اهم قوانين السياحة في مدينة نيوم السعودية.. ما هي رؤية المملكة 2030

اهم قوانين السياحة في مدينة نيوم السعودية.. ما هي رؤية المملكة 2030

اهم قوانين السياحة في مدينة نيوم السعودية، ما هي رؤية المملكة 2030:  من الجدير بالذكر أن مدينة نيوم السعودية تعتبر من المدن التي لاقت اهتمام حكومي وشعبي على نطاق واسع. حيث قامت السعودية بالاستثمار في هذا القطاع بمبالغ هائلة و ضخمة من أجل جعل مدينة نيوم السعودية أيقونة حضارية في الشرق الأوسط بل وفي العالم أجمع. و من خلال سطور هذا المقال سوف نتعرف على موقع نيوم على الخريطة كما سنتعرف على أهم القوانين السياحية في مدينة نيوم السعودية.

مشروع نيوم بالسعودية

يعتبر مشروع نيوم السعودية من أهم المشاريع التي تشرف عليها المملكة. حيث تم الإعلان عن المرحلة الأولى للمشروع في تاريخ الرابع عشر من أكتوبر لعام 2017مـ. وهذا باعتباره من المشاريع الأساسية لتحقيق رؤية المملكة 2030. لأن هذا المشروع يضع المملكة العربية السعودية ضمن الدول المتقدمة. ومن الجدير بالذكر ان المشرف علي هذا المشروع هو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. الذي اعتمد في مخطط البناء على تقديم أفضل التكنولوجيا والتقنيات المتطورة في العالم لبناء المدينة. بالاضافة الي جعلها مكان سياحي بمواصفات عالمية. لكي تجذب السياح والزوار من داخل المملكة ومن خارجها.

اهم قوانين السياحة في مدينة نيوم السعودية

بناء على ما صرح به رئيس السياحة الذي يشرف على مشروع نيوم السعودية. ولقد صرح ان مدينة المستقبل في المملكة قدّر تكلفتها بحوالي 500 مليار دولار. كما انها سوف تضم ملايين الوحدات السكانية مع حلول عام 2030. وقد أضاف وجود مجموعة من القوانين السياحية في مدينة نيوم السعودية وتشمل ما يلي:

قوانين السياحة في مدينة نيوم السعودية

  • دولة داخل الدولة:  سوف يتم التعامل مع مدينة نيوم على أنها دولة داخل دولة من حيث المنطقة الاقتصادية والسلطة إضافة إلى اللوائح والقوانين التي تتوافق مع متطلبات العيش هناك.
  • عدد السكان هناك: إن الأشخاص الذين يعيشون في مدينة نيوم لن يُشار إليهم أنهم سعوديون بل سيتم إطلاق عليهم مصطلح آخر وهو “نيوميانس” وذكر ماكيفوي. وحاليا يوجد حوالي 2000 يعيشون هناك إلى جانب 10000 عامل وبناء.
  • مدينة ذكية تعمل بالطاقة النظيفة: تم تصميم مدينة نيوم لكي تكون مدينة ذكية تعمل من خلال الطاقة النظيفة. إضافة إلى أن تكون مكان لجذب السياح والمستثمرين الذين يساعدون في إنشاء مدينة جديدة متكاملة الأركان.
  • خالية تماماً من السيارات: ستكون المدينة خالية بشكل كامل من السيارات. حيث سيكون هناك العديد من خيارات التنقل هناك مثل السيارات الهجينة الكهربائية. إضافة إلى سيارات الأجرة الطائرة.

أهداف مدينة نيوم في السعودية

من الجدير بالذكر أن مشروع نيوم يعد من الأهداف الاستراتيجية التي وضعتها المملكة العربية السعودية من أجل تطوير منشآتها العمرانية وتتمثل هذه الأهداف فيما يلي:

  • يهدف المشروع إلى أن يكون واحد من أهم المشروعات التي تقدّم أشياء إيجابية تفيد الطقس والمناخ والبيئة العالمية وتسعى من أجل حمايتها.
  • استخدام أساليب الطاقة البديلة وعدم استخدام وسائل التنقل التقليدية.
  • استخدام المواد الطبيعية والبعد عن المواد المصنعة المضرة للإنسان والبيئة.
  • العمل على المزج بين المساحة الطبيعية الشاسعة وبين المساحات العمرانية الحضارية.
  • تعد مدينة نيوم من أهم وأكبر المواقع السياحية جمالًا وروعة على مستوى المملكة العربية السعودية بل والعالم أجمع.

اين تقع مدينة نيوم السعودية

تقع مدينة نيوم في أقصى شمال غرب السعودية. وهي عبارة عن مشروع تم التخطيط له من أجل إنشاؤه ليكون عابر للحدود. بالإضافة إلى تحويل المكان إلى منطقة صناعية على مساحة تقدّر بـ 26.500 كيلومتر مربع. حيث يقدم المشروع الكثير من المجالات التطويرية المقامة على هذه المساحة الشاسعة. والتي تمتد على جانب ساحل البحر الأحمر بمسافة 460 كيلومتر. يأتي هذا المشروع ضمن تطلعات المملكة ورؤيتها 2030 الرامية إلى تحويل المملكة العربية السعودية إلى نموذج حضاري وعالمي في مختلف مجالات الحياة.

ما سبب تسمية مدينة نيوم

يجدر بالذكر ان سبب تسمية مدينة نيوم بهذا الاسم حتى يدل على المستقبل والتجديد. وبالنظر الي الاسم فإننا نجد أن الاسم يتكون من مقطعين الأول نيو + مـ. حيث يشير المقطع الأول إلى كلمة new باللغة الإنجليزية والتي تعني جديد، أما المقطع الثاني حرف “م” يشير إلى المستقبل. وهذا يشير إلى المدينة الجديدة المستقبلية في المملكة العربية السعودية.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم ونكون قد تعرفنا من خلاله على مشروع نيوم بالسعودية. كما تعرفنا ايضا علي أبرز قوانين السياحة في مدينة نيوم السعودية. إضافة إلى التعرف على أهداف مدينة نيوم في السعودية. وايضا استعرضنا أين تقع مدينة نيوم السعودية. واخيرا تعرفنا على سبب تسمية مدينة نيوم.