أسباب فرقعة شكمان السيارة.. حل مشكلة ظهور صوت باك فاير

أسباب فرقعة شكمان السيارة، هو وجود صوت تقطيع من الشكمان أو صوت فرقعة أو كما يقال باللغة الانجليزية باك فاير. وهذا يعني خروج صوت غير مفهوم من شكمان السيارة يشبه صوت اطلاق البنادق. وظهور هذا الصوت سواء مرتفع أو منخفض هي إشارة إلى وجود مشكلة ما في محرك السيارة. وفيما يلي سوف نتعرف علي أسباب ظهور هذا الصوت.

ما هو تعريف الباك فاير في السيارة؟: أسباب فرقعة شكمان السيارة

StriveME - صوت الشكمان .. أصوات تنذرك بمشاكل في سيارتك

مصطلح باك فاير معناه وجود إحتراق عكسي مما يسبب صوت غير مفهوم. كما هو معروف فإن السيارات يحدث بها احتراق داخل غرفة المحرك. و هو ما يحدث عند تداخل نسبة من الهواء مع نسبة من البنزين عند حدوث شرارة من البواجي.

أسباب فرقعة شكمان السيارة.

بعد ذلك يتم الخلط بنسب متساوية بينهم جميعا وقد تختلف النسبة على حسب نوعية المحرك. سواء كانت تنفس طبيعي أو من نوع تيربو و تيربو تشارج. أي مشكلة ما داخل غرفة احتراق المحرك أو خارجها ينتج عنها هذا الصوت. وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

أهم أسباب صوت تقطيع الشكمان 

كما شرحنا في النقطة السابقة فهذه هي الطريقة المثالية التي يسير بها الاحتراق داخل غرفة المحرك وفي حالة حدوث أي شيء غير مضبوط سيؤدي هذا ظهور الصوت الغير مرغوب فيه وإليك أبرز هذه الأسباب. 

إليك.. أسباب فرقعة شكمان السيارة

  • حدوث مشكلة في كمبيوتر السيارة مما يؤدي إلى خلل في ضبط نسبة الخلط بين الهواء و الوقود. 
  • وجود مشكلة في أحد الأجزاء الميكانيكية التي ينتج عنها عملية الخلط أو ظهور مشكلة في أي جزء ميكانيكي آخر تابع لهذا النظام. 
  • ظهور مشكلة ما في البواجي

صوت الشكمان قبل غرفة الاحتراق أو بعد غرفة الاحتراق: أسباب فرقعة شكمان السيارة

هناك نوعين من مختلفين من فرقعة الشكمان أو الباك فاير و هو الخطأ الشائع بحيث يحدث نتيجة احتراق قبل غرفة المحرك أو بعد غرفة المحرك. 

اولا.. إذا حدث الاحتراق قبل غرفة الاشتعال نطلق عليه احتراق في ثلاجة المحرك و هذا الصوت ينتج تحت غطاء المحرك و ليس في شكمان السيارة.

و يرجع السبب في وجود ذلك إلى نسبة خاطئة في خلط الهواء مع البنزين وفي العادة تكون نسبة الهواء أكبر من المعتاد على كمية الوقود. 

و في الغالب فإن سبب هذه الحالة اما في كمبيوتر السيارة أو في طرمبة الوقود التي تعمل على نقل الوقود إلى غرفة الاحتراق. 

ثانيا.. فرقعة الشكمان بعد غرفة الاحتراق و يحدث ذلك في حالة وجود كمية كبيرة من الوقود داخل غرفة المحرك بالنسبة إلى كمية الهواء أو العكس وربما تكون كمية الهواء أقل نتيجة لمشكلة ما في حساس الهواء.

ونتيجة لذلك  فإن العادم الذي يخرج نتيجة هذا الاحتراق إلى الشكمان يحتوي على وقود زائد فيحدث صوت الانفجار بعد غرفة المحرك.

و يكون ذلك في آخر جزء من الشكمان لأنه يختلط مع الهواء و الذي يحتوي على الأكسجين. 

حل مشكلة صوت تقطيع الشكمان:

هناك العديد من الأجزاء الميكانيكية في السيارة التي لابد أن يتم فحصها جيدا حتى تتمكن من معالجة الأمر وفي التالي اهم الأجزاء التي يمكنك البدء معها: 

اولا.. فحص كمبيوتر السيارة.

عند حدوث خلل في أحد الحساسات الخاصة مقياس الهواء أو مقياس البنزين في غرفة المحرك فإنه سيعطي أرقام خاطئة للكمبيوتر ينتج عنها خلط خطأ في نسبة الخلط.

ثانيا..فحص البواجي.

اذا انتهى العمر الافتراضي للبواجي أو تلف في الاسلاك الخاصة بها أو خطأ أثناء تركيبها فان الشرارة لن تتم بالشكل الصحيح داخل غرفة الاحتراق وهو ما ينتج عنه صوت فرقعة الشكمان. 

ثالثا.. فحص حساس الهواء.

كما ذكرنا فإن حساس الهواء مسؤل عن رصد و معرفة كمية الهواء التي يحتاج إليها المحرك لكي يشتعل بأفضل قوة له.

عند ظهور مشكلة في الإحساس فإن نسبة الهواء لن تكون مناسبة لكمية الوقود. 

رابعا.. فحص خراطيم الهواء.

أو كما نطلق عليها مجاري الهواء في المحرك أو ليات الهواء و التي من يجب عليك ان تقوم بعمل فحص لها والتأكد من كونها سلمية و ليست متحجرة أو متسخة بالإضافة إلى كونها قد تكون فاسدة و لن تعمل بالشكل المطلوب. 

من ضمن المشاكل وجود قطع بها فقد ينتج عنه تسرب للهواء خارج المحرك.

خامسا.. فحص سير التيمن.

أو كما نطلق عليه جنزير الصدر والذي يربط بين عمود الكرنك وعمود التيمن ومسؤول عن نقل الحركة بينهم.

و من أهم المشكلات التي تظهر عليه هو عدم التركيب بشكل صحيح وأن يكون هذا السير قديم و متهالك أو يوجد به قطع أو يكون مرتخي و ليس مشدود بالشكل المطلوب. 

سادسا.. فحص بلف الهواء.

يجب القيام بفحص بلف الهواء أو الأجزاء المحيطة به فإذا كانت متهالكة أو في حالة عدم ربطه جيدا و بالتالي سيكون هناك تسريب للهواء.

سابعا.. فحص الكامات.

فإذا وجدت مشكلة في عمود الكامات فإن المحرك لن يتمكن من العمل أو تشغيل السيارة بشكل منتظم و سيؤدي أيضا إلى إرتفاع صوت المحرك و إلى ظهور صوت تقطيع من الشكمان


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *