الإلحاد و اللادين فى زمننا المعاصر.. من هو الملحد.. أسباب الإلحاد.. أسئلة تحتاج إلى إجابة



الإلحاد واحدة من أكثر القضايا تعقيدا وانتشرت بشكل ملحوظ فى ظل الظروف الحالية

أسباب الإلحاد

بعد الناس عن الدين وعدم معرفتهم بالعلم الشرعى وضعف الإيمان وغرور البعض وثقته فى عقله بشكل مبالغ فيه.

سوف نحاول نرد على بعض الأسئلة التى تأتى فى ذهن الناس ولا يجد الإجابة عليها وكذلك فى عقل الملحد .

كثرت الكتب والمقالات التى ترد على الإلحاد والملحدين ومن أهم الكتب كتاب مصطفى محمود حوار مع صديقى الملحد.

لكن من هو  الملحد؟

هو شخص لا يؤمن بوجود الله وبتبعية لا يؤمن بوجود الرسل والأديان لا يؤمن إلا بما هو ملموس محسوس يستطيع أن يدركه لا يؤمن بالغيبيات.

وهناك طائفة اخرى يطلق على نفسهم لا دينى فهو يؤمن بوجود الإله لكن لا يؤمن بوجود الرسل والأديان.



منهج البحث والرد على الإلحاد والملحدين

وجود الله سبحانه وتعالى تعالوا على نتعرف على نظريات الإلحاد والملحدين

تشمل حجج ونظريات:

  • الرجحان بدون مرجح.
  • التسلسل.
  • الدور.
  • قانون العلة.

كلمات مبهمة لكن تحتاج إلى تفصيل من فضلك ركز معى

الإلحاد ونظرية بطلان الرجحان بدون مرجح

أولا بطلان الرجحان بدون مرجح ماذا تعنى…؟

الرجحان بدون دليل أن يكون الشيء على نسق معين ثم يتغير عن نسق ويتحول عنه بدون مرجح أو محول أو مغير وهذا باطل.

فالأصل بقائه على ما كان عليه مادام لم يؤثر فيه شىء آخر.

جميع الأمور لا تتعدى عن ثلاث أوصاف الوجوب أو الاستحالة أو الإمكان.

الوجوب هو ما يجب وجوده ويستحيل عدمه وهو أصل كل الأشياء لأن العدم لا يمكن أن يكون الأصل وهو الله الإله المتفرد.

الاستحالة هو ما يستحيل وجوده عقلا مثل وجود شخصين فى نفس المكان والزمان على نفس النقطة.

الإمكان هو ما لا يستحيل وجود ولا يستحيل عدمه مثل الكون.

الكون نوع من الممكن ليس ضروريا وجوده فهو قابل للوجود وقابل للعدم بحد سواء.

وعلى هذا فلابد من وجود قوة خارجه عنه مؤثرة جعلته فى جانب الوجود وان قولت انه وجد بذاته دون أى قوة مؤثرة استلزم قولك برجحان بدون مرجح له.

مثلا لو أنك ذهبت وأمسكت بميزان الكفتان متساويتتين ودون وجود أى ثقل إضافة وان أحدهما ترجح عن الآخر بدون ثقافة إضافة فهذا باطل.

والقول بالعدم المطلق تحول فجأة إلى وجود بدون مسبب خارجى فهذا باطل ولكن اذا قولت أن العالم قديم فى وجوده.

لا أول له ولم يسبقه العدم انتقلنا إلى الحقيقة الثانية بطلان التسلسل.

الإلحاد ونظرية التسلسل

معنى التسلسل فرض أن المخلوقات كلها متوالية عن بعضها إلى ما لا نهاية بحيث يكون كل واحد معلول لما قبله وعله لما بعده.

هى مكونة من حلقات كل منها لم يكن له وجود لولا أن الحلقة السابقة أعطته الحياة والوجود.

وهذا لا يمكن أن يحدث بدون مؤثر خارجى هو الذى أمد السلسلة بالحياة لكل تنتقل من حلقة إلى أخرى.

مثلا إذا رأيت رقم حساب طويل أمامه عدد كبير من الاصفار فإنك تسرع قبل اى شىء الى الرقم الذاتى الصحيح الذى رصت الاصفار عن يمينه.

لأنك تعلم أن الصفر وحده لا يحوى قيمة وإنما يستمد قيمته من الرقم الصحيحففى حالة عدم وجود رقم صحيح فهذه الاصفار لا قيمة لها ولا معنى.

وكذلك مما يدل على بطلان التسلسل انقراض بعض المخلوقات فلو صح أن الموجودات تسلسل إلى مالا نهاية وان تكون كل حلقة معلولة لما قبلها وعل لما بعدها.

لما انقرضت هذه الحيونات فكيف تنقرض هذه الحيوانات وهى علة لما بعدها.

وعلى هذا كون العدم هو الأصل فهو محال وكون التسلسل بدون مؤثر خارجى محال .

فإذا قال إن الأرجح أن العالم حادث وله علة أثرت فى إيجاده ولكنها لا تتمثل فى أن تكون التفاعل الذاتى المتدرج فهذا يستلزم القول بالدور.

الإلحاد ونظرية الدور

ننتقل إلى إلى نظرية الدور هو أن يتوقف الشيء فى وجوده على شيء آخر وهذا الشي الآخر متوقف فى وجوده على وجود الشيء الأول وهذا محال

لو قلنا أن وجود البيض متوقف على وجود الدجاج ووجود الدجاج متوقف على وجود البيض فلا وسيلة لوجود أحدهما إلا عن طريق وجود الآخر

فكلا من الأمرين يكون معدوم حتى يظهر مؤثر آخر خارجى.

إذا أقر الملحد أن العالم حادث وادعى انه وجد بتأثير نفسه فما هى العلة التى أوجدت أول ذرة فى الكون من العدم .

فصل حول أن العالم حادث وليس ازلى وهذا يعنى أن للعالم بداية وأنه ليس قديم بدون بداية.

أولا تعالوا نتعرف على شروط أن يكون الشيء أزلى:

  • أن يكون وجوده من ذاته وموقف على ذاته وان يكون مستغنيا فى وجوده وبقائه واستمراره عن غيره.
  • ولا يستطيع غيره أن يؤثر فيه سواء فى إيجاد أو تحويله أو فنائه.
  • لا أول له لأنه لو كان له بدايه لكان محدث.
  • لا نهاية له لأنه لو كان له نهاية لكان هناك من يستطيع افناؤه.

لو طبقنا هذه الشروط على المادة والكون وجدنا أنها لا تنطبق عليها.

ظاهرة التغير الملازمة كل شىء فى الكون والتغير نوع من الحدوث.

ولو نظرنا إلى الموجودات من تغير فى الأشكال والصفات والحياة والموت أنها لم تكن ثم كانت فلو كان المادة أزلية لم تكن عرضة للتحول والتغير.

دوران الأشياء القمر يدور حول الأرض والأرض تدور حول الشمس والإلكترون يدور حول النواة والشيء الدائر لابد أن يكون له نقطة بداية.

قانون تحطم النجوم والشمس أن ذرات الشمس تتحطم فى داخلها وتتولد الطاقة الهائلة فإن الذرة عندما تتحطم تفقد كتلتها وتتحول إلى طاقة.

ومعنى هذا أنه سيأتى وقت تقف الشمس كتلها وتفنى وكون لها نهاية يعنى أنها لها بداية وأنها حادثة.

القول أن التطور الذاتى أن المادة الأولى التى هى عديمة الحركة والإحساس والإدراك والفكر.

قد ارتقت بالتطور الذاتى حتى نشأت الحياة التى هى أكمل وأرقى من المادة الأولى.

فهذا محال لأن فاقد الشيء لا يعطيه فمادة الكون الأولى لا يمكن أن ترتقي ارتقاء ذاتى إلى ما هو أرقي.

أسئلة تحتاج إلى إجابة

قولهم إن الكون خلق من الطبيعة فالسؤال ماذا تقصد بالطبيعة؟

فلو قولت أنها قوة عاقلة قادرة على الخلق والتحكم وأنها قائمة بذاتها قلنا هذا هو الإله فلماذا تسميه الطبيعة .

وإذا قلنا أنها عرض وأفعاله بغير علم ولا قدرة فهذا محال فالطبيعة لا تفسر شيء فى الوجود.

ولكن هى فى حد ذاتها تحتاج إلى تفسير فكل شيء فى الكون يحتاج إلى تفسير مثل طيران الطيور ووجود السمك فى الماء واحمرار كرات الدم الحمراء وغيرها .

القول أن الكون وجد بصفة بدون تقدير ولا تدبير فهذا محال لأن الصدفة لا تصنع قانون.

فلو نثرنا كمية من الحروف على السطح املأ أن يشكل ديوان من الشعر وتكررت المحاولات فربما يحصل كل مرة تشكل جزء من القصيدة.

وهذا باطل لأن عدم الانتظام لا يتحول إلى نظام بنفسه بل يزيد الأمر تشوها أكثر.

 الإلحاد قانون العلة

العلة هى القصد الذى يدفعك لتحقيق عمل من الأعمال فلولا قيام هذا القصد بهن لما تم هذا العمل.

فالعلة تسبق الفعل فمثلا الحصول على الشهادة علة غائبة لدراسة الطالب فما هو قصد وجود الكون ؟

هنا يأتى سؤال اذا كان لابد من علة لكل شيء فما العلة لوجود الله..؟

العلة لوجود الشيء لأن أصله كان العدم فهو كان غير موجود ثم أصبح موجود فأنت تسأل عن علة وجوده.

ولا يمكن أن تسأل عن علة عدمه لأنه أصله العدم وكذلك الله أصله الوجود وليس العدم فهو ازلى أبد. فلا يمكن أن نسأل عن علة وجوده لأن أصله الوجود وليس العدم.

هل من المحتمل وجود آلهة غير الله؟

قد أعلن الله عن وجوده وأنه خلق كل شيء فإذا كان هناك آلهة أخرى فلماذا لم تعلن عن نفسها فإن قيل انهم لا يعلمون أن الله أعلن عن نفسه.

فإن الجهالة تستحيل على الإله وهى صفة نقص فلا يستحق أن يكون اله وان كان خائف أو ضعيف فهى كذلك صفة نقص والله صفاته كلها كمال.

لماذا لا يكذب الله؟

متى يكذب المرء أما لمنفعة أو دفع ضرر فهل يحتاج الله من أحد نفع أو ضر فما الداعى أن يكذب..

هل يستطيع الله أن يخلق إله مثله؟

أولا القدرة تتعلق بالمستحيل فلا يمكن أن تأتى بشيء استحالة حدوثه وتقول له كيف يستطيع حدوثه مثل قول خلق اله مثله.

لأن الله ليس له بداية وغير مخلوق وهذا الإله لو خلقه الله بجميع صفاته أفتقر الى شيء هو أنه مخلوق فاجتمع فيه صفة الخالق والمخلوق معا وهذا محال.

فلا يمكن أن يكون مثل الله لأنه سوف يكون له بداية .

كذلك القول هل يستطيع الله أن يخلق صخرة ولا يستطيع حملها فإن خلقها فهو قادر على حملها.



لماذا لا يسمح الله لنا برؤيته؟

لو أن الله اظهرنفسه وسقط الإيمان بالغيب ضاع الاختبار واذا قيل لا نؤمن إلا بالمشاهد المحسوسة.

فكيف نؤمن بالغيب ببساطة العقل لا يرى إذن هو غير موجود فالإنسان والحيوان لهم دماغ.

ولكن العقل لايرى فما الدليل على وجوده وانا لا أراه الدليل كلام الإنسان ومنطقة فى الحوار والتفكير دليل على وجود العقل فكذلك الكون بما فيه من دقه وحكمة دليل على وجود الله.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *