أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2021 ..منها دول لا تتوقعها



كشف مؤشر «هينلي» لجوازات السفر أقوى جوازات سفر في العالم لعام 2021، ويتم تحديد قوة جوازات السفر  بحسب عدد الوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها، دون الحاجة إلى تأشيرة قبل السفر. ويعتمد المؤشر في تصنيفه على بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

أقوى جوازات السفر في العالم

 

وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إن التصنيف الحديث، كشف أن اليابان للعام الرابع على التوالي تمتلك أقوى جواز سفر في العالم. حيث أنه يمكن لمواطني اليابان زيارة 191 دولة حول العالم بدون تأشيرة.

جاء في المركز الثاني، جواز السفر السنغافوري الذي يمكن حامليه من زيارة 190 دولة، جاء بعده كل من جواز سفر ألمانيا وكوريا الجنوبية  حيث أنه يمكن حامليه من زيارة 189 دولة دون الحاجة لتأشيرة قبل السفر.



وحصد المركز الرابع جوازات سفر كل من إسبانيا وإيطاليا، وفنلندا،  ولوكسمبورغ، بإتاحة 188 وجهة لمن يحمل أياً منها، وكان   المركز الخامس من نصيب جوازي سفر الدنمارك والنمسا، اللذين يتيحان الوصول إلى 187 وجهة دون تأشيرة.

وجاءت جوازات دول فرنسا والسويد، وأيرلندا والبرتغال، وهولندا، في المركز السادس بإتاحة 186 وجهة، وأما المملكة المتحدة وبرغم خروجها من الاتحاد الأوروبي، فقد ارتفع جواز السفر البريطاني في الترتيب من الثامن في بداية عام 2020 إلى المركز السابع ب(185 دولة)، إلى جانب جواز السفر الأميركي وسويسرا وبلجيكا ونيوزيلاند.

 

وجاء في المركز الثامن كل من جواز سفر (مالطا، والنرويج، واليونان، وجمهورية التشيك) بالوصول إلى 184 وجهة، بينما جاءت كل من كندا وأستراليا في المركز التاسع، حيث يسمح جواز السفر بهما الوصول إلى 183 وجهة دون تأشيرة، تلاهما جواز سفر هنغاريا في المركز العاشر بإتاحة 182 وجهة حول العالم.

هذا ويواصل جواز السفر الإماراتي تصدر القائمة بين الدول العربية، حيث احتل المركز 16 ويسمح بدخول 173 دولة حول العالم بدون تأشيره.



وقال المؤشر إن جواز سفر الإمارات العربية المتحدة يواصل “مساره الرائع، خاصة بعدما وقعت الدولة عدة اتفاقيات للإعفاء من التأشيرات العام الماضي”.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *