كيفية استعادة الهاتف المسروق.. الخطوات الضرورية التي ستساعدك في استرجاع هاتفك

كيفية استعادة الهاتف المسروق.. الخطوات الضرورية التي ستساعدك في استرجاع هاتفك

 

كيفية استعادة الهاتف المسروق. لن نكون منتبهين طوال الوقت، وستكون لحظة عدم انتباهنا كافية لأن تصادف ترك الهاتف في أحد الأماكن العامة، أو لص تلتقط يده  الهاتف من جوارك أو من جيبك في الزحام.  فإن حالات سرقة الهواتف المحمولة كثيرة في مختلف بلدان العالم. فهناك بعض الخطوات الضرورية التي ستساعدك في استعادة هاتفك المسروق وهى.

 

 

أولاً: قم بتغيِّير كلمات سر حساباتك فورًا

عليك بتغيير كلمات السر لكل حسابات التطبيقات والمواقع التي كنت تستخدمها على هاتفك المفقود، تذكر كل هذه التطبيقات التي كانت لديك، ويمكنك معرفتهم من حسابك على متجر التطبيقات، أو معرفتها من حسابك على المتصفح من جهاز آخر والبدء بتغيير كلمات السر.

ثانياً: اتصل بالبنك لإيقاف بطاقات الائتمان لديك

لو كنت تحتفظ ببيانات بطاقات الائتمان الخاصة بك داخل المتصفح أو في أحد التطبيقات على الهاتف المفقود؛ فيجب عليك الاتصال بالبنك لإخباره بمنع التعامل بهذه البطاقات والقيام بإصدار غيرها، وكذلك إذا كنت تستخدم خدمات الإنترنت البنكي .

ثالثاً: استخدم تطبيق مانع السرقة وخدمة تتبع الهاتف

عليك الذهاب إلى موقع خدمة تتبع الهاتف، والدخول لأجهزة آيفون عن طريق رابط Find My iPhone وستدخل فيه بيانات حساب أبل الخاص، ثم تختار هاتفك ، وسيظهر لك موقع الهاتف على الخريطة وذلك في حال إذا كان الهاتف متصلًا بالإنترنت.

وإذا لم يكن الهاتف متصلًا فسيكون لديك ثلاث خيارات سيتم تنفيذها فور اتصال الهاتف بالإنترنت. منها إطلاق صافرة تنبيه. أو تفعيل وضع الضياع ويجعلك تظهر رسالة على الهاتف تطلب فيها التواصل معاك على رقم الهاتف الذى تحدده. أو حذف كل شيء على الهاتف و سيكون بعدها الهاتف مثل قطعة الحديد. ولن يستطيع السارق عمل شيء به إلا أن يبيعه مفكك على أجزاء

وخاصية التتبع لأجهزة ألاندرويد تستطيع التتبع من خلال رابط Find My Device ويحتاج أيضًا إلى اتصال الهاتف بالإنترنت، وسيعرض بعض البيانات عن الهاتف مثل اسم شبكة الواي فاي المتصلة به، وسيمكن إطلاق صافرة تنبيه ايضا أو قفل الهاتف وإظهار الرسالة التى  تحددها والخروج من حساب جوجل ولكن مع الاحتفاظ بالقدرة على التتبع أو حذف البيانات الموجودة على الهاتف كليًّا.

رابعاً: الإبلاغ عند الجهات المختصة

لو كنت اتبعت الإرشادات الأولية  فستجد لديك: علبة الهاتف، فاتورة الشراء، رقم IMEI  ،آخر بيانات عن موقع الهاتف من خلال خدمة التتبع، وستتوجه بكل هذه البيانات إلى الجهات المختصة للإبلاغ عن السرقة، في مصر ستذهب إلى القسم التابع لمنطقتك السكنية لعمل بلاغ عند المباحث، وستقوم بتسليمهم هذه البيانات مع بطاقة الرقم القومي لعمل المحضر.

سيقولون لك ما هي الخطوات التالية وستكون الخطوة التالية هي التحويل إلى السنترال الرئيسي، حيث توجد هناك  مباحث التليفونات، وتنتهي من الإجراءات  وتنتظر منهم التواصل معك في حالة تم تشغيل الهاتف المسروق، لأنهم سيعرفون موقعه بمجرد فتحه ويستطيعون إحضاره.

ويمكنك ايضا اللجوء لأحد المكاتب الخاصة التي تقدم خدمة تتبع الهواتف المسروقة والمفقودة، ولكنها تأخذ نسبة مادية مقابل إرجاع الهاتف.

خامساً: سحب رقم هاتفك

قد يستغرق الأمر أسابيع أو شهور حتى يعود لك الهاتف، فلا يمكنك الانتظار كل ذلك الوقت بدون رقم هاتفك لتتمكن من خلاله التواصل مع الآخرين، لذلك سيكون عليك الذهاب إلى فرع خدمة عملاء شركة الاتصال التابع لها ، وإبلاغهم بأنك تريد أن تصدر شريحة جديدة بنفس الرقم.

وسيقومون بإيقاف عمل الشريحة الموجودة في الهاتف المفقود، ويعطونك شريحة جديدة بنفس رقمك تستخدمها في هاتف جديد لحين عودة هاتفك المسروق.

فبذلك قد فعلت كل ما في وسعك لاستعادة هاتفك. ولم يتبقَ لك سوى انتظار النتيجة. وفي حالة استعادة الهاتف بنجاح فهناك تدبير احترازي عليك أن تفعله، وهو استعادة ضبط المصنع

فأنت لا تعلم في خلال مدة فقدك للهاتف وحتى رجوعه ما هي الأمور التي تم استخدام هاتفك فيها، وايضا ما هي الملفات والتطبيقات التي قام السارق بتحميلها عليه، ربما تكون هناك ملفات أو تطبيقات  قد قام بتحميلها، قد تسرق بياناتك التي ستضعها من جديد، وتسطو على ملفاتك وتخترق حساباتك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *