المشى رياضة من لا رياضة له.. فوائد المشى و أهمية رياضة المشى
perm_identity د. محمد المُر

query_builder منذ شهر واحد

المشى رياضة من لا رياضة له.. فوائد المشى و أهمية رياضة المشى



 

لو كنت تحاول أن تمارس الرياضة و لا تجد الوقت الكافى لذلك أو كنت تواجه بعض المشاكل فى النوم و الهضم فقد تجد الحل لكل ذلك فى رياضة المشى و التى لا تحتاج وقت لتعلمها و التى سوف تحسن بصورة كبيرة معظم مشاكل الهضم و النوم و غيرها من العديد من المشاكل.

فوائد المشى

 

فوائد المشى كثيرة جدا و ربما لا يمكن حصرها فى مقال واحد و لكن سنحاول التعريف بأهم فوائد تلك الرياضة  و التى يجب أن تكون بصورة يومية لفترة تتراوح بين ثلاثين دقيقة و ساعة لتحصل على الاستفادة الكبرى من مشيك كالتالى

 

المشى يحسن المزاج و يقلل الضغوط

للمشى بانتظام يوميا لمدة لا تقل عن نصف ساعة قدرة هائلة على تحسين مزاج الشخص و تقليل الضغوط خاصة لو اخترت أماكن تحيط بها الخضرة للمشى بها و استمتعت برفقة طيبة فأصدقاء و رفقاء المشى و التحدث جزء من المتعة لتلك الرياضة و كذلك تنفس الهواء النقى و الخروج من المنزل يقللا من التوتر لدى الشخص.

المشى

 يحسن اللياقة البدنية

أن تمشى يوميا ينشط  ذلك عضلة القلب و التنفس و يمرن كافة عضلات الجسم خاصة عضلات البطن و الساقين و الظهر وهو ما يحسن مستوى اللياقة البدنية كثيرا و يساعد على تنظيم التنفس، و يقلل من الشعور بالاجهاد و ينشط الدورة الدموية و يساعد على توزيع الدم لكافة أنحاء الجسم فيصل الأكسجين الكافى لكل الأطراف.

 

المشى يحمى من عديد الأمراض

هناك الكثير من الأمراض التى تقل جدا فرص الاصابة بها لو كنت تمشى بانتظام مثل ضغط الدم المرتفع و مرض السكر و مرض تصلب الشرايين و أمراض المفاصل و الخشونة فالمشى يقلل من نسبة الكوليسترول فى الدم حيث يحرق مختلف أنواع الدهون و منها الكوليسترول كما أنه يساعد على تليين المفاصل و يسهل حركتها.



 

يساعد على تقليل وزن الجسم

بالتأكيد رياضة كالمشى تساعد أى شخص على التخلص من الوزن الزائد حيث أن حرق عديد السعرات الحرارية يوميا مع ثبات ما يتناوله الشخص من سعرات يؤدى إلى حرق دهون الجسم و بالتالى خسارة الوزن خصوصا من منطقتى البطن و الأرداف مما يحسن شكل الجسم و يعطيه مظهر رياضى مميز.

 

يعالج بعض المشاكل الصحية

لو كنت تعانى من الأرق أو الإمساك و عسر الهضم فالمشى وحده قادر على علاج تلك المشاكل فمجرد أن تمشى بصورة منتظمة يساعدك ذلك على النوم ليلا كما أنه يحسن من حركة الأمعاء فيحسن الهضم و يعالج الإمساك و لذلك تمشى كثيرا تنام جيدا و تأكل جيدا و تهضم جيدا.

 

يزيد الإيجابية و يقوى الذاكرة

اعتيادك اليومى على المشى يزيد إيجابيتك بصورة عامة فتكرار عمل شىء إيجابى يساعدك على التفكير بصورة أفضل و يحسن قدراتك الإبداعية و يساعدك على انخاذ القرارات الصحيحة، و هو كذلك يحسن وظائف المخ و يقوى الذاكرة و يقلل فرص الإصابة بمرض الزهايمر فى مراحل السن المتقدمة.

فوائد المشى

المشى يحسن الصحة الجنسية

حيث أن رياضة كالمشى تحسن من الحالة الصحية للجسم بصورة عامة و تساعد على حرق الدهون فذلك يحسن من القدرة الجنسية خاصة للرجال و يقلل من فرص حدوث الضعف الجنسى و يحافظ على الحياة الجنسية بصورة جيدة.

 

يمنع حدوث الاكتئاب

اثبتت الدراسات الحديثة أن الشخص الذى يمارس رياضة المشى بصورة منتظمة تقل جدا فرص اصابته بالاكتئاب عن الأشخاص الذين لا يمشون أو لا يمارسون أى رياضة عامة.



 

مما سبق بالإضافة لفوائد أخرى عديدة لو كنت لا تمشى فاعتقد أن الأوان قد حان لتبدأ فى المشى بانتظام و تحسن جوانب عديدة من حياتك و تقوى صحتك.

د. محمد المُر مقالات الكاتب

طبيب أطفال، و كاتب بالفطرة يحب الاستمتاع بالحياة و مشاركة الآخرين اهتماماتهم، و يعشق الرياضة و السفر.

اكتب تعليق