الحب بعد الزواج.. كيف نحافظ على استمرار الحب بعد الزواج

 

لا شك أن مؤخرا ازدادت بشدة معدلات الطلاق فى وطننا العربى بصورة مرعبة، و الأغرب أن معظم حالات الطلاق كانت لزيجات بدأت بقصص حب و مع ذلك انتهى الأمر إلى الطلاق.



 

يكون غالبا السبب هو اختفاء الحب بعد الزواج أو ربما اختفاء الشغف المتواجد من الزوجين قبل الزواج مما يجعل الزوجين يشعرا بالإختلاف و تبدأ الحياة الزوجية فى  الانهيار تدريجيا فمن السهل الوقوع فى الحب و لكن الحفاظ عليه هو الصعب، و للحفاظ على استمرار  الحب بعد الزواج و الشغف بين الزوجين هناك بعض الأمور و النصائح التى قد تساعد على ذلك.

 

أولا الصدق و الصراحة دائما

 

يجب على أى زوجين أن يكونا صرحاء دائما و أبدا حتى يشعر كلاهما بالأمان، الكذب  يؤدى إلى انعدام الثقة بين الطرفين و ما يتبعه من جو غير صحى و شك دائم داخل  البيت و الانسان لا يمكنه تحمل أى شخص كذاب فما بالك بأن يكون شريكك الدائم يكذب عليك و على العكس الصراحة و الأمانة توطد العلاقة و تشعر كل طرف بالأمان و يجب أثناء الصراحة خلا ل المشاكل أن يدعم كل طرف الطرف الأخر قبل أى عتاب أو لوم حتى فى حالات الخطا ثم يتبع ذلك النصح و الارشاد فالحياة صعبة و من منا لم يرتكب الأخطاء و ذلك طبعا فى اطار الأخطاء المقبولة فهناك مثلا أخطاء لا تغتفر و لكن ما دون ذلك يجب التعامل معه بحكمة و عقل.

 



ثانيا تحمل المسؤلية و تبعاتها

 

الحب ليس فقط مجموعة من المشاعر تجاه شخص أخر فالحب يأتى معه مسؤلية تجاه من تحب و المسؤلية تشمل اظهار الحب دوما للطرف الأخر فالحب كالنبتة يجب أن تروى بالماء لتنمو و تكبر بينما الحب يروى باظهار المشاعر و الاهتمام للطرف الأخر و كل طرف مسؤل عن اشباع عواطف الطرف الأخر.

اقرأ أيضا  ما هي علامات الحب .. كيف يعرف الشخص انه وقع في الحب؟

 

يجب كذلك كل فترة من التخطيط لشىء جديد كفسحة أو احضار هدية و ربما وردة أو التخطيط لرحلة لتجديد دماء الحب التى تضخ من خلال المشاعر و العواطف بين الطرفين و كذلك كل طرف مسؤل عن معرفة ما يحبه الطرف الأخر و يداوم على فعله و كذلك تجنب ما يكره.

 

ثالثا كل طرف يكمل الأخر مع بعض التضحية

 

الزواج و الحب يعنى ان ينصهر زوجان ليصبحا كيان واحد تقريبا، و مع ذلك تبقى بعض الاهتمامات المختلفة لكل طرف و هنا يجب أن يكمل كل طرف الطرف الأخر و تظهر بعض التضحيات ليشارك كل طرف الأخر اهتماماته المختلفة فلا مانع أن تذهب مع زوجتك مرة للتسوق و هى مرة تشاهد معك مباراة فريقك المفضل و سيستغرق الامر بعض الوقت حتى يستمتع كل طرف باهتمامات الطرف الأخرو يعتاد الاختلاف.

رابعا الالتزام مهم يحافظ على الحب بعد الزواج

 

الحب يأتى و يجب أن يصاحبه التزام تام من كل طرف فعلاقة الحب ليس من المفترض ان تكون مؤقتة فأنت يمكنك أن تفضل قميص اليوم و ترتديه ثم تكرهه و تتركه غدا و هذا غير موجود فى الزواج و الحب فهو علاقة طويلة الأمد بين طرفين المفترض أن يرغبا فى استمرارها للأبد فالالتزام يقوى أساسات الحب و يمكنك ان تبنى فوقها زواج ناجح و متماسك.

 

خامسا الصبر أساس الحب بعد الزواج

 

بكل تأكيد لا يوجد شخص كامل أو مثالى و كلنا نمتلك عيوب و لذلك فالصبر على عيوب حبيبك و محاولتك معه دائما للتخلص منها  قدر الامكان أساسى للحفاظ على الحب بعد الزواج، و على كل طرف أن يجتهد للتخلص من أى عادة تزعج الطرف الأخر فالصبر مع الرغبة فى التعديل لانجاح الزواج و بعض التضحية يضمنا زواج طويل الأمد.

اقرأ أيضا  اساسيات الزواج في الإسلام .. ما هي اسس الزواج في الاسلام؟

 



و فى الختام دائما لا تجعل الحياة بعد الزواج روتينية بدون تغيير و حاول جاهدا التجديد كل فترة و لا داعى لإطالة أوقات الخصام و بادر بالصلح دائما مصحوبا بالكلام الذي يحرك مشاعر شريك حياتك فالحياة أقصر من ان تضيع فى خصام و حاولا دائما الاستمتاع بكل لحظة منها.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *