فوائد الإفطار بالتمر والماء ستُذهلك حتماً

فوائد الإفطار بالتمر والماء ستُذهلك حتماً

فوائد الافطار بالتمر
ما هي فوائد الإفطار بالتمر والماء؟
فوائد الإفطار بالتمر والماء ستُذهلك حتماً، حيث يعد الإفطار على التمر والماء عادة غذائية صحية للصائم خلال شهر رمضان، ولها العديد من الفوائد الصحية والجمالية، فالتمر يعد غذاء ودواء في آن واحد، لهذا ينصح بتناوله مع الماء عند الإفطار في شهر رمضان أو غيره من أوقات السنة.كما ينصح بتناول 3 حبات من التمر عند الإفطار؛ من أجل الحصول على فوائد التمر ومكوناته الغذائية من المعادن، الحديد، ومضادات الأكسدة، والألياف الضرورية لصحة الجسم، وأيضاً للحفاظ على حركة منتظمة للأمعاء، وتجنب الإمساك.
وفيما يلي سنتعرف على فوائد الإفطار بالتمر والماء في شهر رمضان المبارك.

فوائد الإفطار بالتمر والماء مذهلة

فوائد الإفطار بالتمر
فوائد الإفطار بالتمر

هناك عدد من المنافع المهمة الصحية والجمالية للإفطار بالتمر والماء، ومن أبرزها ما يلي:

1- مد الجسم بالطاقة

فـ 100 جرام من التمر تحتوي على نحو 314 سعرة حرارية من الطاقة، وهذا ما يجعله مصدراً رائعاً لتعويض فقدان الجسم للطاقة بعد ساعات الصيام الطويلة. وبرغم من أن الكثير من هذه الطاقة في شكل سكريات (مثل الفركتوز والجلوكوز)، غير أنها تحتوي على كميات كثيرة من الألياف ومؤشر نسبة السكر في الدم منخفض. وهذا يعني أن تناول 3 حبات من التمر عند الإفطار مصدر آمن للطاقة قليل الدسم حتى لمرضى السكري.
كما أن تناول كوب من الماء قبل التمر أو بعده يمنع حدوث جفاف الجلد، ويمد البشرة بالترطيب اللازم عند الإفطار بعد الصيام طوال النهار.

2- تحفيز حركة الأمعاء الصحية

محتوى الألياف في التمر مرتفع جداً، وهذا من الممكن أن يكون مفيداً للغاية للأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية ناتجة عن حركة الأمعاء غير المنتظمة، كما يعد شرب الماء في الإفطار بمثابة تطهير للأمعاء وهو يعزز حركتها بشكل طبيعي، وبالتالي يساعد هذا الجهاز الهضمي على الأداء بشكل أفضل، ويقي أيضاً من مشاكل عسر الهضم والإمساك التي يشيع حدوثها خلال الصيام.

3- تحسين وظائف الدماغ

ثبت أن التمر مفيد في الحد من مستويات الإنترلوكين، وبالتالي فهو يساعد على الحد من مخاطر الإصابة بأمراض تنكسية في الدماغ مثل مرض الزهايمر.
وأوضحت دراسة أن تناول التمر يقلل من مشاكل اضطراب القلق، كما أنه يساعد على تقوية الذاكرة والتعلم.

4- تحسين صحة البشرة

البشرة تتأثر بشكل ملحوظ أثناء فترة الصيام؛ وذلك بسبب فقد كميات من المياه والعناصر الغذائية أثناء ساعات الصيام في النهار. وهذا يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل فيها. مثل تشقق الشفاه أو الجفاف.
وبالتالي يفيد تناول التمر والماء على الإفطار في البدء بتعويض السوائل المفقودة وأيضاً الحصول على الفيتامينات الغذائية الهامة للبشرة، التي تضفي نعومة ومرونة على الجلد، مثل: فيتامين دي D وفيتامين سي C الموجودين في التمر.

5- فوائد الإفطار بالتمر والماء: تزويد الجسم بالفيتامينات

يمكن للتمر أن يوفر لك جرعة كبيرة من الفيتامينات التي يحتاجها جسمك. ولا سيما بعد ساعات الصيام. فهو بديل رائع للغاية لمكملات الفيتامينات. وتعد التمور الطازجة أو المجففة مصادر جيدة للغاية للفيتامينات. بما في ذلك فيتامين B1 وB2 وB3 وB5؛ وهذه كلها فيتامينات أساسية مطلوبة للحفاظ على صحة الجسم المثلى. وتستطيع تلبية هذه الحاجة إلى الفيتامينات بسهولة؛ عن طريق إضافة كمية كافية من التمر إلى نظامك الغذائي اليومي.
كما أن الماء يساعد على نقل الفيتامينات إلى كافة أجزاء الجسم. لهذا فمن الجيد الحفاظ على شرب كوب من الماء على الريق كعادة يومية وعند الإفطار في شهر رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *