الأئمة العشرة وأشهر رواتهم.. القراءات العشرة

الأئمة العشرة وأشهر رواتهم، والقراءات العشرة كما يلي:

  • نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدني.
  • عبد الله بن كثير الداري المكي.
  • أبو عمرو بن العلاء البصري.
  • عبد الله بن عامر اليحصبي الشامي.
  • عاصم بن أبي النَّجود الأسدي الكوفي.
  • حمزة بن حبيب الزيات الكوفي.
  • أبو الحسن علي بن حمزة الكسائي النحوي الكوفي.
  • أبو جعفر يزيد بن القعقاع المدني.
  • الإمام يعقوب البصري.
  • الإمام خلف الكوفي.

وفيما يلي نقدم نبذة مختصرة عن كل إمام من هؤلاء الائمة العشرة.

الأئمة العشرة وأشهر رواتهم

1. الإمام نافع المدني:

هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي، وكنيته أبو رويم. ولد عام 70 هـ. أصله من أصبهان. و قرأ على سبعين من التابعين. وكان عالماً بوجوه القراءات والعربية. ايضا كان فصيحًا ورعًا. ويعتبر إماماً للناس في القراءات بالمدينة. أقرأ الناس أكثر من سبعين سنة، وانتهت إليه رئاسة الإقراء بها، توفي رحمه الله سنة 169 هـ.

راوييه هما:

  1. قالون: هو عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الصمد، ويكنى أبو موسى. لقبه الإمام نافع (قالون) لجودة قراءته. وكان قارئ المدينة المنورة و نحويّها. وكان أصم يُقرئ القراء و يَفهم خطأهم ولحنهم بالشفة. توفي رحمه الله سنة 220 هـ.
  2. ورش: هو عثمان بن سعيد بن عبد الله المصري القيرواني الأصل. و يكنى أبا سعيد، ولد سنة 110 هـ، لقبه الإمام نافع (ورش) لشدة بياضه. كان مقرئاً في صعيد مصر. ثم رحل إلى المدينة ليقرأ على نافع. فقرأ عليه أربع ختمات ثم رجع إلى مصر. وانتهت إليه رئاسة الإقراء بها، كان بارع في العربية ومعرفته في التجويد. وكان جيد القراءة حسن الصوت، و توفي رحمه الله عام 197 هـ.

2. الإمام ابن كثير المكي:

هو عبد الله بن كثير بن عمرو المكي، ولد سنة 45 هـ، أصله فارسي، نشأ بمكة، ولقي من الصحابة عبد الله بن الزبير وأبا أيوب الأنصاري وأنس بن مالك، وكان إمام الناس في القراءة بمكة لا ينازعه فيها منازع، وكان بليغا فصيحا مفوها عليه السكينة والوقار، توفي رحمه الله عام 120 هـ.

راوييه هما:

  1. البزي: هو أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن أبي بزة، و يكنى أبو الحسن، ولد في مكة عام 170 هـ، وهو أكبر من روى قراءة ابن كثير، كان إماما في القراءة، محققا ضابطا متقنا لها، وكان مقرئ مكة و مؤذن المسجد الحرام، انتهت إليه مشيخة الإقراء بمكة، توفي رحمه الله عام 250 هـ.
  2. قنبل: هو محمد بن عبد الرحمن بن خالد بن سعيد المخزومي بالولاء، ولد عام 195 هـ، لقب بقنبل لأنه كان من قوم يقال لهم القنابلة، وكان إماما في القراءة متقنا ضابطا، وانتهت إليه مشيخة الإقراء بالحجاز ورحل إليه الناس من الأقطار، وكان من أجل رواة ابن كثير و أوثقهم و أعدلهم، توفي رحمه الله عام291 هـ.

الأئمة العشرة وأشهر رواتهم

3. الإمام أبو عمرو البصري:

هو زبان بن العلاء بن عمار بن العريان بن عبد الله بن الحصين بن الحارث المازني البصري، و يكنى أبو عمرو، ولد في مكة عام 68 هـ، و نشأ بالبصرة ثم توجه مع أبيه إلى مكة والمدينة، قرأ بمكة و المدينة وايضا الكوفة والبصرة، وكان إمام النحو في عصره، وكان أعلم الناس بالقرءآن والعربية مع الصدق والثقة والأمانة والدين، توفي رحمه الله عام 155 هـ.

راوييه هما:

  1. الدوري: هو حفص بن عمر بن عبد العزيز بن صهبان بن عدي الدوري الأزدي النحوي البغدادي، والدوري نسبة إلى الدور موضع ببغداد، و يكنى أبو عمر، ولد عام 150 هـ، وكان إمام القراءة في عصره، و شيخ الإقراء في وقته، ثقة ثبتا ضابطا كبيرا، وكان جيدا في رواية الحديث، و عالما بالقرءأن وتفسيره، توفي رحمه الله عام 246 هـ.
  2. السوسي: هو أبو شعيب صالح بن زياد بن عبد الله بن إسماعيل بن الجارود السوسي الرقي، و السوسي نسبة إلى سوس مدينة بالأهواز، وقد كان ضابطا مقرئا محررا، وكان ايضا ثقة في الحديث، أخذ القراءة عرضا وسماعا عن أبي محمد اليزيدي، وهو من أجل أصحابه، توفي رحمه الله عام 261 هـ.

4. الإمام ابن عامر الشامي:

هو عبد الله بن عامر بن يزيد اليحصبي، ولد عام 8 هـ، وهو من حِميَر من قحطان اليمن، كان ثقة في الحديث، وكان اماما كبيرا وتابعيا جليلا وايضا كان عالما شهيرا، وكان إمام أهل الشام في القراءة، أمّ المسلمين بالجامع الأموي سنين كثيرة في أيام عمر بن عبد العزيز وقبله وبعده، وجمع له بين الإمامة و القضاء و مشيخة الإقراء بدمشق، ولقد اجمع الناس على قراءته وعلى تلقيها بالقبول، توفي رحمه الله عام 118 هـ.

راوييه هما:

  1. هشام: هو هشام بن عمار بن نصير بن ميسرة السلمي الدمشقي، و يكنى أبو الوليد، وكان إمام أهل دمشق و خطيبهم ومقرئهم ومحدثهم ومفتيهم، عرف بالثقة والضبط والعدالة، وكان صدوقا فصيحا علامة، وكان مشهورا بالنقل و القصاصة والعلم والرواية والدراية، رزق كبر السن وصحة العقل والرأي، فارتحل الناس إليه في القراءات والحديث.
  2. ابن ذكوان: هو عبد الله بن أحمد بن بشر ويقال بشير بن ذكوان بن عمر القرشي الدمشقي، ويكنى أبو عمرو، وكان شيخ الإقراء بالشام وإمام الجامع الأموي، وشهد له الناس بالإتقان، أخذ القراءة عرضا عن أيوب بن تميم.

الأئمة العشرة وأشهر رواتهم

5. الإمام عاصم الكوفي:

هو عاصم بن أبي الّنجود أبو بكر الأسدي، ويقال أبو النجود اسم أبيه و بهدلة اسم أمه، وهو من التابعين، وقد كان شيخ الإقراء بالكوفة، انتهت إليه مشيخة الإقراء بالكوفة بعد أبي عبد الرحمن السلمي، جلس موضعه ورحل الناس إليه للقراءة وكان قد جمع بين الفصاحة والإتقان والتحرير والتجويد وكذلك الفقه والسنة واللغة، وكان أحسن الناس صوتا بالقرءان، وكان ثقة ضابطا صدوقا، أخذ القراءة عرضا على أبي عبد الرحمن السلمي وزر بن حبيش وغيرهما وروى عنه خلق كثير، توفي رحمه الله آخر سنة 127 هـ ودفن بالسماوة في العراق باتجاه الشام وقيل توفي بالكوفة أول سنة 128 هـ.

راوييه هما:

  1. شعبة: هو شعبة بن عياش بن سالم الخياط الأسدي النهشلي الكوفي، ويكنى أبو بكر، ولد سنة 95 هـ، وكان معروف بالصلاح، وكان له فقه كثير وعلم بأخبار الناس، وكان إماما و عالما عاملا، كان يعد من كبار أئمة السنة، عرض القرءان على عاصم ثلاث مرات، توفي رحمه الله سنة 193 هـ.
  2. حفص: هو حفص بن سليمان بن المغيرة بن أبي داود الأسدي الكوفي البزاز نسبة لبيع البز أي “الثياب”، ولد سنة 90 هـ، ويعرف بحفيص و يكنى أبو عمر، أخذ القراءة عرضا تلقينا عن عاصم وكان ربيبه ابن زوجته، نزل بغداد فأقرأ فيها وجاور مكة وأقرأ بها أيضا، وكان كثير الحفظ والإتقان، وكان أعلم أصحاب عاصم بقراءته، وأقرأ الناس دهرا، وروى عنه خلق كثير، توفي رحمه الله عام 180 هـ.

6. الإمام حمزة الكوفي:

هو حمزة بن حبيب بن عمارة بن إسماعيل الكوفي، ولد عام 80 هـ، لقب بالزيات لأنه كان يجلب الزيت من العراق إلى حلوان، أدرك بعض الصحابة، وكان إمام الناس في القراءة بالكوفة بعد عاصم و الأعمش، وكان ثقة حجة عارفا بالفرائض والعربية، ايضا كان حافظا للحديث، ورعا عابدا خاشعا زاهدا، توفي رحمه الله عام 156 هـ.

راوييه هما:

  1. خلف: هو خلف بن هشام بن ثعلب الأسدي البغدادي، ويكنى أبو محمد.
  2. خلاد: هو خلاّد بن خالد الشيباني الصيرفي الكوفي، ويكنى أبو عيسى.

الأئمة العشرة وأشهر رواتهم

7. الإمام الكسائي الكوفي:

هو عليّ بن حمزة بن عبد الله بن عثمان النحوي، و يكنى أبو الحسن، ولد عام 119 هـ، لقِّب بالكسائي لأنه أحرم في كساء، كان إمام الناس في القراءة في زمانه وأعلمهم بالقراءة، وكان أعلم الناس بالنحو وأوحدهم في الغريب، انتهت إليه رئاسة الإقراء بالكوفة بعد حمزة الزيات، توفي رحمه الله سنة 189 هـ.

راوييه هما:

  1. أبو الحارث: هو الليث بن خالد المروزي البغدادي، و يكنى أبو الحارث.
  2. الدوري: هو حفص بن عمر بن عبد العزيز بن صهبان بن عدي الدوري الأزدي النحوي البغدادي، ويكنى أبو عمرو.

8. الإمام أبو جعفر المدني:

هو يزيد بن القعقاع المخزومي المدني، من التابعين، وكان إمام فقيه مقرئ، ثقة قليل الحديث، إمام أهل المدينة في القراءة، وكان رجلا صالحا كبير القدر يفتي الناس بالمدينة، انتهت إليه رئاسة القراءة بالمدينة المنورة، وتوفي رحمه الله عام 130 هـ.

راوييه هما:

  1. ابن وردان: هو عيسى بن وردان المدني، ويكنى أبو الحارث.
  2. ابن جمّاز: هو سليمان بن محمد بن مسلم بن جمّاز الزهري المدني، ويكنى أبو الربيع.

9. الإمام يعقوب البصري:

هو يعقوب بن إسحاق بن زيد بن عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي البصري، و يكنى أبو محمد، ولد عام 177 هـ، و كان قارئ أهل البصرة في عصره، ايضا كان ثقة في القراءة، لينا في الحديث، عالما بالعربية و وجوهها و القرآن و اختلافه، وكان فاضلا تقيا نقيا ورعا زاهدا، و انتهت إليه رئاسة القراءة بعد أبي عمرو وكان إمام جامع البصرة سنين، وتوفي عام 205 هـ.

راوييه هما:

  1. رويس: هو رويس بن محمد بن المتوكل اللؤلؤي البصري، ويكنى أبو عبد الله.
  2. روح: هو روح بن عبد المؤمن الهذليّ البصري النحوي، و يكنى أبو الحسن.

الأئمة العشرة وأشهر رواتهم

10. الإمام خلف الكوفي:

هو الإمام خلف العاشر بن هشام البزّار البغدادي الذي تقدمت ترجمته باعتباره روى عن الإمام حمزة الكوفي وقد اختار لنفسه قراءة اشتهر بها.

راوييه هما:

  1. إسحاق: هو إسحاق بن إبراهيم بن عثمان بن عبد الله المروزي ثم البغدادي الورّاق، ويكنى أبو يعقوب.
  2. إدريس: هو إدريس بن عبد الكريم الحداد البغدادي، و يكنى أبو الحسن.

اشهر القِراءات في العَصر الحَالي

  1. قِراءة عاصم: وهي منتشرة في العالم الإسلامي.
  2. قِراءة نافع: وهي منتشرة في بلاد المغرب العرَبي، وغَرب إفريقيا، وإلى حد ما بعض نواحي مصر وليبيا وتشاد.
  3. قراءة أبو عمرو البصري: يقرأ بها أهل الصومال، والسودان، وتشاد، ونيجيريا، و أواسط إفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *