طريقة عمل شوربة الجمبري بقشره وما هي فوائد الجمبري لصحة الجسم 

طريقة عمل شوربة الجمبري بقشره وما هي فوائد الجمبري لصحة الجسم

طريقة عمل شوربة الجمبري بقشره وما هي فوائد الجمبري لصحة الجسم، فالجمبرى من أشهى الأكلات التى يحبها الكثيرون، حيث يتميز بمذاقه الشهي واللذيذ المتميز عن غيره من الأسماك، بالإضافة إلى إنه يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعزز صحة الجسم وتحميه من الأمراض والفيروسات، ومن أهم فوائد الجمبرى ما يلي:

فوائد الجمبرى لصحة الجسم

1- سعرات حرارية منخفضة 

حيث أن السعرات الحرارية تمثل كمية الطاقة المخزنة في الطعام، فعندما تستهلك في اليوم سعرات حرارية أكثر مما تحرقه، فإن ذلك يؤدي إلى تخزين السعرات الحرارية الزائدة في جسمك كدهون، ويعد الجمبرى من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، وهذا يساعد على خسارة الوزن بسهولة والتخلص من الدهون الزائدة فى الجسم.

2- يحتوي على نسبة عالية من البروتين

يحتوي الجمبري على نسبة عالية للغاية من البروتين، حيث أن البروتين يشكل أهمية كبيرة في بناء العضلات والجلد والهرمونات، لذا فمن المهم الحصول على البروتين بجودة عالية في كل وجبة.

فقد أظهرت بعض الدراسات أن البروتين يساعد في خسارة الوزن وخفض الدهون في الجسم وفي البطن بشكل خاص، كما أنه يعزز القوة وكتلة العضلات الهزيلة/ كما ثبت أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين يؤدي إلى خفض ضغط الدم ويحارب مرض السكري.

3- غني بالمغذيات

يحتوى الجمبري على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذاية التى تحمى الجسم من الامراض ومن هذه العناصر ما يلي:

السيلينيوم : يعمل عنصر السيلينيوم كمضاد للأكسدة، وهو مهم للغاية لصحة الغدة الدرقية، كما أنه يساعد على رفع المناعة.

فيتامين ب 12: يحافظ فيتامين ب12 على صحة الأعصاب في الجسم وكذلك خلايا الدم.

الحديد: الوظيفة الأساسية للحديد هي حمل الأكسجين في كل أنحاء الجسم في الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء. كما أنه يعمل على إزالة ثاني أكسيد الكربون من الجسم.

الفوسفور: الفوسفور مع الكالسيوم يعملوا لبناء العظام. كما أنه يلعب دورًا هاماً في الأحماض النووية وأغشية الخلايا بالإضافة إلى إنتاج الطاقة في الجسم.

الزنك: يساعد الزنك على التئام الجروح، والنمو والتطور.

كما أنه يحتوي على عنصر المغنيسيوم  وعنصر اليود.

4- يحتوي الجمبري على مضادات الأكسدة

يحتوي الجمبري أو الروبيان على مضادات الأكسدة والتي تسمى أستازانتين.

أستازانتين هو أحد مكونات الطحالب التي يتغذى عليها الجمبر، وبسبب احتوائه على كميات كبيرة من أستازانتين، فإن مضادات الأكسدة هذه في الواقع مسؤولة عن اللون الوردي المحمر للجمبري.

5- يعزز الجمبري صحة الدماغ باستخدام أوميغا 3

يساعد تناول الجمبري على تحسين صحة الدماغ والقلب، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، فضلاً عن احتوائه على أحماض الأوميغا 3 الدهنية.

تعد الأوميغا 3 واحدة من أعظم العناصر الغذائية التي لا يأكلها مجتمعنا بشكل مستمر، ويرجع ذلك في الغالب إلى أنها موجودة فقط في المأكولات البحرية.

حي تلعب الأوميغا 3 دورًا مهمًا في وظائف الدماغ وتطوره، فقد ثبت أن الأوميجا 3 تزيد من القدرة المعرفية عند الأطفال الذين يتناولونه أثناء نموهم والذين تتناول أمهاتهم الأوميغا 3 أثناء الحمل.

طريقة عمل شوربة الجمبري بقشره

مقادير شوربة الجمبري بقشره

نصف كيلو جمبري.

ملعقة صغيرة كمون.

بصلة مقطعة مكعبات صغيرة.

حبة فلفل أخضر مقطعة مكعبات صغيرة.

2 ملعقة زيت نباتي.

2 فص من الثوم المهروس.

4 أكواب ماء.

ملح وفلفل أسود حسب الرغبة.

طريقة عمل شوربة الجمبري بقشره

قومي بغسل الجمبري جيدًا بالماء ثم اتركيه جانباَ في مصفاة. في حلة على النار، أضيفي الزيت واتركيه يسخن قليلًا ثم أضيفي البصل وقلبي لمدة دقيقة واحدة.

بعد ذلك قومي بإضافة الثوم المهروس وقلبي، ولا تتركي البصل والثوم يأخذ لونًا ذهبيًا.

ثم ضعي الجمبري وقلبيه مع البصل والثوم، عندما تجف السوائل ضعي الفلفل المقطع والبهارات وقلبي جيدًا.

بعد ذلك أضيفي الماء ومن ثم اتركيه على النار حتى يغلي، وبمجرد أن يغلي لمدة 5 دقائق أغلقي النار واتركيه ليهدأ قليلًا، ثم قدميه بالهناء والشفاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *