أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك

أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك

 

أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان، حيث يريد أن يكون الفرد على وعي تام بأفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان بهدف الألتزام بالموعد الصحيح حتى لا يتأثر الجسم فيما بعد ذلك، نظراً لأن الصيام قد يؤثر على الوزن إما بالزيادة أو النقصان، وليستطيع الأشخاص المحافظة على أوزانهم يجب إتباع نظام محدد في وقت محدد، ومن خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على هذا الموضوع، كما سنتعرف علي نظام غذائي في رمضان لإنقاص الوزن.

ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

فبعد الرجوع إلى آراء الخبراء بشأن أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك، حيث تم التوصل إلى أنه يوجد موعدان مناسبان لممارسة الرياضة في رمضان وهما:

 

الفترة التي تسبق موعد الإفطار

ويجب أن تكون قبل الإفطار بحوالي ساعة ونصف، فهذا هو الموعد المناسب بشكل كبير حيث أن الفرد قد ينتهي من ممارسة النشاط الرياضي قبل ميعاد الإفطار ببضع دقائق، وفي تلك الحالة يستطيع الجسم تعويض ما يفقده من أملاح وطاقة وسوائل بشكل طبيعي.

 

بعد الانتهاء من الإفطار

ويجب أيضاً أن تكون بعد الأفطار بحوالي أربع ساعات حتى تتم عملية الهضم بشكل كامل فيصبح الجسم مهيأ بشكل كبير لممارسة الرياضة، حي لا يتعرض الشخص لمشكلة عسر الهضم، حيث أن ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرةً قد تصيب الشخص ببعض المشاكل الجسدية كتقلبات المعدة.

 

ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان لخسارة الوزن

يعد الوقت الأفضل لممارسة الرياضة في شهر رمضان بغرض خسارة الوزن، هو في فترة ما قبل تناول وجبة الإفطار، وذلك لأن ممارسة الرياضة على معدة فارغة تساعد في إستبدال الاعتماد على الطعام كمصدر للطاقة بالدهون والكربوهيدرات المخزنة في الجسم، مما ينتج عنه زيادة معدلات الحرق في الجسم، ولكن هذا الأمر لم يتم إثباته بشكل نهائي، وذلك لأن الجسم من الممكن أن يعتمد على البروتينات كمصدر للطاقة بدلاً من الدهون، وفي تلك الحالة قد يخسر الجسم البروتينات الهامة التي تعمل علي بناء عضلات الجسم.

اقرأ أيضا  أفضل وقت لممارسة الرياضة هل يختلف من النساء إلى الرجال؟

 

الرياضة أثناء الصوم لحرق الدهون

حيث تساعد الرياضة في زيادة معدل حرق الدهون بالجسم في فترة الصيام ولكن بوجود شروط محددة، فإذا لم تتوفر جميع هذه الشروط في الفرد فإن الأمر قد يأتي بنتائج عكسية، ومن ضمن هذه الشروط كالآتي:

– عدم معاناة الشخص الصائم من أي مرض مزمن، مثل: (السكر أو الضغط أو القلب).

– يجب أن يكون الشخص معتاداً على ممارسة الرياضة من قبل بشكل يومي لعدة ساعات محددة على مدار اليوم.

– يجب عدم القيام بأي مجهود آخر بجانب ممارسة الرياضة حتى لا تتدهور الحالة الصحية للشخص على مدار اليوم.

– التواجد في مكان تكون درجة حرارته معتدلة، ويجب الحرص على ممارسة الرياضة البسيطة وذلك حتى لا يفقد الجسم جميع السوائل الموجودة به.

 

تمارين الكارديو أثناء الصيام

تمارين الكارديو هي عبارة عن مجموعة من التمارين البسيطة التي تتم ممارستها في الماء أو الهواء أو داخل المنازل أيضاً، حيث أنها من الرياضات المناسبة طوال شهر رمضان وذلك لأنها لا تسبب أي أضرار على الجسم، ومن ضمن هذه الرياضات كالآتي:

 

ممارسة رياضة الجري

تعد رياضة الجري من أكثر الرياضات المشهورة والمحببة لدى عدد كبير من الأشخاص، وننصح بممارسة الجري الخفيف حتي لا يسبب أي تعب للأشخاص، وكذلك ننصح باختيار مكان درجة حرارته معتدلة سواء إذا كانت داخل الأماكن المخصصة لممارسة هذه الرياضة، أو استخدام المشاية الكهربائية والتي توفر جهد أكبر في المنزل.

 

ركوب الدرجات

من المعروف أن ركوب الدرجات من التمارين الرياضية الممتعة والبسيطة والتي يفضلها الكثير من الأشخاص، حيث أنها تساعد بشكل كبير في خسارة الوزن، ولا تتسبب في إصابة الأفراد بالتعب وذلك إذا تم ممارستها لوقت محدد فقط، مع الالتزام ببعض النصائح العامة والإرشادات، ويفضل أن تتم ممارستها دائماً مع مجموعة لزيادة تحفيز الفرد.

اقرأ أيضا  أماكن هايكنج السعودية .. متطلبات رياضة الهايكنج، ماذا تحتاج في رحلة الهايكنج؟

 

صعود ونزول السلم

ويساعد تمرين صعود ونزول السلم على تقوية العضلات، وذلك إذا تم تكريره أكثر من مرة طوال اليوم الواحد، ويفضل أن تكون المرات متتابعة بحيث تصل إلى 4 أو 6 مرات في اليوم، ويمكن استخدام سلالم المنازل الخارجية أو الداخلية أيضاً، ويجب أن يتم تحديد وقت محدد لممارسة هذا التمرين به بشكل يومي.

 

الآن قد وصلنا إلي نهاية مقال اليوم الذي كان بعنوان أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك، بعد أن تناولنا كلاً من أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان وأفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة الوزن، كما تعرفنا علي رياضات تمارين الكارديو اثناء الصيام.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *