علاج البلغم عند الأطفال بالطرق الطبيعية الفعالة .. إذابة البلغم عند الأطفال بسرعة

علاج البلغم عند الأطفال بالطرق الطبيعية الفعالة

علاج البلغم عند الأطفال بالطرق الطبيعية الفعالة يعتبر من أهم الموضوعات التى يجب على الأمهات القيام بها عند إصابة الطفل بالكحة مع تراكم البلغم،كما أن تحشر البلغم فى الصدر أمر مرهق وصعب على الطفل بشكل مضاعف ،كما يوجد العوامل تسبب تراكم البلغم في صدر طفلك، لذلك نقدم لكم أهم الوصفات الطبيعية التي تُعمل على طرد البلغم عند الأطفال بسرعة وآمنة.

علاج البلغم عند الأطفال بالطرق الطبيعية الفعالة

وتتمثل أهم طرق والوصفات الطبيعية فى طرد البلغ عند الأطفال:

1. استخدام عسل النحل الطبيعي

يتميز العسل بقدرته الفائقة فى تخفيف نزلات البرد والكحة مع طرد البلغم بطريقة طبيعية قوية فهو يحتوى على مضادات الأكسدة التي تقوم بمكافحة أعراض أمراض الجهاز التنفسي المختلفة، مثل: الكحة، والعطس حيث يجب الإلتزام بجرعات المضبوطة ،فإذا كان عمر الطفل أكبر من سنة:

  • يتناول نصف ملعقة صغيرة يوميًا للطفل الذي يبلغ عمره ما بين 1 إلى  5 أعوام.
  • بينما الطفل الذى يبلغ عمره من 6 إلى 11 عام يتناول ملعقة صغيرة يوميًا

2. تناول شوربة الدجاج 

تعتبر شوربة الدجاج الساخن بتحتوى على مجموعة الفوائد الهامة للأطفال والكبار على حد سواء، فى المكافحة والتصدى لنزلات البرد والأنفلونزا وأيضًا التهابات المجاري التنفسية المختلفة، لتعمل على إذابة البلغم عند الأطفال والكبار كل ما يجب على المصاب تناولها شوربة الدجاج اللذيذة يوميًا.

3. القيام بتدليك الصدر بالمراهم والزيوت

تعتبر من الطرق القوية التي تقوم بشكلٍ كبير عل طرد البلغم عند الأطفال وتقليل من احتقان الصدر والحلق لديهم، وذلك عن طريق تدليك صدر الطفل بمرهم المنثول أو الفيكس الطبي لبضع دقائق يوميًا،كما أن الزيوت الطبيعية تعمل علي التخفيف من تحشر البلغم، وبتحديد زيت الزيتون الدافئ.

اقرأ أيضا  طرق علاج البلغم عند الأطفال .. كيف ازيل البلغم من الحلق للاطفال؟

4. الاستحمام بالماء ساخن

يجب إعطاء الطفل حمام ساخن،نظرًا لأن البخار الذي سوف يملأ غرفة الحمام  يقوم بتسييل البلغم المُتصلب أو المُتحشر لدى الطفل وتسريع من التخلص منه،مع العلم أنه لا تقل مدة الحمام عن 5 دقائق ومن ثم لا تزيد على 10 دقائق.

5. استعمال وسادة نوم مرتفعة

يجب أن نوم الطفل على وسادة مرتفعة قليلً فى الليل حتى يتم تخليص الأنف والمجاري التنفسية العلوية من البلغم، كما يُساعد الطفل على التنفس بشكل جيد أثناء النوم ولا يكون البلغم مبتعدًا عن منطقة الأنف.

6. الإكثار من شرب السوائل الدافئة

يُساعد الإكثار من شرب السوائل الدافئة على التخفيف من الاحتقان والبلغم في مجاريه التنفسية ومن ثم تسريع من إذابة البلغم بشكل ملحوظ مع تعافى بسرعة، من أهم هذه السوائل التي يجب التركيز للأطفال:

عصير الليمون المخفف الدافئ.

وشوربة اللدجاج أو اللحمة بأنواعها المختلفة.

شرب ماء دافئ الذى يحتوى على العسل وشرائح الليمون.

الشاي الخالي من الكافيين وجعله ممزوج بالعسل.

7. تهوية الغرفة

يجب القيام بتهوية الغرفة قليلًا بالهواء النقى من أجل إذابة البلغم عند الأطفال والتعافى بسرعة .

 8- استخدام قطرات الأنف الملحية

استخدام قطرات الأنف الملحية يكون فعالة جدًا فى إزالة البلغم المتراكم والمحشور، وعلى الرغم قد تكون قطرات الأنف الملحية مزعجة للطفل ،حيث يجب وضع السائل الملحي عبر سرنجة خاصة في فتحتي أنف الطفل، ومن ثم استعمال سرنجة أخرى لشفط البلغم الذي تم إذابته بعد الوضع.

9. القيام بالغرغرة بماء وملح 

الغرغرة بالماء والملح تكون هامة للتقليل من تحشر البلغم، حيث نأتى بكوب من ماء دافئ يتم تذويب ربع معلق صغيرة من الملح فيه، ثم الغرغرة به لبعض الوقت وهذه الطريقة تكون فعالة عندا يكون طفل كبير بستطيع الغرغرة فقط وليس البلع

اقرأ أيضا  طرق علاج البلغم عند الأطفال .. كيف ازيل البلغم من الحلق للاطفال؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *