أهم البنوك والشركات التي تقدم خدمات التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية

أهم البنوك والشركات التي تقدم خدمات التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية




أهم البنوك والشركات التي تقدم خدمات التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية. عمليات التمويل العقاري زادت في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ في المملكة العربية السعودية. وهذا دليل على نجاح هذه المنظومة وأيضاً القروض العقارية هي من أحد أهم أسباب تطور ونجاح سوق العقارات في السعودية. حيث ترتبط هذه القروض العقارية ببناء الوحدات السكنية والتجارية وشراء الأراضي السكنية وعمل التطوير عليها. حيث تقوم العديد من البنوك و الشركات بتقديم مجموعات كبيرة و مميزة من الخدمات المصرفية و الاستثمارية للمواطنين السعوديين في العديد من المجالات مثل القروض الشخصية والسيارات والتمويل الأسري و العقاري غيرها من الخدمات الممتازة. واليوم سنتعرف على أهم البنوك والشركات التى تقدم خدمات التمويل العقاري وطرق الحصول على القروض العقاريه من خلال هذا المقال.



 

 

برامج الحصول على التمويلات العقارية بدون اتفاق مع البنك

يوجد ما يسمى بتمويل عقاري تقليدي وهذا ما إذا كنت تفكر في الحصول على تمويل عقاري جيد. فهذا التمويل يقدم لك قيمة كبيرة من ثمن العقار الذي تريد الحصول عليه حيث تصل هذه القيمة الى 85%. من شركات التمويل المرخصة وذلك بتقديم التمويل العقاري داخل المملكة السعودية. أو يمكنك ذلك من خلال البنوك التجارية في المملكة. وهذا يكون على حسب اللوائح والنظم الخاصة بالتمويل العقاري وأيضاً الشروط التي تؤهل للحصول على هذا المنتج. ومن ضمن هذه الشروط هو الحد الأدنى للراتب أو شروط آخرى مثل تحويل الراتب ولكن معظم هذه الشركات الخاصة بالتمويل العقاري يمكن أن لا تطلب تحويل الراتب. ولكنها تشترط الحد الأدنى للدخل الشهري. وقد أقر البنك المركزي السعودي في مارس 2016 بزيادة التمويل الأقصى من 70 % إلى 85 %.
ومن أحد طرق التمويل العقاري هو الإيجار المنتهي. ففيه تقوم جهات التمويل بشراء العقار الذي يريد العميل الحصول عليه. ثم يقوم البنك بتأجيره للعميل على أن يتم سداد أقساط شهرية لمدة زمنية معينة ثم عند انتهاء هذه المدة الانتهاء أيضاً من سداد جميع الاقساط. يقوم الممول بالتنازل عن هذا العقار للعميل المستأجر. حيث تتم هذه العملية وفقاً للوائح والقوانين المنظمة في العقد المتفق عليه من قبل الطرفين.

اقرأ أيضا  خطوات التسجيل في تمام للتمويل 1445، ورابط التسجيل.. شروط ومتطلبات تمام للتمويل

أهم البنوك والشركات التي تقدم خدمات التمويل العقاري. ما هو برنامج الرهن العقاري




برنامج الرهن العقاري هو أحد البرامج المقدمة من الشركات والبنوك التي تقدم خدمات تمويلية عقارية. حيث يتم في برنامج الرهن العقاري تقدير قيمة العقار من جهات التمويل للعقار الذي يختاره العميل ثم يتم إعطاء مبلغ معين للعميل يكفي لشراء هذا العقا.ر وذلك كقرض مقابل أن يتم رهن هذا العقار لفترة زمنية معينة إلى هذه الجهة. على أن يقوم العميل بسداد القرض على أقساط قد تم الاتفاق عليها مسبقاً. و لكن عندما يعجز العميل عن سداد الأقساط ستؤول ملكية العقار في هذه الحالة إلى جهة التمويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *