أعظم الإمبراطوريات فى التاريخ البشري

أعظم الإمبراطوريات فى التاريخ البشري

مفهوم الإمبراطورية يعني أن تمد دولة نفوذها على أراضِ خارجية واسعة وعلى عدة عرقيات مختلفة، أما عظمة الإمبراطورية فإنها تعتمد على عدد سكانها ومدى اتساعها وإقتصادها وكذلك مدة بقائها، إضافة إلى طبيعة الحكم بها ومدى رضا الشعب بها …وغيرها من الأمور.

نقدم لكم فى هذا المقال أعظم  إمبراطوريات فى التاريخ البشري

الإمبراطورية الفارسية (330-550 ق.م.)

الإمبراطورية الفارسية هى الوريثة لإمبراطورية الميديين والتى حكمت إيران، ويطلق عليها الإمبراطورية الإخمينية، وقد تأسست الإمراطورية الفارسية على يد الإمبراطور الفارسي  سايروس العظيم، وامتدت بعرض ثلاث قارات وهم آسيا وأفريقا وأوروبا.

فقد خضعت لهذه الإمبراطورية كل من أراضي أفغانستان وباكستان و إيران وأذربيجان، وكذلك أجزاء من آسيا الصغرى و آسيا الوسطى، وتراقيا وهى منطقة تقع فى جنوب أوروبا بين بلغاريا واليونان وتركيا، كما امتدت الإمبراطورية الفارسية إلى العراق ومقدونيا وشمال السعودية، وبلاد الشام، كما سيطرت على مناطق التركز السكانى فى مصر وليبيا.

وبذلك تكون الإمبراطورية الفارسية هى الإمبراطورية الأضخم فى التاريخ القديم، حيث تقدر مساحتها ب 8 مليون كم2، كما تعرف هذه الإمبراطورية فى التأريخ الغربى بصفتها العدو اللدود لليونان القديمة، اضمحلت هذه الإمبراطورية وتقهقرت على يد ملك مقدونيا الإسكندر الثالث وذلك عام 330ق.م .

يرجع المؤرخون القوة التى تمتعت بها الإمبراطورية الفارسية إلى النظام المركزى الذي اتبعته، وأيضاً إلى عمل الحكومة من أجل مصلحة الجماعة.

الإمبراطورية أو الدولة الأموية (661–750 م)

الخلافة هى نموذج الحكم الإسلامي والذى يعبر عن الوحدة فى الحكم، وكانت الخلافة الأموية الخلافة الثانية من ضمن أربع خلافات أُسست بعد وفاة رسول الإسلام محمد (ص)، وكانت تحكم هذه الخلافة عائلة بنى أمية والتى تنحدر من أمية بن عبد شمس وهو الجد الأكبر للأمويين.

اقرأ أيضا  آن بولين ، أسطورة البلاط الملكي الانجليزي

كانت عاصمة الدولة الأموية فى دمشق، بالرغم من أن الإمويين من مكة فى الأصل، بسطت الدولة الأموية نفوذها على أكثر من  13مليون كم2؛ حيث كانت أكبر إمبراطورية فى ذلك الوقت، وهى أكبر دولة أو إمبراطورية أسسها المسلمون فى تاريخهم.

لطالما أعتبر نظام الحكم فى خلافة بنى أمية من أفضل نظم الحكم، حيث كان يعاون الخليفة فى الحكم 6 مجالس وهم ديوان العمال، وديوان الخراج، وديوان الرسائل، و ديوان البريد، ديوان الخاتم، ديوان القضاة.

الإمبراطورية العثمانية (1299-1922)

أسسها عثمان الأول ابن أرطغرل وهى إمبراطورية إسلامية، فى العام 1453 تحولت إلى إمبراطورية وذلك بعد غزوها للقسطنطينية، بسطت سيطرت على 29 ولاية فى أوروبا و أفريقيا وآسيا، وقد حكمتها السلالة العثمانية والتى تنتمى إلى العرق التركي، وقد بلغت الإمراطورية أوجها فى عهد السلطان سليمان الأول، وبإنتهاء عهده بدأت تتقهقر وتضعف تتدريجياً، إلى أن إنتهت بشكل رسمى عقب توقيعها على معاهدة لوزان وذلك عام 1923م .

 الإمبراطورية البريطانية

الإمبراطورية التى لا تغيب عنها الشمس، تتربع الإمبراطورية البريطانية على عرش أكبر الإمبراطوريات مساحة فى التاريخ، حيث بلغت مساحتها 33.7 مليون كم2، حكمت الإمبراطورية البريطانية ربع سكان العالم، كما أنها قادت التطور العلمى والإقتصادي فى التاريخ الحديث مما جعل سلطتها لا تقتصر فقط على الدول التى تسيطر عليها، بل امتد تأثيرها إلى العالم أجمع.

تختلف الإمبراطورية البريطانية عن سابقتها، حيث أنها تكونت من مستعمرات ومقاطعات ودول وقعت على اتفاقيات إنتداب و وصاية ، الثورات لم تهدأ داخل الإمبراطورية البريطانية، لكن أكبر النكسات بها كانت الحرب العالمية الثانية وخسارتها للهند، مما أدى فى النهاية إلى إنحسارها .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *