الحب بعد الزواج.. كيف نحافظ على استمرار الحب بعد الزواج
perm_identity د. محمد المُر

query_builder منذ شهرين

الحب بعد الزواج.. كيف نحافظ على استمرار الحب بعد الزواج

 

لا شك أن مؤخرا ازدادت بشدة معدلات الطلاق فى وطننا العربى بصورة مرعبة، و الأغرب أن معظم حالات الطلاق كانت لزيجات بدأت بقصص حب و مع ذلك انتهى الأمر إلى الطلاق.



 

يكون غالبا السبب هو اختفاء الحب بعد الزواج أو ربما اختفاء الشغف المتواجد من الزوجين قبل الزواج مما يجعل الزوجين يشعرا بالإختلاف و تبدأ الحياة الزوجية فى  الانهيار تدريجيا فمن السهل الوقوع فى الحب و لكن الحفاظ عليه هو الصعب، و للحفاظ على استمرار  الحب بعد الزواج و الشغف بين الزوجين هناك بعض الأمور و النصائح التى قد تساعد على ذلك.

 

أولا الصدق و الصراحة دائما

 

يجب على أى زوجين أن يكونا صرحاء دائما و أبدا حتى يشعر كلاهما بالأمان، الكذب  يؤدى إلى انعدام الثقة بين الطرفين و ما يتبعه من جو غير صحى و شك دائم داخل  البيت و الانسان لا يمكنه تحمل أى شخص كذاب فما بالك بأن يكون شريكك الدائم يكذب عليك و على العكس الصراحة و الأمانة توطد العلاقة و تشعر كل طرف بالأمان و يجب أثناء الصراحة خلا ل المشاكل أن يدعم كل طرف الطرف الأخر قبل أى عتاب أو لوم حتى فى حالات الخطا ثم يتبع ذلك النصح و الارشاد فالحياة صعبة و من منا لم يرتكب الأخطاء و ذلك طبعا فى اطار الأخطاء المقبولة فهناك مثلا أخطاء لا تغتفر و لكن ما دون ذلك يجب التعامل معه بحكمة و عقل.

 



الحب بعد الزواج

ثانيا تحمل المسؤلية و تبعاتها

 

الحب ليس فقط مجموعة من المشاعر تجاه شخص أخر فالحب يأتى معه مسؤلية تجاه من تحب و المسؤلية تشمل اظهار الحب دوما للطرف الأخر فالحب كالنبتة يجب أن تروى بالماء لتنمو و تكبر بينما الحب يروى باظهار المشاعر و الاهتمام للطرف الأخر و كل طرف مسؤل عن اشباع عواطف الطرف الأخر.

 

يجب كذلك كل فترة من التخطيط لشىء جديد كفسحة أو احضار هدية و ربما وردة أو التخطيط لرحلة لتجديد دماء الحب التى تضخ من خلال المشاعر و العواطف بين الطرفين و كذلك كل طرف مسؤل عن معرفة ما يحبه الطرف الأخر و يداوم على فعله و كذلك تجنب ما يكره.

 

ثالثا كل طرف يكمل الأخر مع بعض التضحية

 

الزواج و الحب يعنى ان ينصهر زوجان ليصبحا كيان واحد تقريبا، و مع ذلك تبقى بعض الاهتمامات المختلفة لكل طرف و هنا يجب أن يكمل كل طرف الطرف الأخر و تظهر بعض التضحيات ليشارك كل طرف الأخر اهتماماته المختلفة فلا مانع أن تذهب مع زوجتك مرة للتسوق و هى مرة تشاهد معك مباراة فريقك المفضل و سيستغرق الامر بعض الوقت حتى يستمتع كل طرف باهتمامات الطرف الأخرو يعتاد الاختلاف.

الحب بعد الزواج 2

رابعا الالتزام مهم يحافظ على الحب بعد الزواج

 

الحب يأتى و يجب أن يصاحبه التزام تام من كل طرف فعلاقة الحب ليس من المفترض ان تكون مؤقتة فأنت يمكنك أن تفضل قميص اليوم و ترتديه ثم تكرهه و تتركه غدا و هذا غير موجود فى الزواج و الحب فهو علاقة طويلة الأمد بين طرفين المفترض أن يرغبا فى استمرارها للأبد فالالتزام يقوى أساسات الحب و يمكنك ان تبنى فوقها زواج ناجح و متماسك.

 

خامسا الصبر أساس الحب بعد الزواج

 

بكل تأكيد لا يوجد شخص كامل أو مثالى و كلنا نمتلك عيوب و لذلك فالصبر على عيوب حبيبك و محاولتك معه دائما للتخلص منها  قدر الامكان أساسى للحفاظ على الحب بعد الزواج، و على كل طرف أن يجتهد للتخلص من أى عادة تزعج الطرف الأخر فالصبر مع الرغبة فى التعديل لانجاح الزواج و بعض التضحية يضمنا زواج طويل الأمد.

 



و فى الختام دائما لا تجعل الحياة بعد الزواج روتينية بدون تغيير و حاول جاهدا التجديد كل فترة و لا داعى لإطالة أوقات الخصام و بادر بالصلح دائما مصحوبا بالكلام الذي يحرك مشاعر شريك حياتك فالحياة أقصر من ان تضيع فى خصام و حاولا دائما الاستمتاع بكل لحظة منها.

 

د. محمد المُر مقالات الكاتب

طبيب أطفال، و كاتب بالفطرة يحب الاستمتاع بالحياة و مشاركة الآخرين اهتماماتهم، و يعشق الرياضة و السفر.

اكتب تعليق