علامات نقص الكالسيوم في الجسم.. خذها على محمل الجد

علامات نقص الكالسيوم في الجسم.. خذها على محمل الجد

علامات نقص الكالسيوم في الجسم
علامات نقص الكالسيوم في الجسم

يؤثر نقص الكالسيوم في الجسم على الأداء السليم للعديد من الأعضاء. لكن كيف تتعرف على نقص الكالسيوم؟ ما هي العلامات التي يجب أن تنبهك؟
نقدم لك عزيزي القارئ فيما يلي 5 علامات تدل على نقص الكالسيوم في الجسم.

يطلق عليه الأطباء نقص كالسيوم الدم: حيث يتم تعريف نقص الكالسيوم، عن طريق عدم كفاية مستوى الكالسيوم في الجسم. وه أمر يتطلب رعاية طبية، وذلك لأن هذا المعدن الأساسي يلعب دوراً مهماً في أداء الخلايا العصبية والعضلية بشكل سليم، بما فيها خلايا القلب. كما أنه ضروري لوظيفة الكلى وآلية تخثر الدم. وبالطبع، لا ننسى أن الكالسيوم عنصر أساسي في الوقاية من هشاشة العظام.

ومن الجدير بالذكر هنا أنه يتم تشخيص نقص الكالسيوم، عن طريق تحديد نسبة الكالسيوم في الدم، حيث يشير المستوى الأقل من 85 مجم لكل لتر إلى وجود نقص في الكالسيوم في الجسم. لكن من ناحية أخرى ما هي الأعراض التي يمكن أن تنبه إلى نقص محتمل في الكالسيوم؟

1- الجلد الجاف

يمكن ملاحظة نقص الكالسيوم في الجسم عن طريق جفاف الجلد، والذي يكون مصحوب بقشور في بعض الأحيان. وهذا يعني أن صفائح الجلد الميت تنفصل بشكل تلقائي عن الجلد.

2- شعر باهت وأظافر هشة

وبالمثل، فإن الأفراد الذين يفتقرون إلى الكالسيوم، تكون لديهم أظافر هشة وشعر باهت.

3- التشنجات

الكالسيوم مهم لعمل خلايا العضلات

بما أن عنصر الكالسيوم في الجسم ضروري لعمل خلايا العضلات بشكل سليم، فإن نقص هذا المعدن الهام من الممكن أن يسبب تقلصات، ولا سيما في عضلات الساقين والظهر.

4- رعاش العضلات

نقص الكالسيوم يمكن أن يتسبب أيضاً في حدوث رعشات أو حتى تكزز. وذلك لأنّ القلب عبارة عن عضلة، فقد يؤدي هذا النقص إلى حدوث خلل في وظائف القلب.

5- فقدان الذاكرة والاكتئاب

من الممكن أن يكون لنقص الكالسيوم غير المعالج آثار على المدى الطويل. وخاصة يمكن أن يؤدي إلى عواقب عصبية ويسبب الارتباك العقلي وفقدان الذاكرة والاكتئاب وحتى الهلوسة. هذه الأعراض تختفي بمجرد عودة مستوى الكالسيوم إلى طبيعته.

إذا تم تحديد نقص الكالسيوم في الجسم خلال فحص الدم، فيجب البدء على الفور بالعلاج التكميلي. يتم الجمع بين المكملات أحياناً مع وصفة طبية بفيتامين دي، وذلك لأن فيتامين دي يسهل امتصاص الجسم للكالسيوم.

وبهذا عزيزي القارئ نصل للختام، بعد أن تعرفنا على علامات نقص الكالسيوم في الجسم.. خذها على محمل الجد، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *