويسمح ذلك للشخص الذي يعاني من الوسواس القهري بتجنب السلوك القهري.

 

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا علي ما هو الوسواس القهري، وأعراض الوسواس القهري. كما قمنا بذكر تشخيص الإصابة بالوسواس القهري، وكذلك العلاجات المتاحة له.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *