كيفية كتابة مقدمة بحث… خطوات و نصائح لكتابة مقدمة البحث العلمي بشكل متميز 

كيفية كتابة مقدمة بحث… خطوات و نصائح لكتابة مقدمة البحث العلمي بشكل متميز



 

كيفية كتابة مقدمة بحث… خطوات و نصائح لكتابة مقدمة البحث العلمي بشكل متميز. تعريف بسيط لمقدمة البحث مقدمة البحث هي الجزء الثاني الذي تتم قراءته بعد العنوان واسم الباحث لذلك يجب ان تكون مقدمة البحث مميزة  وجذابة فهي تعطي خلفية واضحة عن الدراسة،ومقدمة البحث تعطي فرصة لاثبات اهمية البحث واظهار قدرات وكفاءة الباحث العلمية. ومن أحد طرق كتابة مقدمة البحث هي طريقة القمع او طريقة الهرم المقلوب. وهي تتكلم عن ان مقدمة البحث تتم بكتابة نظرة عامة عن الدراسة ثم التدرج في الخصوصية إلى أن تصل إلى خاتمة المقدمة. و يجد الكثير صعوبات في كتابة مقدمة البحث لذلك إليك عزيزي القارئ بعض النصائح لكتابة مقدمة بحث مميزة.


 

 

  • كيفية كتابة مقدمة بحث؟ خطوات كتابة مقدمة البحث العلمي:

1-التدرج من العام إلى الخاص:

إبدأ مقدمة البحث بأفكار عامة ووصف مجال البحث بشكل واسع وبايجاز. وسيساعد ذلك في زيادة نسبة القراء المحتملين لدراستك،ثم قم بتضييق نطاق التركيز، أي التدرج من العام إلى الخاص.

2-تحديد أهداف وأهمية البحث:

يجب على الباحث أن يكون حريصاً على كتابة الأهداف والأهمية في مقدمة البحث العلمي بشكل واضح وفي نقاط محددة. حتى يستطيع القارئ  تحديد مدى اهتمامه بإكمال قراءة الدراسة. ويتم كتابة أهداف الدراسة في العادة على شكل أسئلة وفرضيات تسعى الدراسة إلى الإجابة عنها. وتكون بنية الأهداف والأهمية بهذا المنطق:

  • تهدف الدراسة الحالية إلى….. (الأهداف).

وهذا يؤدي إلى أو يساعد في…..(الأهمية).

3-توضيح الفرضيات والأسئلة:

يجب صياغة فرضيات الدراسة وأسئلتها بصورة واضحة. فهي تعتبر من أهم أقسام البحث لأنها توضح الغاية من البحث. و كتابتها بشكل واضح ودقيق حتى لا يتشتت القارئ ويمل من الدراسة، وغالباً تكون هذه الفرضيات والأسئلة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بجميع أقسام الدراسة وخاصةً العنوان.

4-يجب أن تكون نسبة الاقتباسات مناسبة:

فإن الاقتباسات والاستشهادات التي تستخدم في مقدمة البحث هي عبارة عن اثباتات وجهة نظر الباحث وآراؤه التي يتم طرحها في الدراسة. فمثلاً: بدلاً من أن نقول أن هذا الموضوع مهم، نثبت أهمية الموضوع من خلال الاستشهاد  باقتباسات مناسبة. ولابد أن تكون نسبة الاقتباسات في المقدمة محدودة حتى يكون الحضور الأقوى لاسلوبك الخاص وليس للاقتباسات.

٥-عدم تقديم الكثير من الاقتباسات لفكرة واحدة:

عليك عدم تقديم أكثر من اقتباسين لفكرة واحدة. لأن كثرة الاقتباسات والاستشهادات يصيب القارئ بالملل ويشعره بان الدراسه ضعيفة وليس بها جهد شخصي من الباحث. وإنما اعتمد على  الاقتباس فقط.

6-الأنماط المعيارية في مقدمة البحث:

هناك بعض الأنماط المعيارية المتعارف عليها أكاديمياً في كتابة مقدمة البحث. ومن أكثر الأنماط التي تعتمد في مقدمة البحث هو النمط التالي:

  • مقدمة عامة عن الدراسة.
  • تطبيق التركيز على موضوع الدراسة.
  • كتابة مشكلة البحث وفرضياته.
  • صياغة أهداف البحث ثم أهميته.

٧-الاختصار بشكل معقول:

مقدمة البحث الطويلة جداً تجعل القارئ يتشتت ويترك الدراسة. لذلك يجب أن تكون المقدمة مختصرة بشكل معقول وفي نفس الوقت واضحة وعامة. الطول المناسب للمقدمة في الغالب هو من 500 الى 1000 كلمة فقط.

٨-عدم توضيح كل جوانب الدراسة في مقدمة البحث:



أهم شيء في كتابة مقدمة البحث هو إظهار أهمية الدراسة وإثبات قيمتها. فلا توضح كل جوانب الدراسة في المقدمة لأن ذلك يؤدي إلى الغاء التسلسل المنطقي لأجزاء الدراسة. عندما تقدم كل شيء في بداية البحث،فلا تستطرد في ذكر التفاصيل. فذلك يقلل من اهتمام القارئ بمتابعة القراءة عندما يجد كل المعلومات التي يريدها.

٩-خريطة طريق لدراستك:

مقدمة البحث تمثل خريطة طريق لدراستك. فيمكن للمقدمة أن ترشدك أثناء كتابة بقية الدراسة، ويجب أن تكون مقدمة البحث من أول الأشياء التي تخطط لها من أول الدراسة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *