راس البر عروس دمياط حيث يلتقى النهر بالبحر عند اللسان..أقدم المصايف بين الماضى والحاضر..تعرف عليه
perm_identity د. محمد المُر

query_builder منذ 7 شهور

راس البر عروس دمياط حيث يلتقى النهر بالبحر عند اللسان..أقدم المصايف بين الماضى والحاضر..تعرف عليه

تنتظر الأسر المصرية فصل الصيف سنويا و الذى يرتبط فى أذهانها باجازة المصيف التى تعتبر من المقدسات لمعظم الفئات حيث تتجمع العائلات و الأصدقاء و تتدفق الذكريات و يتم الاستشفاء من عام كامل من العمل أو الدراسة و تتوجه الأسر إلى مختلف المصايف و يعتبر مصيف راس البر واحد من أقدم المصايف فى جمهورية مصر العربية و أكثرها تنظيما و يعتبر مقصد للطبقة المتوسطة خصوصا لمدن الدلتا و القاهرة و سوف نستعرض نبذة عن مصيف رأس البر السياحى بمحافظة دمياط.



موقع راس البر الجغرافى الفريد

تقع مدينة راس البر فى محافظة دمياط شمال جمهورية مصر العربية على ساحل البحر المتوسط و يمر بها فرع دمياط ليصب فى البحر حيث تلتقى مياه النيل العذبة بمياه البحر المالحة و يظهر على الخريطة على شكل رأس مثلث  فسميت برأس البر.

الفنار

نشأة راس البر و تخطيط عمرانى منظم

بدأ التخطيط لإنشاء مصيف راس البر فى أوائل القرن الماضى و ساهم ذلك بصورة كبيرة فى جعلها المدينة الأكثر تنظيما عمرانيا بعيدا عن العشوائيات و الزحام

و تم تخطيط شوارعها و تنسيق مبانيها بشكل عمودى على البحر فى نظام هندسى منظم و تم ترقيم الشوارع و العشش بنفس الوضعية لتبدو راس البر من السماء كخطوط متوازية عمودية على ساحل البحر.

تخطيط راس البر

 

عشش و لكنها فى الحقيقة  فيلات فاخرة

تطلق تسمية عشة على المبانى فى رأس البر و هى تسمية قديمة حيث بدأت المدينة مبانيها قبل قرنيين على شكل عشش من الخوص من دور واحد و بالرغم من نطور تلك المبانى إلى فيلات فاخرة جدا إلا أن تلك التسمية ظلت تطلق على الوحدات المصيفية براس البر إلى الأن و كانت راس البر المصيف المفضل لكبار الفنانين و كبار رجال الدولة حتى ستينات القرن الماضى.

عشش راس البر

أهم الأماكن بمصيف راس البر

تمتلك راس البر عدة اماكن يمكنك الاستمتاع بها خلال قضائك لعطلة المصيف بها

منطقة الجربى

تقع منطقة الجربى بالقرب من مدخل مدينة راس البر على شاطىء النيل و تحتوى على عديد من الأندية و يفضل البعض نزول المياه فى منطقة الجربى بسبب هدوء مياه النيل و خلوها من الأمواج و اشتهرت منطقة الجربى قديما برمالها الجافة فكانت مقصد للسياحة العلاجية قديما.

منطقة اللسان

من العلامات المميزة لراس البر و هى منطقة التقاء النيل بالبحر و تم بناء ممشى بحيث تجد جانبا يطل على النيل و فى النهاية جانب آخر يطل على البحر و يفضل المصطافين الخروج ليلا و التوجه لمنطقة اللسان للاستمتاع بها و تم تطوير المنطقة و إضافة فكرة الصوت و الضوء للمنطقة.

لسان راس البر

كورنيش النيل

واحد من أهم شوارع راس البر المطل مباشرة على النيل و يحتوى على عدد كبير من المطاعم و المقاهى و المحلات التجارية.

شاطىء البحر

يفضل المصطافين قضاء فترة النهار كاملة جالسين على شاطىء البحر للاستمتاع بجمال الطبيعة و بالرغم من قوة الأمواج إلا أنه عدد غير قليل يفضل النزول و السباحة فى البحر و الاستمتاع بمياه البحر لكسر حدة حرارة النهار.

شاطىء البحر

عديد الأماكن الترفيهية

تحتوى راس البر على عدد من السينمات و ملاهى الأطفال كما يوجد بها المراكب النيلية و يتواجد بها كذلك السيرك و تحرص ادارة المدينة و محافظة دمياط على تطويرها باستمرار لتتمكن من استقبال أعداد المصطافين المتزايدة سنويا و أصبحت راس البر المصيف رقم واحد لمعظم الطبقة المتوسطة و إن مازال يقصدها معظم الطبقات.

مدخل راس البر

متعة اجازة المصيف مع العائلة و الأصدقاء تستحق الانتظار طوال العام كما تستحق أن توفرلها طول العام لتجمع ميزانيتها و قد حرصت عديد النقابات و الهيئات على توفير حجوزات للمصيف باسعار مقبولة لموظفيها فلا تتردد فى استغلال أى فرصة للاستمتاع بأجواء المصيف مع أسرتك و أصدقائك.

 

د. محمد المُر مقالات الكاتب

طبيب أطفال، و كاتب بالفطرة يحب الاستمتاع بالحياة و مشاركة الآخرين اهتماماتهم، و يعشق الرياضة و السفر.

اكتب تعليق