أشهر ثنائيات السينما المصرية ( الحلقة الخامسة عماد حمدي و فاتن حمامة )
perm_identity Ahmad Hamdy

query_builder منذ شهر واحد

أشهر ثنائيات السينما المصرية ( الحلقة الخامسة عماد حمدي و فاتن حمامة )



 

تميزت السينما المصرية منذ بداية نشأتها بظهور العديد من الثنائيات منها عماد حمدي و فاتن حمامة التي مثلت علامات بارزة و حفرت أسمائها في أذهان الجماهير و قدمت أدوارا لا تنسي في تلك السلسلة من أشهر ثنائيات السينما المصرية .

سوف نسلط الضوء علي النجوم اللذين تشاركوا علي الأقل في خمسة أفلام خلال مسيرتهم الفنية .

يعتبر الثنائي عماد حمدي و فاتن حمامة من أنجح الثنائيات التي أثرت السينما المصرية في الفترة ما بين نهاية أربعينات و بداية ستينات القرن الماضي .

تشارك الثنائي في عدد كبير من الأفلام و قد استطعنا حصر 15 فيلما من بطولة هذا الثنائي.



 

فيلم ست البيت (عماد حمدي و فاتن حمامة )عماد حمدي و فاتن حمامة

هذا الفيلم من إنتاج سنة 1949 . قام بالبطولة عماد حمدي و فاتن حمامة , محمود شكوكو , نعيمة عاكف , عبد العزيز محمود , سعاد مكاوي . قام بالإخراج أحمد كامل مرسي .

تدور قصة الفيلم حول نبيل الذي يتزوج من إلهام . تعاني إلهام من تسلط حماتها التي تسعي لتزويج إبنها من مديحة و تتوالي الأحداث .

فيلم أنا الماضي (عماد حمدي و فاتن حمامة) 

فيلم من إنتاج سنة 1950 . بطولة عماد حمدي و فاتن حمامة , زكي رستم , وداد حمدي , فريد شوقي , نجمة إبراهيم . من إخراج عز الدين ذو الفقار .

تدور أحداث الفيلم حول رجل طيب القلب , يكيد له زوجان شركا و يدخل السجن و يقضي حكما لمدة 25 عام .

يخرج من السجن و ينوي الانتقام و تتوالي الأحداث.

فيلم وداعا يا غرامي ( عماد حمدي و فاتن حمامة)فيلم وداعا يا غرامي

هذا الفيلم من إنتاج سنة 1951 . قام بالبطولة عماد حمدي و فاتن حمامة , فريد شوقي . قام بالإخراج عمر جميعي .

تدور أحداث الفيلم حول قصة حب بين شاب و فتاة و يتفقان علي الزواج . يذهب الشاب لآداء الخدمة العسكرية .

تتزوج الفتاة من ضابط جيش . يشاء القدر أن يكلف الشاب بأن يكون مرافقا لهذا الضابط .

يكتشف الشاب أن زوجة قائده هي الفتاة التي عشقها . يتقابلا سرا و يكتشف الضابط العلاقة و يحاول أن يقتل الشاب و لكن زوجته تفتديه و تموت .

فيلم المنزل رقم 13 ( عماد حمدي و فاتن حمامة) 

فيلم من إنتاج سنة 1952 . بطولة عماد حمدي و فاتن حمامة , محمود المليجي , لولا صدقي , سراج منير , فردوس محمد . من إخراج كمال الشيخ .

تدور أحداث الفيلم حول شريف الذي يعاني من مرض نفسي  يقوم الطبيب المعالج له باستغلال مرضه و جعله يرتكب جريمة قتل تحت تأثير التنويم المغناطيسي و تتوالي الأحداث .

 

فيلم حب في الظلام ( عماد حمدي و فاتن حمامة )

فيلم من إنتاج سنة 1953 . بطولة عماد حمدي و فاتن حمامة , فريد شوقي , نجمة إبراهيم , فاخر فاخر ,

أمينة رزق , عبد الوارث عسر , حسين رياض , محمود شكوكو . إخراج حسين الإمام .

تدور أحداث الفيلم حول نعمت الفتاة الهادئة و جارها أحمد و أخوه المجرم .

يرتكب الأخ المجرم جريمة قتل و بالصدفة , تري نعمت جارها أحمد في مكان الجريمة و يدفعها . تصاب نعمت بالعمي و تتوالي الأحداث .

فيلم آثار في الرمال (عماد حمدي و فاتن حمامة )

هذا الفيلم من إنتاج سنة 1954 . قام بالبطولة عماد حمدي و فاتن حمامة , محمد الطوخي , زهرة العلا ,

حمدي غيث , وداد حمدي . قام بالإخراج جمال مدكور .

تدور قصة الفيلم حول الموسيقار إبراهيم الذي يفقد ذاكرته . أثناء علاجه , يتقابل مع راجية , خطيبته السابقة , التي تريد أن تساعده و تقول له أن جدها رفض زواجهما بسبب تفضيله لابن خالتها .

يكتشف الأطباء أن مرض إبراهيم بسبب صدمته من موت أخته أثناء تسلقها الطاحونة .

يحب إبراهيم فتاة قعيدة في ظروف مشابهة لحادث أخته . يتماثل إبراهيم للشفاء و يعود لراجية و يتزوجها.

فيلم عبيد المال (عماد حمدي و فاتن حمامة )فيلم عبيد المال

هذا الفيلم من إنتاج سنة 1953 . قام بالبطولة عماد حمدي و فاتن حمامة , فريد شوقي , محمود المليجي , رياض القصبجي . قام بالإخراج فطين عبد الوهاب .

تدور قصة الفيلم حول وحيد و منصور اللذان يعملان في تجارة المخدرات . يدخل منصور السجن و يوصي وحيد علي زوجته و أمواله . يخون وحيد الأمانة .

يحاول وحيد قتل جلال , الرجل الغني , و لكنه يقشل . يفقد جلال بصره إثر هذا الحادث . يخرج منصور من السجن و يقتل منصور و وحيد بعضهما . يستعيد جلال بصره و يتزوج فتحية , ابنة منصور.

فيلم موعد مع السعادة (عماد حمدي و فاتن حمامة)

فيلم من إنتاج سنة 1954 . بطولة عماد حمدي و فاتن حمامة , عبد الوارث عسر , وداد حمدي , حسين

رياض , عدلي كاسب . إخراج عز الدين ذو الفقار .

تدور قصة الفيلم حول إحسان , الفتاة البسيطة التي تعيش مع والدها الذي يرعي منزل أحد الأثرياء في منطقة البحيرات . يحضر الشاب الثري للمنزل لاصطياد البط .

تقع إحسان في غرام هذا الشاب يعتدي الشاب علي إحسان و هو مخمور تكتشف إحسان أنها حامل

فتهرب إلي القاهرة و تعمل ممرضة . يسافر الشاب إلي الخارج لاستكمال دراسة الطب يعود إلي مصر و يشاء القدر أن يعمل في نفس المستشفي التي تعمل بها إحسان . يستدل أهل إحسان علي مكانها و يحضرون للقصاص . تعترف بالحقيقة و يتزوجها الطبيب .

فيلم موعد غرام (عماد حمدي و فاتن حمامة )

فيلم من إنتاج سنة 1956 . بطولة عماد حمدي و فاتن حمامة , عبد الحليم حافظ , زهرة العلا , رشدي أباظة .إخراج هنري بركات .

تدور قصة الفيلم حول نوال الصحفية و سمير الشاب المستهتر . تنشأ علاقة حب بين الإثنين . تكتشف نوال أنها مريضة و تحاول الابتعاد عن سمير و تتوالي الأحداث .

فيلم لن أبكي أبدا (عماد حمدي و فاتن حمامة)فيلم لن أبكي أبدا

هذا الفيلم من إنتاج سنة 1957 . قام بالبطولة عماد حمدي و فاتن حمامة , عبد المنعم إبراهيم , سناء جميل ,

عدلي كاسب , وداد حمدي , رشدي أباظة , نجمة إبراهيم , زكي رستم .

قام بالإخراج حسن الإمام . تدور أحداث الفيلم حول أحد البشوات الذي يشتري أرضا زراعية من عائلة أبو طاقية . يموت كبير العائلة حزنا علي ضياع الأرض .

تشن عائلة أبو طاقية حربا علي الباشا . تتعرف ابنة الباشا علي مهندس زراعي و تنشأ بينهما قصة حب و يتفقان علي الزواج . يطمع ابن عم الباشا في الثروة , فيفرق بين الحبيبين . تحاصر الديون الباشا و تقف ابنته بجواره . يظهر الحبيب السابق من جديد و يساعدهما في زراعة الأرض . يسدد الباشا ديونه و يتزوج الحبيبين .

فيلم لا أنام (عماد حمدي و فاتن حمامة )

فيلم من إنتاج سنة 1957 . بطولة عماد حمدي و فاتن حمامة , عمر الشريف , هند رستم , يحي شاهين ,

مريم فخر الدين , رشدي أباظة . إخراج صلاح أبو سيف .

تدور أحداث الفيلم حول نادية التي ينفصل والديها و هي صغيرة . يتفرغ الأب لرعاية ابنته .تكبر نادية و يتزوج أبوها من صفية . تشعر نادية بالغيرة من زوجة أبيها . تعجب نادية بمصطفي الذي تعرفت عليه في النادي . يعجب مصطفي بصفية . تزداد غيرة نادية و تعمل علي التفريق بين والدها و زوجته . تشعر نادية بتأنيب الضمير و تزوج والدها من صديقة لها . تكتشف نادية

خيانة الزوجة الجديدة لأبيها . تتردد في إخبار والدها بالحقيقة . يتفاجأ الأب بوجود زوجته مع عشيقها . تحاول نادية أن تتدارك الموقف و تخبره أن هذا الرجل موجود ليخطبها . تشعر نادية أنها أخطأت و تصارح أبيها بالحقيقة ليلة زفافها . يعاقبها القدر و تشتعل النيران في فستان زفافها و تصاب بتشوهات خطيرة .

فيلم حتي نلتقي (عماد حمدي و فاتن حمامة )

هذا الفيلم من إنتاج سنة 1958 . قام بالبطولة عماد حمدي و فاتن حمامة , أحمد مظهر , زهرة العلا , عمر الحريري , روحية خالد , سراج منير , نظيم شعراوي . قام بالإخراج هنري بركات .

تدور قصة الفيلم حول ممثلة شابة تعجب بكاتب مشهور . يعرض الكاتب عليها الزواج و لكنها تقع في حيرة خاصة أنه متزوج و لديه أولاد و تتوالي الأحداث .

فيلم الزوجة العذراء (عماد حمدي و فاتن حمامة )

فيلم من إنتاج سنة 1958 . بطولة عماد حمدي و فاتن حمامة , أحمد مظهر , زوزو ماضي , عدلي كاسب ,وداد حمدي . إخراج السيد بدير .

تدور أحداث الفيلم حول مني التي تلتقي مع فؤاد بالإسكندرية . تنشأ قصة حب بين الاثنين . يطلب فؤاد خطبة مني . توافق الوالدة علي الزواج . تكتشف مني أن زوجها عاجز جنسيا و تتوالي الأحداث .

فيلم بين الأطلال (عماد حمدي و فاتن حمامة )الثنائى عماد حمدي و فاتن حمامة

هذا الفيلم من إنتاج سنة 1959 . قام بالبطولة عماد حمدي و فاتن حمامة , صلاح ذو الفقار , فؤاد المهندس ,

خيرية أحمد , صلاح نظمي . قام بالإخراج عز الدين ذو الفقار .

تدور قصة الفيلم حول مني الفتاة الجامعية التي تقع في غرام الكاتب محمود . يبادلها محمود الحب و لكن زوجته المريضة تقف حائلا دون زواجهما .

يتقدم رجل لخطبتها و تتزوج تحت ضغط من أهلها . تسافر إلي الخارج و تعود إلي مصر بعد سنوات . تكتشف أن محمود قد أصيب في حادث و يرقد بين الحياة و الموت . يعلم زوجها بالأمر و يخيرها بينه و بين محمود . تختار مني البقاء بجوار حبيبها.



فيلم لا تطفيء الشمس (عماد حمدي و فاتن حمامة)

فيلم من إنتاج سنة 1961 . بطولة عماد حمدي و فاتن حمامة , شكري سرحان , عقيلة راتب , أحمد رمزي , نادية لطفي , سميحة أيوب . إخراج صلاح أبو سيف .

تدور أحداث الفيلم حول عائلة أرستقراطية تفقد عائلها . تجد الأم نفسها مسئولة عن خمس أبناء . ممدوح المغرم بالتجارة , ليلي التي تحب مدرس بيانو متزوج , أحمد الذي يلتحق بالجيش , نبيلة و فيفي اللتان تحبان زميلين لهما في الكلية , و تتوالي الأحداث.

 

Ahmad Hamdy مقالات الكاتب

طبيب بشري هاديء الطباع لكنه دائم التنقل ,مما أكسبه الكثير من الخبرات رغم عدم تقدمه بالسن.

اكتب تعليق