فى بدايه فتره المراهقة, عندما كنت أذهب لشراء ملابسى من محلات الأطفال , كان أكبر مقاسات الأطفال أصغر من المقاس المناسب لى , و عندما كنت أذهب لأشترى ملابسى من محلات الشباب , كان أصغر مقاسات الشباب أكبر من المقاس المناسب لى أيضاً , و كان البائع يقول لى دائماً ” معلش يا كابتن أصل ده السن المحير ” .

لما أكن أدرى إنه و مع تقدمى بالعمر لن يصبح مقاس ملابسى الهم الأكبر فى حياتى , و أن السن المحير ليس هو فتره المراهقة فقط , فمرحله انتقالى من عشرنيات العمر إلى ثلاثينياته أخطر و اكثر إثارة للحيرة بكثير.

هذه المرحله مليئه بالتناقضات و عدم القدره على التكيف, من الشكل لطريقة الحياة لأمور أخرى مختلفة, قد تتسبب هذه الأمور فى إكتئابك أو حنين شديد للماضى , و عدم قدرتك على المضى قدماً , و لذلك يجب أن تكون هذه الفتره هى مقدمه لحياتك القادمه , و ليست نهايه لأيام استمتاعك و إقبالك على الحياه .

و لذلك يجب عليك أن تتفهم أهم تغيرات هذه الفتره و كيفيه التعامل معها بشكل صحيح.

تغيرات العمل

Sohati - كيف تتعاملون مع هوس الإعجاب بالمشاهير عند المراهقين؟

فتره المراهقه تكون ملىء بالأحلام و الطموحات , فتتخيل نفسك مطرب بشهرة عمرو دياب و ممثل بقدرات أحمد زكى و لاعب فى ريال مدريد فى الوقت ذاته , ثم تأتى فتره العشرينيات , و تبدأ فى مواجهه الواقع و أن العمل الروتينى أمر حتمى , تبدأ فتره من فترات التقلب فى العمل , قد تغير وظيفتك مره أو إثنين على الأقل فى هذه الفتره قبل أن تصل إلى المكان الذى تتواجد فيه الآن على مشارف الثلاثين , ثم تبدأ أسئله جديده هل سأعيش باقى حياتى بهذا الشكل , هل إنتهت أيام المغامره و يجب أن أرضى بالذى أنا فيه الآن , هل أستحق أفضل من ذلك , هل يجب أن أطور من نفسى لأحصل على مكان أفضل , هل يجب أن أرجع إلى مواهبى القديمه لأعيش حياه أفضل فى عالم لا يهتم إلا بصناعه المتعه و يحتفى به على العمل الروتينى.

اقرأ أيضا  التعامل مع أبناءك فى المراهقة ..كيف يتعامل الأب أو الأم مع ابنه أو ابنته فى سن المراهقة ؟

 

طريقه التعامل : اكسر الروتين

السن المحير

إن كنت تبحث عن الإستقرار المادى , و المرتب الثابت , و لا تريد المخاطره و هذا أمر متفهم جداً فى هذا السن المحير, فيجب عليك أن تكسر روتينك بالسفر أو الخروج من دائره الروتين من فتره لأخرى . فالوصول للملل فى العمل هو أخطر شىء ممكن أن تصل إليه , أما إن كنت من محبى المخاطره , فهذا هو السن المناسب لأخذ المخاطره , فمن المفترض أن يكون لديك بعض الخبره  و مبلغ مالى و لو قليل يمكنك من عمل المخاطره أو التطوير من نفسك لنقل نفسك لمكان أفضل.

 

تغييرات شكلية

 

هذه الفتره مليئه بالتغييرات الشكليه قد تبدأ بفقدان الشعر و زياده فى الوزن و ظهور بعض علامات التقدم فى العمر , بدأت تفقد بعض شبابك , قد تسمع كلمه ” عمو ” من بعض طلاب الثانويه العامه , أما بالنسبه للفتيات , فالأمر سيان علامات التقدم فى السن و زياده الوزن قد تؤثر عليك صحيا و نفسيا.

 

طريقه التعامل : إهتم بنفسك

السن المحير

مع ضغوط الحياه قد ينسى الكثيرين ممارسه الرياضه , او الإهتمام الصحى بانفسهم , فممارسة الرياضه من أهم طرق الحفاظ على الشكل الشاب , كما الحفاظ على الصحه و الحرص على تناول طعام صحى و بعض الفيتامينات و الحفاظ على الوزن المناسب سيضمن لك الحفاظ على شكلك.

ملابس السن المحير

تحتار الأم دائما في اختيار ملابس السن المحير؛ فهناك صعوبة في اختيار الموديلات والمقاسات المناسبة التى ينبغي أن تقتنيها لابنتها ابتداء من سن 10 سنوات، فهذه المرحلة تعرف بالمرحلة المحيرة فأحيانا بعض الأجسام لا تجد الأم المقاس المناسب لها فى قسم الأطفال أو قسم الفتيات. لذا تظل الأم في حيرة من أمرها فيما يخص القطع المناسبة لهذا السن ويكثر الحوار والجدل بينها وبين ابنتها، وخاصة أن هذه المرحلة تتصف بالتمرد والعناد. كما أن الفتيات في هذه المرحلة يصبحاً أكثؤ اهتماماً بأحدث صيحات الموضة ومحاولة مواكبتها. ومن أكثر الأشياء التي يفضلونها فس هذه المرحلة العمرية هي الملابس ذات الألوان الزاهية والتي تظهر الأجزاء الأنثوية مثل الشورتات والفساتين والجيبات القصيرة. ولكن عند تنسيق ملابس السن المحير يفضل المزج بين الاستايل الأطفالي مع لمسات أنثوية للتعبير بشكل مناسب وجميل عن هذه المرحلة من حياتهم.

اقرأ أيضا  التعامل مع أبناءك فى المراهقة ..كيف يتعامل الأب أو الأم مع ابنه أو ابنته فى سن المراهقة ؟

نصائح مهمة لإختيار ملابس السن المحير

فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك من خلالها  مساعدة ابنتك في تنسيق ملابسها لتظهر بشكل أنيق ورائع:

  •  الابتعاد عن اختيار القطع الداكنة واختيار الألوان الزاهية والحيوية التي يوجد بها نقوش وأشكال جذابة.
  • أيضاً الابتعاد عن الإكسسوارات كبيرة الحجم واستبدالها بالسلاسل الرقيقة والأساور والأقراط البسيطة.
  • عمل قصات شعر بسيطة والتي تعتمد علي الأطواق وشرائط الشعر فهي ملائمة لهذه المرحلة العمرية.
  • لابد من تجنب قطع الملابس التي تتناسب مع المرحلة العمرية الأكبر كالفساتين الطويلة والبليزر والبدلات الرسمية، فقد تجعلها تبدوا بعمر أكبر.
  • شجعي ابنتك على حمل الحقائب الصغيرة التي يمكن ارتداؤها على هيئة كروس أو حقائب الظهر والابتعاد عن الحقائب الجلدية الكبيرة المخصصة للسيدات.
  • وأخيراً شجعي وساعدي ابنتك علي اختيار القطع التي تظهر شخصيتها بشكل مميز وأنيق.

مظهرك العام أصبح قديم الطراز

لا تستطيع مواكبه الموضه , و أصبحت ترى أن ما يرتديه الأجيال الجديده هو موضه صارخه , و لا تستطيع أن تتواكب معها , حسنا لست وحدك , إعتزازك ببعض الأشياء القديمه التى كانت رمزاً للأناقه فى جيلك مثل ” شنب أحمد عبد العزيز ” , ” دوجلاس عمرو دياب ” قد تعطى هذا الإنطباع عنك أيضاً.

https://youtu.be/XUH1b2fsGRI

طريقه التعامل : إرتدى ما يريحك

 

فى هذه المرحله من العمر تكون قد وصله لمستوى من الحكمه يؤهلك لترك هذه الأمور السطحيه , و التخلى عنها و أصبحت متأكداً أن الأناقه فى البساطه , و أن التهافت وراء موضات زائله لا هدف منه .. إرتدى ما يريحيك و إنسى الناس.

 

مسئوليات إضافية

 

أصبحت الأعباء الماليه أكثر عليك و ذلك بسبب الزواج و الإنجاب , إلى جانب مسئوليات إضافيه كأب أو أم بجانب عملك و أصبحت ترى إنك شخص مسئول عن الأخريين و أن التفكيير فى نفسك مجرد رفاهيه لا تملكها ؟ , و أصبحت الحياه مظلمه و كئيبة.

اقرأ أيضا  التعامل مع أبناءك فى المراهقة ..كيف يتعامل الأب أو الأم مع ابنه أو ابنته فى سن المراهقة ؟

 

طريقه التعامل : خطط قبل التنفيذ

 

لا ترضخ لأى ضغوط , إن كنت لا ترى نفسك جاهز للزواج فلا تقم بهذه الخطوه من أجل إرضاء أى أحد و إن كنت ترى نفسك غير جاهز للإنجاب أو إنجاب طفل أخر فلا تقم أيضاً بهذه الخطوه من أجل إرضاء أى شخص , خطط و ضع متطلبات أى خطوه جديده ماديا أو نفسيا بالنسبه لك قبل أخدها , فالتسرع أو أخد خطوه غير مناسبه قد يفسد لك حياتك كليا.

 

حنين إلى الماضى لا ينتهى

السن المحير

يقول الكثير من علماء علم النفس أن هناك منحنى يمكن وصفه بإنه يشبه حرف ” U ” يمثل نسبه السعاده عند الإنسان , أى إنه يكون فى أقصى درجات سعادته فى أول حياتك ثم تبدأ فى الإنحدار من سن الثلاثين , و يبدأ فى الإرتفاع مره أخرى عند سن الخمسين , فهل هذا يعنى إنك لن تكون سعيداً فى هذه الفتره , و إنك يجب أن تنتظر حتى أن تصبح عجوزاً لتصبح سعيداً مره أخرى , و إنك يجب تحن إلى الماضى بكل جوانب الإستمتاع  فيه؟

 

طريقه التعامل : انظر للأمام

 

الماضى لن يعود و قد إستمتعت بالقدر الكافى به , فحاول ألا يكون مصدر الإبتسام الوحيد لك هو التفكير فيه. حاول أن تنطلق و تسعد و تضع أمام عينيك أن وضع نفسك فى جدول تكرارى روتينى مملل سيكون بدايه النهايه بالنسبه لك , اسعد بأشياء أخرى مثل علاقه عاطفية و زواج أو تطور طفلك بالنسبه للمتزوجين , نجاحك فى عملك و بدايه وضع أساسات حياتك شخص له وضع و قيمة فى المجتمع . فلكل وقت سعادته.

 


ردان على “ماهو السن المحير من عمر كم يكون وما مقاسات هذه المرحله؟”

  1. الصورة الرمزية لـ جوارس القحطاني
    جوارس القحطاني

    السن المحير من سنة كم الى كم

    1. الصورة الرمزية لـ محمد أبو الفتوح
      محمد أبو الفتوح

      من 9 إلى 12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *