فوائد البليلة الحمص للأطفال .. وأهمية البليلة الحمص لجسم الأطفال

فوائد البليلة الحمص للأطفال

فوائد البليلة الحمص للأطفال يعد من أهم الموضوعات التى يزداد البحث والتسأل عنها عبر مختلف محركات البحث ومواقع التواصل الإجتماعى من قبل العديد من الأمهات وبخاصة الأمهات الجدد حيث أن البليلة الحمص المسلوقة بتدخل فى العديد من الوصفات اللذيذة والبسيطة ومن ثم نقدم لكم فى هذا المقال خلال السطور القادمة مجموعة من أهم فوائد البليلة للأطفال

فوائد البليلة الحمص للأطفال

تتعدد وتتنوع فوائد البليلة للأطفال وهى كالأتي:

تعمل على نمو العظام والأسنان 

حبوب البليلة الحمص تشتمل على نسبة كبيرة من معدن الكالسيوم الذي يعد من أهم المعادن التى تكون العظام المقوية للأطفال، فعندما يتناول الطفل البليلة تمده بما يحتاج الحصول من الكالسيوم.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

البليلة الحمص تكون غنية بالألياف الغذائية المفيدة للجهاز الهضمي، حيث يحتوى كل 100 جرام من البليلة على ما يقارب 17 جرامًا من الألياف،مما  يجعلها هامة ومفيدة تساعد فى التخلص من الإمساك والمشكلات الأخرى التي قد يعاني منها الجهاز الهضمي.

كما الدراسات والأبحاث أثبتت تناول الأطفال للبليلة الحمص تزوده بما يحتاجه من البريبايوتيك (Prebiotics) فهو المسئول عن عمل الأمعاء بالشكل الصحيح أثناء سنوات العمر الأولى،كما تقوم الألياف الغذائية الموجودة في البليلة بالحفاظ على حركة الأمعاء الغليظة.

تطور نمو الطفل بشكل السليم

تشتمل البليلة الحمص على البروتين أيضًا الذي يعمل على تنمية و تطور الطفل ومن ثم نموه بالشكل سليم، فالبروتين هو الخطوة الأولى الأساسية التي تعمل على القيام بالوظائف الفسيولوجية في الجسم بما فيها تكوين الإنزيمات ونمو العضلات.

تقوية نمو الدماغ بشكل صحيح

الدماغ يحناج إلى الأحماض الأساسية، مثل: حمض اللينوليك (Linoleic acid)، وحمض الأوليك (Oleic acid) حتى ينمو بشكل صحيح حيث تحتوى البليلة على الكثير من هذه الأحماض، كما إن تناول البليلة تساعد على تزويد قدرة الجسم على القيام بإصلاح الخلايا التالفة بما فيها خلايا الدماغ وتحسين الوظائف المعرفية وهذا مهم للأطفال خلال السنوات الخمس الأولى من العمر

يحمى الأطفال من فقر الدم

يرتفع ويزداد فرصة إصابة الأطفال بفقر الدم خلال السنوات الأولى من العمر،ولذلك يجب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد بما فيها البليلة، كما يحتوى الكوب الواحد من البليلة الحمص على حوالي 50% من نسبة الاحتياج اليومي من الحديد.

تقوية الوظائف الفسيولوجية في الجسم

تعد البليلة غنية بحمض الفوليك (Folic acid) الهام فهو مسئول عن تقوية الوظائف الفسيولوجية في الجسم بما فيها تطور الكرات الدم الحمراء بالإضافى إلى نمو الخلايا والأنسجة إلى جانب تطور البروتينات.

تقوى المناعة

لتقوية المناعة تحتاج إلى الزنك الذى يتوفر فى البليلة حيث تمد البليلة متطلبات الجسم اليومية من هذا المعدن الذي يلعب دورًا مهم في صحة جهاز المناعة، فالزنك مهم لوظائف الخلايا المناعية وللتطور الطبيعي أيضًا.

الحماية من العديد من الأمراض

تحتوى البليلة على عديد من المركبات الطبيعية، مثل: الكاروتينات (Carotenoids)، والأيسوفلافون (Isoflavones)، وحمض الفايتك (Phytic acid)، والستيرولات (Sterols) التى تعمل على محاربة الأمراض التي يمكن أن تصيب الأطفال.

البليلة تمد أجسامنا بمضادات الأكسدة

توجد مضادات الأكسدة بكثرة في البليلة، مثل: مركبات الفلافونويد (Flavonoids)، والبوليفينول (Polyphenols) التى تعمل على محاربة الجذور الحرة.

طريقة عمل البليلة للأطفال

بعد أن تعرفنا على فوائد البليلة المتعددة للأطفال ومن ثم يجب نقدم لكم طريقة عمل الحمص المسلوق من أجل تجنب شرائه من الأسواق:

فى البداية يجب نقع كمية كافية من حبوب الحمص قبل عمله بيوم في ماء دافئ، ثم يترك حتى يزداد ويتضاعف حجمه.

يتم وضع الحمص في قدر ثم رفعه على نار خفيفة ومن ثم نتركه بضع ساعات إلى ينضج تمامًا أى يصبح طريًا.

وفى الخطوة الثالثة يتم إضافة القليل من الملح والكمون، بعد ذلك يتم تقديم البليلة للطفل أو إضافتها إلى الأطباق التى يحبها.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *