هل يشفى مريض التهاب الكبد C تماماً.. كيف يتم علاج التهاب الكبد C

هل يشفى مريض التهاب الكبد C تماماً.. كيف يتم علاج التهاب الكبد C

 

هل يشفى مريض التهاب الكبد C تماماً، حيث يحدث التهاب الكبد الوبائي بسبب مجموعة فيروسات منها فيروس الكبد الوبائي C، حيث يؤدي التهاب الكبد C إلى مضاعفات خطيرة في حالة عدم العلاج والسيطرة على المرض، فهل يشفى مريض التهاب الكبد C تماماً، ومن خلال هذا المقال سنتعرف علي إجابة هذا السؤال وكذلك كل المعلومات الهامة حول هذا الموضوع.

هل يشفى مريض التهاب الكبد C تماماً

في الواقع الإجابة هي: نعم، فإن التهاب الكبد C يمكن الشفاء منه باستخدام العلاجات الصحيحة. ويرجع ذلك بفضل اكتشاف العلاجات الجديدة للفيروس c. حيث تقضي هذه العلاجات على الفيروس وكذلك تساعد منع حدوث المضاعفات الخطيرة على الكبد، وفي معظم حالات التهاب الكبد C تتطلب العلاج. وذلك لأن الالتهاب الفيروسي يكون مزمناً، وهناك حالات أقل، أي حالة واحدة بين كل أربع حالات يكون فيها المرض مؤقتاً فلا يحتاج المريض للعلاج.

 

هل يشفى مريض التهاب الكبد C تماماً بزراعة كبد آخر

يعيش الفيروس في دم المريض، وبالتالي إزالة الكبد لن تخلص الجسم من الفيروس. وبالعكس إن زراعة الكبد في حالة نشاط الفيروس قد تؤدي إلى تلف أنسجة خلايا الكبد الجديد أيضاً. بينما قد يلجأ الأطباء إلي زراعة الكبد في حال حدوث مضاعفات من فيروس الكبدC، مثل: الإصابة بسرطان الكبد أو التوقف عن أداء وظائفه.

 

كيف يتم علاج التهاب الكبد C

بعد أن تعرفنا علي إجابة سؤال هل يشفى مريض التهاب الكبد C تماماً. فتعتمد طريقة اختيار الطبيب للعلاج على النمط الجيني للفيروس، وكذلك وضع الكبد، وتواجد أي مشاكل صحية أخرى لديك.

وعلامة نجاح العلاج هي وجود الاستجابة البيولوجية المستدامة، ويعني هذا استمرار اختفاء ظهور فيروس التهاب الكبد C بدم المصاب لمدة 12 أسبوع أو أكثر بعد الانتهاء من العلاج. كما تعني الاستجابة البيولوجية المستدامة بعدم رجوع المرض مرة أخرى لمدى الحياة.

اقرأ أيضا  علاج التهاب الكبد بالأعشاب.. طرق طبيعية لعلاج التهاب الكبد

هل يشفى مريض التهاب الكبد C تماماً

مضادات الفيروسات المستخدمة لعلاج التهاب الكبد C

يستخدم الأطباء مضادات الفيروسات لعلاج التهاب الكبد C. حيث تكون هذه العلاجات موجهة للفيروس ويتم التخلص منه دون التأثير على خلايا الجسم السليمة. فتكون الآثار الجانبية لتلك العلاجات بسيطة وتشمل كل من (التعب، الصداع، الإسهال، الغثيان، الاستفراغ).

ولإستكمال الإجابة عن هل يشفى مريض التهاب الكبد C تماماً. فإن مريض التهاب الكبد C يتم شفائة خلال 8 إلى 24 أسبوع من استخدام العلاجات. حيث تظهر نتائج العلاجات بالتخلص من فيروس الكبدC.

وإليكم فيما يأتي بعض مضادات فيروس الكبد C المستخدمة:

 

1-مثبطات إنزيم البروتييز (Protease inhibitors)

وتعمل تلك المجموعة بتثبيط إنزيم البروتييز وبالتالي منع فيروس الكبد C من التكاثر.

 

2-مثبطات البوليميريز (Polymerase inhibitors)

سوفوسبوفير (Sofosbuvir) هو أحد أدوية مثبطات البوليميريز التي تعمل علي منع الفيروس من التكاثر عن طريق التأثير على الحمض النووي للفيروس، كما يمكن استخدام هذا النوع مع الأنواع الأخرى في علاج الفيروس.

 

3-مثبطات بروتين  NS5A

ولهذه المجموعة دور هام في توقف تكاثر الفيروس بالتأثير على بروتين NS5A والذي يلعب دوراً هاماً في عملية تضاعف وتكاثر فيروس الكبدC.

 

علاجات وأبحاث جديدة لفيروس الكبد C

لا يوجد هناك مطعوم لفيروس الكبد C. فتتجه الأبحاث الجديدة لتحضير مطعوم من الحمض النووي الذي يعمل علي المساعدة في رفع مناعة الجسم وبذلك يتخلص الجسم بنفسه من الفيروس.

في عام 2019 قد تم بدء استخدام علاج جديد ويحتوي على علاجين من مضادات فيروس الكبد C. والعلاجين هما غليكابريفير (Glecaprevir)  وبيبرنتاسفير (Pibrentasvir). ويتم استخدامهم لمدة 8 أسابيع للعلاج بدلاً من 12 أسبوع كما كان المتبع للعلاجات السابقة.

كما تم الموافقة على استخدام هذا العلاج للبالغين والأطفال فوق عمر 12 عام، ولكن بشرط أنه لم يتم استخدام أي علاجات لفيروس الكبد C  قبله، وأيضاً أن لا يعاني المرضى من تشمع الكبد أو أن يكون مرض التهاب الكبد C عندهم خفيفاً.

اقرأ أيضا  علاج التهاب الكبد بالأعشاب.. طرق طبيعية لعلاج التهاب الكبد

 

الوقاية من فيروس التهاب الكبد  C

يتم انتقال فيروس الكبد C من خلال الدم الملوث بالفيروس، كما يمكن أن ينتقل من الأم إلى جنينها أو عن طريق العلاقة الجنسية أيضاً.

إليكم فيما يأتي بعض الطرق للوقاية من انتقال فيروس التهاب الكبد:C

– الابتعاد عن حقن المواد المخدرة.

– الامتناع عن مشاركة كل من الحقن أو شفرات الحلاقة أو مقصات الأظافر مع أشخاص آخرين.

– اتبعاع إجراءات السلامة في حال عملك بالنطاقات الطبية.

 

وبذلك نكون وصلنا إلي نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان هل يشفى مريض التهاب الكبد C تماماً، بعد أن تعرفنا علي إجابة هذا السؤال وكذلك هل يشفى مريض التهاب الكبد C تماماً بزراعة كبد آخر، كما تناولنا أيضاً كل من كيف يتم علاج التهاب الكبد C و مضادات الفيروسات المستخدمة لعلاج التهاب الكبد C، والوقاية من فيروس التهاب الكبد C.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *