شروط الحصول على الإقامة الدائمة في السويد ومميزاتها

شروط الحصول على الإقامة الدائمة في السويد ومميزاتها

شروط الحصول على الإقامة الدائمة في السويد ومميزاتها: لكي يتمكن الشخص من الحصول على الإقامة الدائمة في دولة السويد، يجب عليه أن يكون قد عاش على الأقل لمدة خمس سنوات متصلة في السويد. حيث يتمكن مواطنو الاتحاد الأوروبي من الحصول على الاقامة بعد نهاية الخمس سنوات، حتى لو تم قضاء هذه المدة أو جزء منها بدون عمل. ومن ناحية أخرى فإن المواطنون من خارج الإتحاد الأوروبي يحتاجون إلى إثبات أنهم قضوا تلك السنوات الخمس في عمل داخل السويد، و بشكل مستمر أثناء إقامتهم. لا يشترط في العمل أن يكون تابع لأحد وهذا يعني أن العمل في مشروع خاص يعتد كعمل يمكنك من أخذ الإقامة. وفي نفس السياق يجب تحقيق هذا الشرط لإثبات قدراتهم على الإعتماد على أنفسهم وسد حاجات عائلاتهم.

ومن ضمن الشروط أيضا أن تكون فترة الإقامة في السويد تكون متصلة لمدة 5 سنوات. 

يشترط أيضا أن يكون تصريح الإقامة ساري المفعول لمدة خمس سنوات. 

يجب أن يكون الراغبين في الحصول على الإقامة قادرين على التكفل بأنفسهم وعائلاتهم حتى لو تم ذلك من خلال مشروع خاص. 

من ضمن الشروط أيضا أن يكون تصريح الإقامة بهدف العمل والعيش في السويد لفترة طويلة من الوقت. ومن ناحية أخرى إذا كان الإنتقال إلى السويد للدراسة، أو للعمل بشكل مؤقت على سبيل المثال، الأجانب المقيمين مع عائلات للأعمال المنزلية، أو الرعاية الخاصة فهؤلاء الاشخاص لم يتم منحهم الاقامة الدائمة.

طريقة التقدم بطلب للحصول على الاقامة الدائمة في السويد:

لكي تتمكن من التقديم على طلب للحصول على إقامة دائمة في دولة السويد يجب كتابة جميع البيانات الموجودة في استمارة تسمى, ansökan om ställning som varaktigt bosatt رقم 138011. وفي نفس السياق فإن هذه الاستمارة متوفرة فقط باللغة السويدية. ويشترط تقديم هذه الاستمارة الى مصلحة الهجرة السويدية من خلال الإنترنت أو تسليمها يدا بيد. 

اقرأ أيضا  الإقامة الدائمة في السعودية .. تكلفة الإقامة الدائمة في السعودية 2023 .. مميزاتها وشروطها

الأوراق المطلوبة تشتمل على:

صورة من وثيقة سفر سارية المفعول، لاثبات القدرة على إعالة نفسك وعائلتك على مدار الخمس سنوات السابقة، التي عشتها في السويد على سبيل المثال شهادات العمل، وبيانات إثبات الدخل، وكذلك الفواتير بالإضافة إلى الشهادات التي توضح معاشك التقاعدي أو أي دليل على وجود اموال  في البنك تخصك.

قيمة رسوم طلب الحصول على إقامة دائمة في السويد حوالي 1000 كرونة سويدية بما يعادل 115 دولارا أمريكياً . 

يتم استثناء  مواطني سويسرا. بالإضافة إلى افراد عائلات مواطني دول الشمال. وكذلك مواطني الاتحاد الأوروبي وأفراد عائلاتهم من الدفع. 

شروط الحصول على إقامة دائمة لأفراد العائلة في السويد:

يمكنك الحصول على إقامة دائمة لأفراد عائلتك بمجرد أن تحصل عليها. وفي نفس السياق لكي يتمكن أفراد عائلتك من الحصول على الإقامة الدائمة في السويد هناك بعض الشروط والأحكام. فيجب عليهم مثلا أن يقضوا في السويد خمس سنوات متصلة. وهذا الشرط ينطبق على جميع أفراد العائلة حتى الأطفال لا يتم اعفائهم من هذا الشرط.وهذا يعني عدم حصول الأطفال أقل من خمس سنوات على الإقامة الدائمة في السويد. 

ومن الجدير بالذكر, إذا كان أحد أفراد العائلة لم يعيش في السويد لوقت يحقق الشرط، وترغب في أن يقضي معك الوقت الكافي لتحقيق شرط الإقامة في السويد،  تستطيع التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة كواحد من أفراد عائلتك بشرط حصولك على الإقامة الدائمة. 

أهم مميزات الحصول على الإقامة الدائمة في السويد:

في حالة الحصول على الإقامة الدائمة في السويد, يحق للشخص العيش بحرية تامة والعمل بحرية في دولة السويد.

كما يستطيع الشخص فيما بعد التقدم بطلب الحصول على الجنسية السويدية.

ولكن يجب على الشخص القيام بتجديد بطاقة الإقامة كل خمس سنوات.

اقرأ أيضا  الإقامة الدائمة في السعودية .. تكلفة الإقامة الدائمة في السعودية 2023 .. مميزاتها وشروطها

والذي يستطيع القيام به من خلال تحديد موعد لإعادة تقديم المستندات المطلوبة مرة أخرى في مكتب وكالات الهجرة السويدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *