أعراض الخجل الجسديه 5 أعراض تظهر على الشخص الخجول

أعراض الخجل الجسديه 5 أعراض تظهر على الشخص الخجول،حيث أن معظم الناس يمرون في حياتهم بأوقات يشعرون فيها بالخجل، وهذا ليس بالأمر السلبي أن تظهر عليك بعض علامات الخجل في مواقف معينة، فكلنا نمر هذا، ومن السهل فك شفرة لغة جسد الشخص الذي يشعر بالخجل.ففي معظم الحالات ، يحاول الشخص الخجول تجنب ملاحظته، فعلى سبيل المثال قد ترى طفلاً يغطي عينيه أو يختبئ تحت معطف أو بطانية، لكن هذا الأمر من الممكن أن يكون محرجًا لشخص بالغ، فالأشخاص البالغين يطورون طرقًا مختلفة حتي يتمكنوا من إخفاء شعورهم بالخجل أمام الآخرين، ومع ذلك هناك بعض علامات من لغة الجسد تدل على الخجل، وهذه العلامات هي:

1- أعراض الخجل الجسدية: محاولة الاختباء

بالطبع الشخص البالغ لن يختبيء تحت بطانية، ولكنه قد يرتدي قبعة أو يسحبها لأسفل لإخفاء وجهه في بعض المواقف، وقد يحاول الوقوف والتحدث من خلف باب ويكتفي فقط بالنظر من حافة الباب، الفكرة أنه ألا يكون ظاهراً بشكل كامل لمن يتحدث أمامه.

2-أعراض الخجل الجسدية: النظر لأسفل

بالطبع الشخص البالغ لن يستطيع عينه بيديه، لكنه من الممكن أن ينظر لأسفل، ويكون ذقنه منخفض دائمًا.

3- وضع اليدين

وضع اليدين من الممكن أن يكون مظهرًا آخر من مظاهر الخجل، فأحيانا يقوم الشخص بطي يديه معاً وأحيانًا يقوم بتحريكهما ذهابًا وإيابًا أمام جسده، فهذه أيضًا حركة تدل على الانكماش فهو يحاول أن يبدو أصغر مما هو عليه في الواقع.

4- أعراض الخجل الجسدية: يغطي فمه بيديه

هناك وضعيات مختلفة للفم عند الشخص الخجول فالبعض يميل للابتسام بسبب الخجل والبعض الآخر يميل إلى العبوس، وبالرغم من أن الابتسام هو الوضع السائد في معظم الأحيان عند الخجل، لكن الأمر المشترك في كلتا الحالتين هو محاولة الشخص الخجول وضع اليد على الفم.

5- التحقق المستمر من الهاتف

قد يلجأ الشخص الخجول إلى النظر في الهاتف كثيرًا كوسيلة يخفي بها شعوره بالخجل أو بمعنى أخر محاولة للهروب من النظر لمن أمامه والاختباء منه.

أسباب الخجل

هناك بعض الخصائص أو الأسباب التي تؤدي إلى الخجل المرضي أو رهاب الخجل، ومن هذه الأسباب:

  • انشغال الشخص السلبي بنفسه.
  •  تدني احترام الشخص لذاته.
  • الخوف من الحكم السلبي والرفض من الآخرين.

وعادة ما يقوم الأشخاص الخجولون بعمل مقارنات اجتماعية غير واقعية بينهم وبين الآخرين. حيث أنهم يقارنون أنفسهم دائمًا بأكثر الأفراد حيوية في محيطهم.

أيضاً بسبب اعتقادهم أن الأشخاص الآخرين يقيمونهم بشكل سيئ باستمرار. فإن الأشخاص الخجولين يتخلون عن معظم الفرص الاجتماعية الجديدة والتي تمنعهم من تحسين مهاراتهم الاجتماعية.

ومن الجدير بالذكر أن الخجل ليس سمة يولد بها الإنسان. وذلك لأن الأطفال يولدون بمزاجات مختلفة، أما شعور الإنسان بذاته يبدأ في التطور عندما يبلغ من العمر 18 شهر، وحتى عندما يولد الطفل بمزاج يجعله أقل تفاعلًا، فإن هذا لا يعني أن هذا يجعله قد يصبح خجولًا في المستقبل.

لكن بشكل عام يمكن أن يزداد الخجل في مرحلة المراهقة، حيث يتعين على المراهقين الانتقال إلى مواقف جديدة بين الصفوف والصداقات حتي سن البلوغ، وقد تدفعهم هذه التجارب الجديدة إلى الشعور بالخوف أو الإحراج.

علامات الخجل في لغة الجسد

يمكن أن تكشف لغة الجسد عن الكثير عن الحالة المزاجية والمشاعر الداخلية للشخص، بما في ذلك الخجل. فيما يلي بعض علامات الخجل في لغة الجسد:

  1. تجنب التواصل البصري: من علامات الخجل في لغة الجسد وغالبًا ما يتجنب الأشخاص الخجولون التواصل البصري مع الآخرين، وقد ينظرون إلى الأرض أو إلى الجانب.
  2. التحديق في نقطة واحدة: من علامات الخجل في لغة الجسد وقد يركز الأشخاص الخجولون انتباههم على نقطة واحدة في الفضاء، بدلاً من النظر إلى الشخص الذي يتحدث معهم.
  3. تجنب اللمس الجسدي: قد يتجنب الأشخاص الخجولون اللمس الجسدي، مثل المصافحة أو العناق.
  4. التململ والحركات اللاإرادية: قد يلجأ الأشخاص الخجولون إلى القيام بحركات تململ لا إرادية، مثل لمس الشعر أو الوجه أو الملابس.
  5. التحديق في الأرض أو الابتعاد عن الآخرين: قد يتجنب الأشخاص الخجولون التواجد في الأماكن العامة أو التفاعل مع الآخرين.

من أعراض الخجل الجسدية

الخجل هو شعور طبيعي يمكن أن يصيب الجميع في بعض الأحيان. ومع ذلك، يمكن أن يكون الخجل شديدًا لدى بعض الأشخاص، مما قد يؤدي إلى أعراض جسدية ونفسية.

تشمل أعراض الخجل الجسدية ما يلي:

  1. تغيرات في معدل ضربات القلب: من من أعراض الخجل الجسدية وقد يشعر الشخص الخجول بزيادة معدل ضربات القلب، مما قد يؤدي إلى الشعور بالتوتر أو القلق.
  2. تغيرات في ضغط الدم: من من أعراض الخجل الجسدية وقد يشعر الشخص الخجول بارتفاع ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى الشعور بالدوخة أو الدوار.
  3. تغيرات في تنفس: من من اعراض الخجل الجسديه قد يشعر الشخص الخجول بضيق التنفس أو ضيق في الصدر.
  4. تغيرات في التعرق: قد يشعر الشخص الخجول بالتعرق المفرط، مما قد يؤدي إلى جفاف الفم أو اليدين.
  5. تغيرات في لون البشرة: قد يشعر الشخص الخجول باحمرار الوجه أو اليدين.

أعراض الرهاب الاجتماعي الخفيف

يعاني الشخص الخجول بشدة في بعض الحالات أو الذي يعاني من رهاب اجتماعي خفيف من أعراض جسدية، مثل:

  • يوجد احمرار الوجه
  • قد يعاني من التعرق
  • كما انه من الممكن أن يعاني من خفقان القلب
  • وربما يعاني أيضاً من اضطراب المعدة

هذا بالإضافة إلى إحساسه بالمشاعر السلبية عن نفسه. والقلق من نظرة الأخرين إليه والميل إلى الانسحاب من التفاعلات الاجتماعية بشكل عام.

وبهذا عزيزي القارئ نصل للختام. بعد أن تعرفنا على أعراض الخجل الجسديه 5 أعراض تظهر على الشخص الخجول. كما تعرفنا على أعراض الرهاب الاجتماعي الخفيف.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *