أفضل 7 مواقع لتحسين جودة الكتابة باللغة الإنجليزية

فى هذا المقال سوف نتعرف على أفضل 7 مواقع لتحسين جودة الكتابة باللغة الإنجليزية، فمن الملاحظ أن أخر مهارة يتم تعلمها وإتقانها عند تعلم أى لغة أجنبية هى مهارة الكتابة، وهى تأتى على قمة المهارات، لذا مهما بلغت جودة النص المكتوب وقوته، فلابد له من مراجعة وتنقيح.

نقدم لكم فى هذا المقال مجموعة من المواقع المختارة والمميزة لتحسين مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية، وقسمنا هذه المواقع إلى مواقع أو مصادر تعلم، و مواقع تنقيح.

أفضل 7 مواقع لتحسين جودة الكتابة باللغة الإنجليزية

موقع ESOL Courses

من المواقع الرائعة والمجانية لمن يود تعلم الكتابة الإنجليزية بشكل صحيح وسليم وكذلك تحسينها، يوفر موقع ESOL Courses الكثير من المواد التعليمية لمختلف المستويات وكذلك يوفرالدروس والإختبارات القصيرة، كما أنه يوفر فى قسم الكتابة تحديداً تمارين متعددة وأنشطة وذلك من أجل تحسين مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية.

أفضل 7 مواقع لتحسين جودة الكتابة باللغة الإنجليزية

موقع Write and Improve

هذا الموقع تقدمه جامعة كامبريدج، وهو موقع رائع فى تحسين مهارة الكتابة، كل ما عليك فعله هو الدخول إلى الموقع و إختيار المستوى المناسب لك، ثم ستجد بعد ذلك المهام الكتابية المطلوبة منك، كل ما عليك هو إنجازها ون ثَم إرسالها، ثم بعد ذلك سيتم إرسال الملاحظات لك، وكذلك إبلاغك بمستواك، وبالطبع هذا كله بشكل مجاني.

موقع Daily Writing Tips 

يقوم هذا الموقع بطرح تعليمات فى الكتابة بشكل يومي، و أيضاً يمكنك الإشتراك فى النشرة البريدية الخاصة به ليصلك كل جديد أول بأول، الشئ الرائع فى هذا الموقع أن كل خطوة تكون متبوعة بأمثلة و بتمارين مباشرة، فأنت تتعلم وتتطبق بشكل مباشر، الموقع مناسب جداً لك طالما أنك تستطيع قراءة وفهم محتواه والتعامل معه.

اقرأ أيضا  كيف أتعلم اللغة الإنجليزية ؟ .. تعلم اللغة الإنجليزية English language على نور!

أفضل 7 مواقع لتحسين جودة الكتابة باللغة الإنجليزية

موقع The Purdue Writing Lab

يهدف موقع The Purdue Writing Lab إلى تحسين جودة الكتابة بشكل عام، مع التركيز أكثر على الناحية الأكاديمية، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تجد به معلومات عن كيفية كتابة مقالة علمية أو عن التفكير النقدي  و العديد من موضوعات الكتابة العامة، وهو من أكثر المواقع إفادة للطلاب والمدرسين الذين يدرسون مواد متعلقة بالكتابة، حيث أنه يمدهم بالمواد الكافية لذلك، فإذا كنت مهتم بتحسن جودة كتابتك باللغة الإنجليزية فحتماً هذا الموقع سيفيدك، لكن عليَا القول بأنه غير مناسب للمبتدئين.

موقع Writers Digest University

اذا كنت من الباحثين عن ورش إحترافية لتحسين الكتابة باللغة الإنجليزية؛ فإن لدى هذه الجامعة ما تبحث عنه، حيث أنها تقدم 76 ورشة عمل مختلف تغطى معظم أنواع الكتابة، قد تكون تلكلفة هذه الورش غالية للبعض، حيث أنها تكلف 139 $ إلى 700$ ، لكن مع ذلك ستساعدك هذه الورش فى الوصول إلى مستوى الكاتب المتمرس، فهى موجهة إلى الأكاديمين والكتاب المحترفين و كذلك المؤلفين.

أفضل 7 مواقع لتحسين جودة الكتابة باللغة الإنجليزية

مواقع لتنقيح النصوص الإنجليزية

موقع جرامرلى     Grammarly 

اذا أردت التأكد من صحة ما كتبته نحوياً ولغوياً، فإن موقع Grammarly   أفضل إختيار لك، فهو أداءة فعالة فى القواعد، أيضاً فهو يقوم بجمع أخطائك اللغوية ويلخصها لك، كما أنه يستخدم أيضاً فى معرفة السرقة الأدبية، كل ذلك بشكل مجاني، لكن هناك بعض الخصائص والميزات الأخرى التى يتم تقديمها بمقابل مادي، غير أن الموقع يقدم خصومات كل فترة للمستخدمين.

موقع Readability-Score.com

اذا كان الموضوع الذى تكتبه صعباً أو سهلاً؛ فإن جودة الكتابة نفسها من أهم الأشياء، يساعدك هذا الموقع فى جعل كتابتك أكثر وضوحاً وسهلة الفهم، حيث يمكن للأفراد والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الإستفادة من الخدمات التى يقدمها هذا الموقع مقابل إشتراك شهري أو سنوي، كما أن الموقع أيضاً يتيح بعض الخدمات المجانية.

اقرأ أيضا  طريقة التسجيل في برنامج توظيف وتدريب للصناعات العسكرية الأكاديمية الوطنية

أفضل 7 مواقع لتحسين جودة الكتابة باللغة الإنجليزية

طرق لتحسين مهارة الكتابة فى اللغة الإنجليزية

  1. تكوين سياق قوى مع جديد المفردات والعبارات

من الناحية العلمية إذا تم ادخال معلومات جديدة على الخلايا العصبية من المخ تتكون في إطار خلايا عصبية جديدة لاستقبال تلك المعلومات او المفردات الجديدة لكنها معرضة للفقدان أو النسيان وهذه بطبيعة البشر، ولكي نحافظ عليها من النسيان وعدم القدرة على استرجعها مرة أخرى في الوقت المطلوب استخدامها، يجب ان نكوّن علاقة قوية بين المفردات الجديدة التي تم الحصول عليها في سياق معين بشكل قوى للحفاظ عليها.

  1. التدريب على الكتابة بشكل بسيط

لتحسين مهارة الكتابة لديك يجب أن تبدأ بكتابة أشياء بسيطة وليست معقدة وأن تتدرج بمستواك من المبتدئ الى المتوسط الى المتقدم، والاهم أنك لا تستعجل النتائج، في البداية انت لست بحاجة إلى كتابة رواية مثلا لكن يمكنك التدريب على كتابة أمور بسيطة وصغيرة حتى تستطيع الاستمرار.

  1. الدقة واستكشاف الاخطاء

الدقة عامل في غاية الأهمية لتحسين الكتابة لديك لأنه ببساطة كلما ازدادت معدل الدقة لديك كلما قلت أخطاؤك، وقد يتوقف (الدقة) هذا الامر على الممارسة والقدرة على الاستمرارية، تخيل معي انه بمجرد كتابة كلمة على الورق، أو رسالة كتابتها( على احد مصات التواصل الاجتماعي)  يمكن للآخرين رؤية ما كتبته وبالتالي يمكن للجميع الحكم عليك لأن أخطائك واضحة جدا خالية من الدقة.

  1. القراءة

تعتبر القراءة هي واحدة من أفضل الطرق للتعرف على هياكل وتنسيقات الكتابة المختلفة التي يمكنك استخدامها في كتاباتك لذلك اهتم بالقراءة وتعرف على الكُتّاب الآخرين، وتعرف على نوع اللهجة التي يستخدمونها بلغتم؟ كيف ينظمون كتاباتهم؟ أيضا لاحظ المفردات التي اختاروها. هل هي رسمية أو غير رسمية في هذا النوع من الكتابة.

  1. فكّر باللغة الإنجليزية

التفكير باللغة التي تكتب بها جزء هام وضروري لتحسين كتابتك لأنها ببساطة تنعكس على ما تكتبه، لذلك إذا كنت تكتب باللغة الإنجليزية، فعليك التفكير بهذه اللغة وليس بلغتك الام، والسبب في ذلك ان هناك العديد من القواعد والمفردات والتعبيرات التي لا تترجم بشكل حرفي لإعطاء المعنى الصحيح، لذلك من المحتمل إذا فكرت عند الكتابة بلغتك الام ثم تحاول الترجمة الى الإنجليزية فمن المتوقع أن ينتهي بك الامر الى ارتكاب أخطاء لذلك حاول ان يكون عقلك جاهز بالتفكير باللغة الإنجليزية.

  1. الاستفادة من ارتكاب الاخطاء

قد يكون ارتكاب الأخطاء شئ مزعج للبعض منا ولكن في الحقيقة له جانب إيجابي إذا تعرفنا على هذا الخطأ وتم اجتيازه وتحويلة من نقطة ضعف الى مصدر قوة لاستكمال مسيرة التعلم، وهذا الامر ينطبق على تحسين مهارة الكتابة، عليك التحلي بالهدوء إذا ما كثرت اخطاؤك في المحاولات الأولى عند الكتابة، وتعتبر هذه الأخطاء مهما كان عددها من أفضل الطرق للتعلم ولتحسين مهارات الكتابة وكافة المهارات الأخرى في المستقبل.

  1. وجود شخص ما يساعدك على الكتابة

دائما عدما يكون شخص يرفقنا في عمل أي شيء سواء في الدراسة او العمل والسفر او الهوايات بيكون له حافز قوى لدينا لاستكمال الهدف دون ملل والاحساس بالوحدة مما يجعلنا نشعر بنوع من الإحباط ولا نمضي خطوة الى الامام.

اقرأ أيضا  قفلة الكاتب … كيف تتخلص من قفلة الكاتب (ندور الإلهام) ؟

بهذا القدر نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أفضل 7 مواقع لتحسين جودة الكتابة باللغة الإنجليزية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *