تطور البنك الاهلى السعودى؟ اكبر بنوك المملكة العربية السعودية

تطور  البنك الاهلى السعودى




اذا كنت تود معرفة معلومات عن تطور البنك الاهلى السعودى  حيث انه يأتى فى مقدمة اهم واكبر البنوك فى المملكة العربية السعودية ،ونحن نقدم لكم فى هذا المقال نظرة عامة عن البنك وكيف نشأة و تقدم الى الامام وما اهم انجازاته؟




 

تطور البنك الاهلى السعودى

نظرة عامة عن اكبر بنوك المملكة العربية السعودية

تم نشأة  البنك الأهلي التجاري عام 1953 حيث اطلق عليه الان اسم البنك الأهلي السعودى ، وهو اضخم البنوك في المملكة العربية السعودية واصبح رائدًا في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية حيث تم انشاء المقر الرئيسي للبنك في جدة ، ويعمل به 8035 موظفًا ليقدم خدمات لأكثر من 5 ملايين عميل من خلال 374 فرعًا وكذلك شعاره ” معا نصنع الغد”

كيف نشاة ” البنك الاهلى السعودى”

البنك الأهلي السعودي هو أول بنك سعودي النشأة ه حيث انه من أعرق البنوك السعودية، ومن أبرز القوى المالية في المنطقة حيث بدأ نشاطه حين أصدر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود أمراً ملكياً  في عام 1953م بالاتحاد عام  لربط بين أكبر بنوك العملات بالمملكة وهما “شركة صالح وعبد العزيز كعكي” و “شركة سالم بن محفوظ” ليصبحوا بعد اتحادهم أول بنك سعودي رسمى قانونى.

تقدم  البنك الى الامام

وقد أنشى البنك هيئته الشرعية عام 1996م، ثم في عام 1997م أصبح البنك شركة مُساهمة، قامت الحكومة السعودية وفي عام 1999م بتقسيم الأسهم بين المؤسسات الحكومية متمثلة في صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالاضافة الى عدد من المستثمرين السعوديين.

وكان عام 2014م واحداً من أهم المحطات في مسيرة البنك الأهلي، إذ شهد حدث مهم في تاريخ البنك بطرح 25% من أسهمه للاكتتاب العام.

ارتقاء وتطور “البنك الاهلى السعودى”

ارتقاء وتطور البنك خلال 68 عاماً ليواكب مسيرة المملكة نحو الحداثة والتقدم، حيث اليوم يحتل البنك الأهلي السعودي موقعاً رائدا بين المؤسسات المالية مع تجاوز قاعدة عملائه 7.4 مليون عميل، ليخدم احتياجاتهم من خلال منتجات وخدمات فريدة وحلول مميزة باستخدام التكنولوجيا الحديثة ليصل بتجربة العملاء إلى مكانة فريدة، حيث يعمل على تلبية احتياجاتهم من الخدمات والمنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

مجموعة سامبا المالية (سامبا) هى قوة سعودية رائدة في مجال الخدمات المصرفية والمالية. فى عام 1955م تم انطلاق أول فرع للمجموعة بأسم سيتي بنك، وفي عام 1980 تتطور سيتي بنك في المملكة العربية السعودية إلى بنك تملكه أغلبية سعودية المعروف باسم البنك السعودي الأمريكي. وقد تم الاتحاد بين مجموعة سامبا المالية و البنك السعودي المتحد في عام 1999م، مما ادى الى تكوين  أضخم المؤسسات المالية في الشرق الأوسط، وفي عام 2003م تغير بنك سامبا و تحول إلى ادارة محلية كاملة واصبح اسم البنك مجموعة سامبا المالية.

قامت سامبا على مدار أكثر من 40 عاماً بمجموعة شاملة من المنتجات والخدمات المصرفية للعملاء من الأفراد والشركات والمؤسسات الخاصة والاستثمارية، قدمت المجموعة دور فعال في دعم أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة، بالأضافة الى خدمات مصرفية للعملاء الدوليين من خلال شبكة دولية متنامية.

و اعلن عن  عملية الاندماج  التاريخية في 1 أبريل 2021م بين البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية، مما انتج الاندماج الإطلاق الرسمي للبنك الجديد تحت اسم “البنك الأهلي السعودي” الذي بدأ يقدم خدماته بشكله الجديد، واقام مقراً رئيسياً له من مدينة الرياض.

انجازات “البنك الاهلى السعودى”



  • يقدم البنك أفضل الحلول الرقمية لعملائه الأفراد ومنتجات التملك السكني للمواطنين
  • يحرص البنك على ودعم المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة
  • يدعم الصفقات والمشاريع الضخمة في المملكة والمقدم لأكبر قاعدة منتجات مصرفية متوافقة مع الشريعة لجميع القطاعات
  • يتواجد البنك بشكل قوى في الأسواق العالمية مستفيداً من انتشار فروعه في الشرق الأوسط وجنوب أسيا وتركيا
  •         البنك الاهلى السعودى اول بنك يقدم فروع خاصة بالسيدات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *