أهم الأسباب التي قد تعرض جنينك للتشوه منها سوء التغذية والتدخين

أهم الأسباب التي قد تعرض جنينك للتشوه منها سوء التغذية والتدخين

 

أهم الأسباب التي قد تعرض جنينك للتشوه. قد يكون الحمل وفتراته من أصعب ما تمر به النساء، 9 أشهر يكبر الجنين داخل الأحشاء يتغذى من الأم، كما يجب إمداده بجميع الاحتياجات الغذائية التي يجب حصوله عليها، وهناك بعض الأشياء تفعلها الأمهات قد تزيد من فرص الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية للجنين وأبرزها التشوهات.

 

 

بعض الأسباب التي تؤدي لإصابة الجنين بالتشوه. أبرزها ما يلي:

– أسباب وراثية مثل بعض الطفرات الجينية أو مشكلات في الكروموسومات.

–  تناول الأدوية بكثرة دون الرجوع للطبيب المعالج خلال فترة الحمل وخاصة المسكنات.

– الجلوس في أمكان بها مواد كيميائية ضارة ، عند وصول رائحتها للمشيمة تزيد من تعرض الجنين للتشوه.

– عدم تناول حمض الفوليك بانتظام يزيد من فرص تعرض الجنين للتشوه.

– سوء التغذية، وهو من أبرز الأسباب المؤدية لإصابة الجنين بالتشوه، ولذلك يجب عليك أخذ المكملات الغذائية بانتظام .

– حيث أثبتت الدراسات الطبية الحديثة، أن التدخين يعد من أهم الأسباب المؤدية لتشوه الجنين، ولذا يجب الإقلاع عنه اثناء الحمل.

– السمنة  ايضا تعد من المخاطر الصحية والتي قد تعرض الجنين للتشوهات.

– من الأسباب المؤدية لتشوه الجنين الحمل في سن متأخر.

– عدم ذهابك للطبيب فى فترة الحمل يعد من أسباب عدم معرفة ما إذا كان الجنين يعاني بالفعل من تشوهات أم لا.

وأخيرا قد أكد التقرير علي ضرورة تجنب هذه العادات الخاطئة التي تم ذكرها. واستبدالها بالعادات الصحية وذلك للحفاظ علي صحة الجنين والتقليل من فرص تعرضه للتشوهات.

وغالبًا ما تكون التشوهات فى الكروموسومات مسؤولة عن حلات العقم والإجهاض. وبعض الأطفال الذين يولدون بعيوب خلقية من خفيفة إلى شديدة. فيجب على النساء فحص الأجنة بعد استشارة الطبيب إذا تم استبعاد جميع الأسباب الأخرى لفقدان الحمل. ونتعرف على متى يطلب طبيبك اختبار الكروموسوم لتحديد تشوهات الأجنة، وذلك وفقاً لموقع جريدة “إنديان إكسبريس”.

أهمية اختبار الكروموسوم

تمكن الاختبارات التشخيصية الخلوية من فحص احتمال وجود طفل غير طبيعي في الوالدين.

وتعطي بعض هذه الاختبارات للتشخيص الوالدين الخيار لاتخاذ قرار بشأن استمرار الحمل أو إعدادهم لطفل قد يتطلب عناية  إضافية عند الولادة.

هناك تشوهات  أخرى نادرة في الكروموسومات وذلك مثل وجود كروموسوم حلقي ويحدث هذا عندما يكون كسر في الأجزاء الطرفية للكروموسوم والالتحام اللاحق للنهايات اللزجة.

ويعد كروموسوم الحلقة 12 اكتشاف نادر ويظهر نمطًا ظاهريًا شديد التباين، وذلك اعتمادًا على مدى فقدان المادة الصبغية أو التكرار أثناء تكوين بنية الحلقة غير الطبيعية.

وقد يصاب هؤلاء الأفراد بأعراض مثل تأخر في النمو أو الإعاقة الذهنية والعيوب الهيكلية و العقم احيانا في بعض حالات الحلقة ومع فقدان ضئيل للمواد الصبغية، بالكاد يظهر الشخص أي مشكلات أخرى غير العقم.

وفي هذه الحالات ، تكون فرصة الحمل الناجح أفضل بكثير مع أطفال الأنابيب حيث يجب تقييم المرضى الذين يعانون من العقم وايضا الإجهاض المتعدد للدراسات الوراثية الخلوية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *