دور المرأة في رؤية 2030.. وكيف استفادت منها.. حياة كريمة ورؤية المملكة ٢٠٣٠

دور المرأة في رؤية 2030.. وكيف استفادت منها.. حياة كريمة ورؤية المملكة ٢٠٣٠

دور المرأة في رؤية 2030.. وكيف استفادت منها.. حياة كريمة ورؤية المملكة ٢٠٣٠: دائما الحكومات تسعي إلى توفير سبل العيش الكريمة لشعوبها ومن ضمن هذه الحكومات الحكومة السعودية التي سعت منذ اللحظة الأولى إلى الاستفادة من مواردها و تأقلم ظروفها الاقتصادية مع الظروف الخارجية، ومن هذا المنطلق يظهر تأثير رؤية 2030 على المجتمع الاقتصادي السعودي وبالإضافة إلى ذلك المواطن السعودي على النحو التالي:

توفير حياة كريمة للمجتمع رؤية 2030

ويعد من أهم الخطط الواضحة لرؤية 2030 في المملكة هي تحقيق حياة كريمة ومثالية للجميع السعودي ونتيجة لذلك تسعى المملكة للحصول على مجتمع حيوي صحي، وذلك من خلال منظور إسلامي حيث تعتبر الثقافة الإسلامية هي أساس ثقافة المملكة. 

مجتمع صحي:

تعتمد رؤية 2030 على تحسين البيئة الصحية وبالتالي السعادة والراحة للمجتمع هذا يعني حياة كريمة ينعم بها المواطنون داخل المملكة

تحويل المجتمع  إلى مجتمع منتج 

 هناك العديد من تأثيرات رؤية 2030 على المجتمع السعودي وكذلك المواطن وتضمن تحويل المجتمع السعودي من مجتمع استهلاكي إلى مجتمع إنتاجي 

ويرجع ذلك إلى الفكر المستقبلي المبنى على التنمية والتقدم وفي نفس السياق إحترام الوقت يعتبر َن ضمن  

السلوكيات والأفكار التي تميز  المجتمعات المتقدمة وبالإضافة إلى ذلك الواقعية التي تمتاز بها المجتمعات 

المتقدمة والأهم من ذلك كله الحد من الإسراف والبذخ. 

زيادة نسب التعليم في رؤية 2030

إن التعليم هو العنصر الأهم داخل اي رؤية للتطوير والتنمية ولذلك وضعته المملكة من أولويات خططها نتيجة لذلك نلاحظ إرتفاع نسب التعليم وزيادة الإقبال على التعليم الابتدائي. 

دور المرأة في رؤية 2030.. وكيف استفادت منها.. حياة كريمة: تحسين الظروف المعيشية

ويأتي ذلك من خلال تعزيز الأفكار والعادات والتقاليد الإيجابية في سلوكيات المواطن السعودي لخدمة الوطن وتحقيق التنمية والتطور للمواطنين.

الاستثمار في جميع موارد المملكة.

إن تحقيف الاستفادة القصوى من كافة موارد المملكة يحفز من نشاط و قوة الاقتصادي السعودي وعلاوة على ذلك مساعدة الشركات السعودية لزيادة صادراتها.

تطوير وتنمية الاقتصاد السعودي 

لا أحد ينكر فاعلية و تأثير رؤية 2030 على الاقتصاد السعودي حيث تمتلك المملكة العربية السعودية كافة العناصر التي يحتاجها أي اقتصاد ليكون في المركز  الأول في الشرق الأوسط،وبالإضافة إلى ذلك فإن الاقتصاد السعودي كبير وغني، وهذا يرجع لسبب احتياطياتها الكبيرة من النفط. 

زيادة حقوق المرأة واستقلال دورها 

وتعتبر هذا من أهم مميزات رؤية 2030 على المجتمع السعودي هو دور المرأة وإعادة تشكيل دورها داخل المجتمع والأسرة .

كيف استفادت المرأة من رؤية 2030 للمملكة؟ 

من التأثيرات الملحوظة في رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية هو تأثر دور المرأة بشكل كبير وفي نفس السياق فقد استفادت المرأة  من هذا المنهج وتلك الرؤية، حيث تعتبر ركيزة من ركائز المجتمع وكذلك رؤية 2030 ، ومن ضمن هذه التأثيرات ما يلي :

أولاََ.. تمكنت المرأة من قيادة السيارة.

ثانياً.. المجال الرياضي أصبح لها الحق في المشاركة في المجال الرياضة.

ثالثاً.. أصبحت سفيرة  لأول مرة في تاريخ المملكة ويأتي ذلك التمثيل الدبلوماسي من خلال معرفة وتقدير حق المرأة داخل المجتمع السعودي. 

رابعاً.. تم منحها حرية التحرك والسفر وتقليل القيود عليها. 

خامساََ.. منحها القانون حرية  العيش في منزل بمفردها عند وصولها سن البلوغ. 

سادساََ.. استطاعت المرأة من خلال رؤية 2030 أن يكون لها دور فعال في المجال الاقتصادي. 

تمتلك المملكة العربية السعودية الكثير من النعم التي من الله سبحانه وتعالى عليها على سبيل المثال الموارد الطبيعية، وفي نفس السياق تمتلك المملكة العربية السعودية أيضا ثروة بشرية كبيرة حيث ساعدت رؤية 2030 في الاستفادة المثالية من هذه الثروة البشرية و الجغرافية الطبيعية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *