أسوأ 10 أخطاء يرتكبها الشباب في سن العشرينات

أسوأ 10 أخطاء يرتكبها الشباب في سن العشرينات
محاولة التخطيط لعدة سنوات قادمة

أسوأ 10 أخطاء يرتكبها الشباب في سن العشرينات ..تعد مرحلة العشرينات مرحلة مليئة بالحيوية والطاقة، ويكون فيها الشاب قد أنجز مرحلة التعليم الجامعي وكون تصوراً عاماً عن مستقبله وأهدافه في الحياة، وغالباً ما تكون فترة العشرينات من عمر الإنسان مليئة بالتجارب الحياتية، التي من الممكن أن تأخذ الشخص في اتجاهات عدة، وقد تدفعه لارتكاب العديد من الأخطاء في هذه المرحلة، والتي من الممكن أن تؤثر على مجرى حياته بالكامل.

أسوأ 10 أخطاء يرتكبها الشباب في سن العشرينات

 

الاعتماد على الأهل

 

1- الاعتقاد أن التعليم أو الموهبة كافيان للنجاح

شهادات الجامعة والعلامات المرتفعة التي حصلت عليها أثناء دراستك وامتلاكك للموهبة والذكاء كلها أمور من الجيد أن تمتلكها، ولكنها لن تجلب لك شيئاً ما لم تقترن بالعمل والجهد المتواصل وتطوير مهاراتك بشكل مستمر، والاستفادة من علاقاتك الجيدة مع الآخرين؛ لتفتح لك الطريق نحو مستقبل ناجح.

2- أسوأ 10 أخطاء يرتكبها الشباب في سن العشرينات: عدم الاهتمام بالصحة

جسدك يتكون من خلايا وأجهزة لها قدرة محددة على أداء عملها، فقلة النوم والتدخين وتناول الأطعمة غير الصحية تدمر صحتك دون أن تشعر بذلك حتى منتصف الثلاثينات،  لتتمنى بعد ذلك لو أنك اهتممت بصحتك بشكل أكثر.

3- عدم ادخار المال

ليس مطلوب منك أن تمتلك الكثير من المال في مثل هذا العمر، ولكن بالطبع هناك حاجة لتوفير ولو قدر بسيط جداً من مواردك حتي تجده في المرحلة التالية من العمر.

4- الاعتقاد أن المال يجلب السعادة دائماً

قد يحقق المال والسيارة الحديثة والملابس الجديدة نسبة كبيرة من السعادة، لكن على الجانب الأخر فالنجاح وتحقيق الأحلام يحقق نسبة أكبر. فأنت تقوم بخطأ فادح إذا كان هدفك هو جني المال فقط، ولا تهتم بشغفك الوظيفي. كلاهما مهم وستدرك هذا فيما بعد.

اقرأ أيضا  ليت الشباب يعود يوما ……… لا….. لن يعود يا أبا العتاهية

5- الاستسلام عندما تشتد الأمور

فشل علاقة ما، أو الطرد من وظيفة، أو خسارة بعض المال في استثمار ما، لا يعني نهاية العالم، وبدلاً من الاستسلام والتخلي عن أهدافك، تعلم من أخطائك وركز على هدفك القادم، واسعى إلى التحسين والتطوير من نفسك، والاستفادة من هذه المواقف بشكل إيجابي وتحويلها إلى دفعة للأمام.

6- الاعتماد على الأهل

هل تود أن يعتني بك أبواك طوال حياتك؟ ألم تنضج بشكل كافي بعد؟ عليك البحث عن عمل مناسب لك حتى يمكنك أن تستقل مادياً والإنفاق على نفسك.

7- أسوأ 10 أخطاء يرتكبها الشباب في سن العشرينات: تأجيل المهام

يعتقد بعض الشباب في مرحلة العشرينات من العمر أن لياقتهم الذهنية والجسدية تسمح لهم بتأجيل المهام المطلوبة منهم في العمل حتى وقت لاحق، ويقضون معظم أوقاتهم في الخروج مع الأصدقاء، أو مشاهدة الأفلام والمباريات، وبهذا لا يبق لديهم أي طاقة للتركيز في عملهم، وهذا بدوره يؤثر في النهاية على حياتهم المهنية والعملية. عليك أن تتخلى بشكل فوري عن عاداتك السيئة، وأن تعيد تنظيم وقتك وتعطي الأولوية للعمل وبناء مستقبلك، وبعدها يمكنك تخصيص بعض الوقت للتسلية والترفيه.

8- محاولة إرضاء جميع الناس

قد تسعى في بداية حياتك العملية لإرضاء مدرائك أو عملائك، وأيضاً زملائك في العمل، ولكن بدلًا من الاهتمام بإرضاء من حولك، عليك أولاً إرضاء نفسك، لأنك ببساطة ستجد بعض الأشخاص غير المعجبين بك، وعليك تقبل هذا الأمر ولا ترهق نفسك في محاولة إرضاء الجميع. فهي غاية يستحيل إدراكها.

9- محاولة التخطيط لعدة سنوات قادمة

من الصعب للغاية التنبؤ بالمكان الذي ستشغله بعد مرور 5 سنوات، فالكثير من الأمور تتغير يومياً، لذا تجنب إرهاق نفسك في التخطيط البعيد وركز على أهدافك الحالية الشهرية والسنوية.

اقرأ أيضا  ليت الشباب يعود يوما ……… لا….. لن يعود يا أبا العتاهية

10- أسوأ 10 أخطاء يرتكبها الشباب في سن العشرينات: البحث عن ارتباط عاطفي

بعض الأشخاص يقررون قضاء عشرينياتهم بدون الارتباط بأي شخص، والبعض الآخر يركز كل جهده على البحث عن شريك حياته. احرص على ألا تجعل الارتباط هدفاً في حد ذاته، وإنما اجعله وسيلة لتحسين حياتك وإضافة معان جديدة لها.

عادات أخرى يرتكبها شباب ال20

-الإنجاب مبكراً

يكلف الإنجاب الكثير، فمن الممكن أن يبعد المتزوجين عن اللحاق بزملائهم المتفوقين في العمل، فالإنجاب المبكر من الممكن أن يضر الشباب مادياً وعملياً.

-إضاعة الوقت

الكثيرون صوتوا لخطأ “إضاعة الوقت خلال العشرينيات” كونه أحد أهم الأخطاء في هذه المرحلة. فاستثمار الوقت في العمل المفيد سيحسن من نوعية الحياة فيما بعد.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *