أعراض التسنين عند الأطفال

أعراض التسنين عند الأطفال

أعراض التسنين عند الأطفال: من الجدير بالذكر ان التسنين عند الأطفال له أهمية كبيرة جدا ، لأن الأسنان تساعد الطفل بأن يأكل الطعام بشكل صحيح وبالتالي إتمام عملية الفطام، حيث تساعد على النمو بشكل سليم للفكين كما وتعطي الوجه شكله ومظهره، لذا سوف نتحدث من سطور هذا المقال عن اهم اعراض التسنين عند الاطفال بالاضافة الي طرق تخفيف الالم المصاحب للتسنين.

أهم أعراض التسنين عند الأطفال

ان معني التسنين هو بداية ظهور أسنان الطفل الاولي والتي تسمي ايضا اسنان الحليب او الاسنان اللبنية، وفي الغالب ما يحدث التسنين عند الاطفال الرضع ما بين ست اشهر وحتي عامين، وهناك بعض الاطفال تمر بعملية التسنين بشكل هادئ، ولكن يوجد البعض الاخر تحدث لهم مشاكل مثل زيادة العصبية وارتفاع طفيف في درجات الحرارة واحيانا قد يحدث اسهال بسيط.

و عند حدوث التسنين عند الرضع قد تظهر بعض الاعراض اهمها ما يلي:

أعراض التسنين عند الأطفال

  • زيادة العصبية.
  • وضع الحاجيات في الفم وعضها.
  • زيادة في إفراز اللعاب أو إنتاج اللعاب.
  • فقدان الشهية أو الانتقائية الغذائية.
  • لثة حساسة ومتورمة.
  • طفح على الخدين أو احمرار في منطقة الخدين المجاورة للثة حيث يوجد الألم.
  • عدم الهدوء.
  • شد الأذنين الذي قد يكون علامة على أعراض التسنين عند الأطفال أو بدلًا من ذلك قد يشير إلى وجود التهاب في الأذنين.

الجدير بالعلم أن التسنين لدى الأطفال قد يكون مصحوبا بالحمى، أو القيء، أو الإسهال، وإذا أظهر طفلكم هذه الأعراض يجب عليكم استشارة الطبيب المختص.

طرق تخفيف حدة أعراض التسنين عند الأطفال

من اجل تخفيف الاعراض المزعجة المصاحبة للتسنين عند الرضع اتبعوا النصائح التالية:؛

  • فرك لثة الطفل بواسطة إصبع نظيف أو بواسطة الجزء الخلفي من ملعقة صغيرة وباردة.
  • السماح للطفل بمضغ حلقة مضغ باردة (ولكن ليست مجمدة)، وذلك لأن حلقة المضغ المجمدة قد تسبب الضرر للثة.
  • استخدام مرهم مخدر يباع في الصيدليات ولا يحتاج وصفة طبية.
  • السماح للطفل بمص قطعة قماش نظيفة، ورطبة، وباردة.
اقرأ أيضا  التسنين عند الأطفال.. متي يبدأ التسنين ؟.. أعراض التسنين عند الأطفال

تجنب استخدام المراهم المسكنة التي تحتوي علي البنزوكاين (Benzocaine)، وذلك لأن البنزوكاين يرتبط بظاهرة نادرة ولكنها خطيرة تسمى ميتهيموجلوبينية الدم (Methemoglobinemia) والتي تقلل بشكل كبير من كمية الأكسجين في الدم، كما أن هذه المادة هي المادة الفعالة في الكثير من المنتجات لتخفيف الم التسنين والتي تباع من دون وصفة طبية.

ومن الجدير بالذكر ان إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) اطلقت تحذيرا حول البنزوكاين يمنع بموجبه إعطاء المنتجات التي تحتوي على البنزوكاين للأطفال تحت سن عامين دون إشراف طبي.

ظهور الأسنان عند الولادة

هناك ظاهرة غريبة قد يحدث في بعض الاحيان ان يولد طفل مع سن واحدة او اكثر وتسمي اسنان الولادة  (Natal teeth)، أو قد تظهر سن واحدة أو عدة أسنان خلال ثلاثين يومًا من الولادة (Neonatal teeth)، وقد تكون هذه الأسنان أسنان زائدة أو بقايا من فترة التطور المبكر للطفل، فإذا كانت هذه أسنان حقيقية فيفضل الحفاظ عليها والعناية بها.

ومع ذلك فقد ينصح الطبيب بإزالة هذة الاسنان من الفم إذا كانت غير ثابتة بحيث أن الطفل قد يشفطها بطريق الخطأ إلى الرئتين، كما ان وجود هذه الأسنان قبل الأوان قد يعرقل عملية الرضاعة الطبيعية أو يسبب تهيجا للسان، وإذا ظهرت لدى طفلكم أسنانا كهذه عند الولادة أو في الأيام الأولى من الولادة فعليكم استشارة الطبيب.

الي هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا الي ختام مقالنا اليوم بعد ان ذكرنا اعراض التسنين عند الاطفال الرضع وايضا ذكرنا طريقة التغلب علي الالم الناتج عن التسنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *