الاكتئاب.. ما هو الاكتئاب ؟ و أعراض و علامات الاكتئاب التى يجب معها استشارة متخصص
perm_identity د. محمد المُر

query_builder منذ شهر واحد

الاكتئاب.. ما هو الاكتئاب ؟ و أعراض و علامات الاكتئاب التى يجب معها استشارة متخصص



 

مع التعرض المستمر لضغوطات الحياة و سرعة رتم الحياة فى عصرنا الحالى أصبح كل شخص عرضة للإصابة بالاكتئاب و أحيانا كثيرة يكون شخص به بعض أعراض الاكتئاب مع تغيرات فى المزاج و يتغلب عليها مع الوقت و لكن هناك علامات و أعراض كثيرة لو شعر بها الشخص فالأفضل أن يتجه لمتخصص سواء طبيب نفسى أو اخصائى علم نفس من أجل النصح و العلاج و سوف نستعرض هنا أشهر الأعراض و العلامات التى تصاحب الاكتئاب حتى يتسنى لكل فرد أن يقيم حالته من الحين للأخر و قبلها نعرف ماهو الاكتئاب.

 

ما هو الاكتئاب

 

الاكتئاب هو معاناة الشخص من المشاعر السلبية و الاحساس بعدم الثقة ما يؤثر على أفعاله و تفكيره و حتى رغبته فى الحياة و يؤدى إلى استمرار المزاج السىء للفرد و قد يؤدى فى حالات الاكتئاب الشديدة للرغبة فى الانتحار.

 

علامات الاكتئاب

الاكتئاب

قى حال وجدت نفسك تعانى من بعض العلامات التى سنستعرضها تاليا  لفترة طويلة تتجاوز الأسبوعين فاعلم انك قد تكون تعانى من احدى درجات الاكتئاب و يجب أن تتغلب على هذه المشاعر السلبية أو تلجأ لمن يساعدك فى تخطيها.

 

فقدان الاهتمام بالنشاطات المعتادة

 

فجأة يبدأ الشخص فى فقدان المتعة من الأنشطة المعتادة له و هواياته و التى سابقا كانت تشعره بالسعادة و الرضا و يصل الأمر   لعدم الرغبة فى العمل أو النشاطات الاجتماعية و لا ينجح أى شىء فى تعديل مزاجك.

 



 

الإحساس باليأس مع لوم النفس

 

و هنا يجد الشخص نفسه يشعر بأن وضعه الحالى غير ملائم و أن لا شىء قادر على تحسين ذلك الوضع و أنه لايستحق ما يمر به و يفقد الأمل تماما  و يبدأ فى لوم نفسه على وضعه و يحمل نفسه كل الذنوب التى فى الكون و يعتقد أن كل ما يفعله أخطاء.

 

 

فقدان التركيز

 

يبدأ الشخص فى فقدان تركيزه و احساسه بالبيئة المحيطة به، و بالتالى يجد صعوبة بالغة فى اتخاذ القرارات و يبدأ فى النسيان و عدم تذكر حتى الأحداث الهامة.

 

مشاكل فى النوم

 

تبدأ تظهر تغيرات واضحة فى نمط النوم للشخص سواء كان ذلك باصابته بالأرق أو بالنوم لفترات طويلة على غير المعتاد أو حتى كلا المشكلتين معا، و ربما يشعر الشخص بالرغبة فى النوم فى غير أوقات النوم المعتادة أو حتى فى وقت غير ملائم مثل أثناء العمل أو ممارسة أى نشاط.

 

فقدان الطاقة

 

يزداد شعور الشخص بالاجهاد لأقل مجهود مبذول، و يشعر معظم الأوقات بالتعب، و حتى مع الراحة لا يعود الشخص لكامل طاقته المعتادة أو يحتاج لوقت أطول من الراحة ليشعر ببعض الطاقة.

 

القلق و الاضطراب

علامات الاكتئاب

يشعر الشخص بالقلق بدون وجود سبب مناسب لدرجة القلق الموجودة، فالاكتئاب يسبب القلق و العصبية بدون أى سبب، و يصاب الشخص المكتئب بالاضطراب و الغضب لأهون سبب و ربما يعقب شعور الغضب الشعور بالخوف مباشرة.

 

الرغبة فى العزلة

 

الشخص المكتئب هو شخص يفضل الانعزال عن العالم المحيط به، و حتى أسرته أو أصدقائه المقربين يبدأ فى الابتعاد عنهم و ربما يغلق عليه منزله أو حجرته.

 

الشعور بألم جسدى

 

يشعر الشخص المكتئب أحيانا بألم جسدى خاصة فى الأطراف أو الظهر و هو بدون سبب عضوى و يزداد مع زيادة حالة و شدة اكتئاب الشخص.



 

الرغبة فى الانتحار

 

الشخص المكتئب فى حالات الاكتئاب الشديدة يشعر بالرغبة فى الانتحار و انهاء حياته وهو أشد أعراض الاكتئاب خطورة و يجب فورا الحصول على نصيحة طبية و علاج مناسب.

 

 

و فى النهاية يجب أن نعطى الأمراض النفسية اهتمام مماثل للأمراض العضوية و نحاول معالجتها بدون أى خجل أو قلق.

 

 

 

 

د. محمد المُر مقالات الكاتب

طبيب أطفال، و كاتب بالفطرة يحب الاستمتاع بالحياة و مشاركة الآخرين اهتماماتهم، و يعشق الرياضة و السفر.

اكتب تعليق