الشمس.. معلومات عن الشمس النجم الأهم للحياة على كوكب الأرض



الشمس واحدة من النجوم متوسطة الحجم الموجودة فى هذا الكون الفسيح، و هى النجم الذى تتمركز حوله المجموعة الشمسية، و تعتبر الشمس و المجوعة الشمسية ككل جزء من مجرة درب التبانة واحدة من مليارات المجرات التى يتكون منها الكون الهائل الذى يوجد به المجموعة المحلية التى تحتوى مجرة درب التبانة و التى يصل حجمها الكروى إلى كرة نصف قطرها 10 ملايين سنة ضوئية، و السنة الضوئية هى المسافة التى يقطعها الضوء فى سنة، و سرعة الضوء هى أعلى سرعة معروفة فى الكون و تبلغ 300 ألف كيلو متر فى الثانية الواحدة و سوف نتناول بعض المعلومات الهامة عن شمسنا فى هذا المقال.

حجم الشمس الهائل

الشمس من النجوم متوسطة الحجم فى كوننا العظيم و مع ذلك فحجمها وحدها يمثل 99.86% من حجم المجموعة الشمسية التى تتكون من شمسنا و 8 كواكب تدور حولها بالإضافة للكويكيبات و المذنبات و النيازك، و تبلغ الكتلة للشمس حوالى 2×1030   كيلو جرام و هى تقريبا تعادل 330 ألف مرة كتلة كوكب الأرض، و يبلغ قطرها مائة و تسعة ضعف قطر الأرض و لكى تتخيل الحجم المهول للشمس فيمكنك أن تعرف أنها يمكن أن يوضع بها مليون كوكب فى حجم كوكب الأرض.



درجة حرارة الشمس

تختلف درجة الحرارة فيها من منطقة لأخرى حيث تبلغ درجة الحرارة على السطح للشمس حوالى خمسة ألاف و خمسمائة درجة مئوية، بينما تصل الحرارة فى النواة للشمس إلى ما يقرب من خمسة عشر مليون درجة مئوية و هى تنتج كميات هائلة من الطاقة هى مصدر لكل الطاقات على سطح الأرض و مصدر الطاقة هى التفاعلات النووية التى تحدث داخل النواة للشمس، و تتكون شمسنا من الهيدروجين بصورة أساسية و الذى يمثل ثلاثة أرباع الحجم للشمس و الباقى معظمه هيليوم و 1.5% منها بصورة بسيطة تتكون من باقى العناصر.

اقرأ أيضا  معلومات عن الشمس للأطفال و الكبار: كسوف الشمس، دوران الشمس، سرعة الضوء

المسافة بين الشمس و الأرض

تبلغ متوسط المسافة بين شمسنا و الأرض حوالى 150 مليون كم، و سبحان الله هى المسافة المثالية التى تسمح بالحياة على كوكب الأرض فلو اقتربت الأرض من السطح الشمسى  بخروجها عن مدارها الحالى لاحترقت و لو ابتعدت عنها لانخفضت درجة حرارتها و أصبحت أقرب لكوكب متجمد، و الجاذبية فى شمسنا تبلغ 28 ضعف الجاذبية على كوكب الأرض.

يقطع الضوء الشمسى المسافة بينه و بين الأرض فى حوالى 8 دقائق و عشرين ثانية، و لكن لو أردنا السفر إلى الشمس بفرض عدم الإحتراق مع الاقتراب منها فأسرع طائرة على كوكب الأرض ستصل إلى السطح للشمس فى حوالى 26 عام  و لو تم استخدام الصواريخ الفضائية فتستغرق الرحلة قرابة الخمسة أشهر.

عمر الشمس

حسب دراسات العلماء فالنجوم مثل شمسنا تستمر ما يقرب من 10 مليارات سنة و يقدر العلماء عمر الشمس الحالى بحوالى4.6 مليار سنة و بذلك يتبقى فى عمرها حوالى خمس مليارات سنة أخرى بعدها تتمدد ثم تنكمش لتنتهى شمسنا مع ابتلاعها الكواكب القريبة منها.

الشمس و التقديس

على مر الأزمنة القديمة كان للشمس مكانة دينية كبيرة لدى العديد من الأقوام حتى أنهم قدسوها و عبدوها و منهم الفراعنة حيث كانت ترمز للآله أمون واحد من أهم الآلهة لدى الفراعنة القدماء كما ذكر القرآن الكريم عبادة جزء من قوم سيدنا إبراهيم للشمس.

كسوف الشمس

هى ظاهرة كونية تحدث عندما يقع القمر فى المدار للشمس فيحجب جزء من الأشعة الشمسية من الوصول للأرض و تحدث ظاهرة الكسوف، و يهتم الكثير من الأشخاص بتلك الظاهرة مع ظاهرة خسوف القمر أيضا، و كل من الشمس و القمر أية من أيات الله فى هذا الكون فسبحات الله الخالق المبدع.

اقرأ أيضا  النجوم.. النجم الأكثر لمعانا (نجم الشعرى و النجم القطبي).. النجم الأكثر قربا (قنطورس).. النجم الأكثر حرارة

عندما تنتهى شمسنا ستنتهى الحياة على كوكب الأرض و لكن حتى ذلك الحين و هو بعيد جدا يجب أن نستفيد من الطاقة الشمسية النضيفة لنحافظ على بيئتنا من التلوث و لا نشعر بالقلق من اختفاء الوقود الكربونى، ونتمنى أن تكون معلومات جديدة حول الشمس قد عرفتها و لمعرفة المزيد عن علم الفلك يمكنك ذلك من خلال هذا المقال.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *