أنواع الخس واسمائها بالصور.. و ما هي أهم فوائد الخس الصحية

 

تعرف على أنواع الخس واسمائها بالصور، حيث يعتبر نبات الخس من أهم وأشهر أنواع الخضروات الورقية، حيث يُكثر استخدامه في إعداد الكثير من الوصفات السريعة والصحية كالسلطات، أو المقبلات الخفيفة. وما ساهم  في انتشار الخس بهذا الشكل هو احتوائه على تشكيلة كبيرة وواسعة من المعادن والفيتامينات.

 

يوجد الكثير من الأنواع والأشكال المختلفة من الخس. و كل نوع منها يتميز بطبيعة وخصائص تختلف عن الأخرى. وسوف نستعرض لكم هذا المقال تشكيلة كبيرة من أنواع الخس بالصور التوضيحية:

أنواع الخس واسمائها بالصور

خس روماني

تعرف على أنواع الخس

الخس الروماني يعتبر واحداً من أكثر أنواع الخس انتشاراً في الأسواق. ويكثر استخدامه في إعداد أجمل السلطات والمقبلات، و يأتي ذلك نظراً لتمتعه بمجموعة كبيرة من الأوراق الكبيرة والعريضة. وذلك يجعله من أهم الاختيارات التي تدخل في إعداد أغلب الوصفات العربية الشهيرة.

خس باتافيا

تعرف على أنواع الخس

هذا النوع المميز من الخس يأتي شكله ما بين الخس المكور كثيف الأوراق، والخس منزوع الأوراق. حيث يتمتع هذا النوع بالطعم القوي والنكهة المتميزة. إضافة لحجمه الكبير الذي يجعله يدخل في إعداد الكثير من أشهى الأكلات العربية والعالمية.

أنواع الخس واسمائها بالصور: خس رأس الزبدة

تعرف على أنواع الخس

يتمتع خس رأس الزبدة بملمس كريمي ناعم يشبه كثيراً ملمس الزبدة، فهو أيضاً بالشهرة الواسعة وسط بقية الأنواع الأخرى. ويكون على شكل دائري أو كروي مثل شكل الوردة التي تتفتح أوراقها من كل ناحية. كما أنه يتميز أيضاً بمذاقه الرائع والنكهة القوية والمميزة.

وخس الكرفس (الخس الجذعي)

خس الكرفس أو الخس الجذعي، يعتبر من أشهر أنواع الخس المستخدمة في بلاد الصين، يُكثر استخدامه في صناعة وإعداد بعض الوصفات المميزة والشهية مثل أنواع الحساءات والكريمة وغيرها.

اقرأ أيضا  فوائد الخس لمرضى السكري، وأهم العناصر الغذائية التي تتوفر بالخس

أنواع الخس واسمائها بالصور

خس آيسبرغ

هذا النوع من الخس يقصد به الملفوف أو “الكابوتشا” وهذا الاسم يطلق عليه في عدد كبير من الدول، حيث أنه يكون هذا النوع على شكل كرة متكاملة من الأوراق الخضراء الملفوفة، وتكون قليلة النكهة أو المذاق، كما يعد واحداً من أشهر الأنواع في الولايات المتحدة الأمريكية.

خس منزوع الأوراق (اللوسيف)

وهذه النوعية من الخس تأتي بحجم متوسط أصغر قليلاً من الخس الروماني إضافة على إلى قلة تماسك أوراقه ويتم انفصالها عن بعضها بسهولة شديدة، حيث يُكثر استخدامه في إعداد السلطات وكذلك الوجبات الصحية الخفيفة.

أنواع الخس واسمائها بالصور:

خس سائب

الخس السائب وينمو هذا النوع في مجموعات كبيرة، ويتكون من الأوراق الصغيرة ويعد واحداً من الأنواع الملائمة للأجواء الحارة وتحديداً في فصل الصيف، وتستمر هذه النباتات في النمو بشكل دائم، ويمكن قطع جزء من الأوراق عند الحاجة إليها أولاً بأول.

تعرف على أنواع الخس وأهم فوائده

فوائد الخس

يتمتع الخس بالعديد من الفوائد الصحية والتي تعمل على تعزيز صحة الإنسان، ونقدم إليكم تشكيلة اهم الفوائد فيما يلي بالتفاصيل:

  1. يحافظ الخس على قوة وسلامة الأسنان نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من (مضادات الأكسدة ) وفيتامين ج.
  2. الحفاظ على صحة وسلامة عمل الرئتين، والكلي والقلب نتيجة لاحتوائه على فيتامين( أ ).
  3. يعمل على تدعيم صحة وسلامة الحوامل في فترات الحمل وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من حمض الفوليك والحديد.
  4. يعمل الخس على محاربة ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد والخطوط الدقيقة، والتصبغات الجلدية، لاشتماله على فيتامين( أ ) والبيتا كاروتين.
  5. يعزز من الشعور بالشبع والامتلاء، وذلك لفترات زمنية طويلة لاحتوائه على نسب عالية من الألياف الغذائية المهمة.
  6. يعمل على تعزيز صحة وسلامة الشعر، ومنعه من السقوط والتقصف وذلك لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين (ج) فيتامين(أ) والحديد والمنجنيز وغيرهما.
  7. مفيد للحمل، حيث أن الخس يحتوي على حمض الفوليك، الذي ذا فائدة بالغة بالنسبة إلى المرأة الحامل، إذ أن حمض الفوليك يقي من حدوث تشوهات في الجنين. وذلك بالإضافة إلى أن الحامل تحتاج إلى فيتامين “K”، وذلك نظراً لأن نقص ذلك الفيتامين خلال فترة الحمل، قد يكون سبب في حدوث نزيف.
اقرأ أيضا  فوائد الخس لمرضى السكري، وأهم العناصر الغذائية التي تتوفر بالخس

وفي ختام هذه المقالة نكون قد اطلعناكم على الكثير من أنواع الخس واسمائها بالتفاصيل والصور، و يأتي ذلك بالإضافة إلى عرض أهم الفوائد الصحية للخس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *