الطيران الشراعى.. التحليق فى الهواء رياضة مثيرة تشعرك بالحرية و الانطلاق

الطيران الشراعى.. التحليق فى الهواء رياضة مثيرة تشعرك بالحرية و الانطلاق



الطيران الشراعى أو التحليق فى الهواء (Hang gliding) رياضة هوائية ظهرت قديما و لكنها بدأت تنتشر و تجتذب عدد كبير من الممارسين لما تحويه من مغامرة مثيرة فى الهواء الطلق، و التى قد تمتد لفترة طويلة محلقا فى الهواء و متحكم فى طيرانك و تشعر و كأنك طائر تجوب السماء و هو شعور لو تجنبت الخوف ستستمتع به كثيرا و يمنحك احساس رائع بالحرية و الانطلاق و سوف نوضح خلال هذا المقال ما هى هذه الرياضة المثيرة و معلومات عنها و عن ممارسيها.

الطيران الشراعى

الطيران الشراعى رياضة هوائية تمارس فى الهواء الطلق عن طريق القفز من مكان مرتفع للطيار متعلقا بأداة الطيران و هى ليس بها موتور و يتم التحكم بها تماما بواسطة الطيار عن طريق استخدام ثقل وزنه فى التوجيه لاتجاه معين عن طريق الميل فى هذا الاتجاه.

هناك فرق بين الطيران الشراعى بواسطة طائرة و الطيران الشراعى بجهاز الطيران الشراعى الأثقل من الهواء و الذى يشبه المثلث على شكل جناح و يتعلق به الشخص و يتم توصيله و ربطه جيدا للأمان ثم يقفز من مكان مرتفع و يبدأ التحليق فى الهواء و التحكم و التوجيه فى أداة الطيران الشراعى ليتخذ مساره و ينتهى فى منطقة الهبوط و يكون الهبوط عن طريق الأقدام.



تاريخ رياضة الطيران الشراعى

بدأت هذه الرياضة فى الصين فى أواخر القرن التاسع عشر و كان الأمر بدائيا حتى عام 1880 م حيث بدأ تطوير الموضوع علميا و تقنيا حتى النجاح فى عام 1890 م من صنع زلاجة الطيران الشراعى يمكن التحكم بها أثناء التحليق بصورة سهلة، و هى قريبة الشبه جدا من المستخدمة حاليا و التى تم البدأ فى تصنيعها عام 1948 م.

تطور الطيران الشراعى و التحليق فى الهواء

فى بداية هذه الرياضة كان الطيار يمكنه فقط الطيران لمسافات قصيرة ربما القفز من تلة مرتفعة و عبور وادى صغير، لكن مع التطور و منذ عام 1980 م أصبح من الممكن الطيران لمسافات طويلة حتى وصل الأمر إلى إمكانية التحليق لساعات و عبور مسافات كبيرة جدا تصل لمئات الكيلومترات و على ارتفاع ألاف الأقدام و هو ما يسمح برحلة طيران طويلة و كأنك طائر مهاجرمن مكان لمكان و يمكنك من الاستمتاع بمنظر الطبيعة من السماء و كأنك فى رحلة أسطورية سمعت عنها فقط فى الاساطير.

كيف تمارس الطيران الشراعى

شأنه شأن أى رياضة فالطيران الشراعى يحتاج للأدوات المناسبة و المكان المناسب و التدريب على يد متخصصين مع مراعاة كافة وسائل الأمان و السلامة و هى أيضا تحتاج لتدريب الجسم و تقويته فهى تحتاج لذراعين و قدمين قويتين.

تعلم الطيران الشراعى ليس صعبا فكل شىء ممكن مع التدريب، و تعتمد الفكرة على حفظ التوازن و التحكم التام فى توجيه ألة الطيران عن طريق تيارات الهواء و كيفية التحكم فى السرعة لتجنب الاصطدامات، و كيفية الهبوط عن طريق الأقدام و يجب أثناء التمارين أو التحليق ارتداء مظلة و ذلك للأمان تحسبا لأى ظروف طارئة أو مشاكل مفاجئة.

منافسات الطيران الشراعى

تنقسم المنافسات لثلاث أنواع على حسب نوع أداة الطيران فهناك الجناح المتحرك و الجناح الثابت و الجناح المرن حر الحركة.

أما المسابقات فكانت فى البداية الطيران لأطول مسافة ممكنة فى أقل زمن ثم تطورت إلى الطيران ثم الهبوط فى مكان محدد ثم تم تحديد مسارات معينة يجب الإلتزام بها خلال الطيران و التحليق حتى تم الوصول للطيران الطويل الأشبه بسباقات اختراق الضاحية و تقام منافسات بطولة العالم كل عامين.



رياضة الطيران الشراعى و التحليق فى الهواء تحقق حلم الانسان القديم فى الطيران و تجعل المستحيل ممكنا بالطبع يمكنك أن تركب طائرة و تطير و لكن التحليق فى الهواء مختلف تماما حيث لا صوت محرك مزعج و لكن الهواء المنعش مع احساس الحرية و روح المغامرة، و فى الختام يجب أن نستمر فى التأكيد على التوجه للمتخصصين لتعلم تلك الرياضة حرصا على الأمان و السلامة، و لمعرفة معلومات أخرى عن بعض الرياضات الشاطئية الممتعة سوف تجدها فى هذا المقال.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *