الصيام المتقطع Intermittent Fasting.. رجيم الصيام المتقطع لإنقاص الوزن.. دليلك لنظام الصيام المتقطع



تردد مصطلح الصيام المتقطع مؤخرا، و أصبحت الحاجة ماسة عند الكثير من أصحاب الوزن الزائد لمعرفة ما هو هذا النظام الذي حقق نجاحات مذهلة في مجال إنقاص الوزن و التخلص من الوزن الزائد و محاربة السمنة.

عصرنا الحديث هو عصر الرخاء التكنولوجي، كل شىء أصبحت تؤديه الأجهزة بدلا عنا، لذلك انخفض مستوى حركتنا، و ازدادت أوزاننا، و كان هذا هو سبب الحاجه الماسة لنظام غذائي مثل الصيام المتقطع لإنقاص الوزن و التخلص من الوزن الزائد.

لقد خلقنا الله لنتحرك، مثل باقي مخلوقاته، و قضت الإنسانية معظم عمرها على الأرض و هي في حركة دائمة، و كانت تعاني من أمراض كالأوبئة و غيرها، تسببها لها كائنات أخري مثل الباكتيريا و الفيروسات، و في سعي الإنسان نحو التقدم العلمي و المزيد من الرخاء و الراحة، و مع تحقيقه كل هذه الانتصارات العلمية المذهلة التي رأيناها و نراها كل يوم، بل و كل دقيقة، لم ينتبه إلى الجوانب السلبية لهذا التطور العلمي و التكنولوجي.. لم ينتبه إلى أنه يصيب نفسه بأمراض جديدة، أمراض لا تسببها له كائنات أخرى مضرة، بل يسببها هو لنفسه، عن طريق قلة الحركة، و الطعام المُصنَّع، بمعنى آخر عن طريق البعد عن الطبيعة و الفطرة التي فطرنا الله عليها.

ظهر طيف كامل من الأمراض التي تمت تسميتها بأمراض العصر، و كلها للأسف أمراض مميتة، تخرب صحة الإنسان، و تجعله يعيش كالميت حتى يموت بالفعل، منها و على رأسها: السمنة، ثم ارتفاع ضغط الدم، و تصلب الشرايين، و الاكتئاب، السكري، و غيرها.

و بعد أن أضاع الإنسان صحته بيده، بدأ في رحلة جديدة نحو الصحة المفتقدة، و بدأ يبحث عن أفضل الأنظمة الغذائية، و الرياضية؛ ليحيا حياة طبيعية، ظهرت الكثير من هذه الأنظمة، و أصبح إنقاص الوزن صناعة كاملة، و مع الوقت انهارت أنظمة كثيرة، و اختفت، و أثبتت أنظمة أخرى جدواها، و استمرت، و نحن في هذا المقال سنتناول الصيام المتقطع و هو أحدث هذه الأنظمة.

اقرأ أيضا  أمراض مزمنة خلال رمضان ( مرض السكر أو السكري..ارتفاع ضغط الدم..أمراض القلب )..كيف يمكن التعامل معها فى رمضان

ما هو الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع هو نظام غذائي يقوم على دورة متكررة يوميا من الامتناع عن الطعام تماما لعدد من الساعات (الطعام فقط و ليس الماء)، ثم يعقب ذلك فترة من السماح بالأكل.

و لا يجبرك هذا النظام على نوعية أو كمية أكل معينة، سوى أنه فقط يشترط أن يكون طعامك صحيا بقدر الإمكان، و على الأقل أن تتجنب السكر المُصنع و الزيوت المهدرجة.

يشبه هذا النظام كثيرا الصيام الإسلامي، مع استثناء أنه لا يحرمك من الماء، بل يطالبك بالإكثار منه بقدر الإمكان، و كما تلاحظ؛ فإننا نصوم بالفعل لمدة 8 ساعات تقريبا كل يوم أثناء النوم، كل ما يطلبه منك هذا النظام هو أن تزيد هذه الفترة بقدر الإمكان، و بالتدريج.

بمعنى آخر كل ما عليك هو أن تلغي وجبة الإفطار من وجباتك اليومية، ثم تتناول وجبتين، أحدهما كبيرة و لتكن وجبة الغداء في الواحدة أو الثانية مساءا، و الوجبة الأخرى أقل من الأولي في الحجم ولو قليلا، و لتكن في الثامنة أو التاسعة، ثم تتوقف عن الأكل ثانية، و بذلك تكون مجمل عدد ساعات صيامك اليومية 16 ساعة أو أكثر.

و يجب التنويه إلى أن السوائل المتاحة في فترة الصيام هي فقط السوائل التي لا تحمل أي سعرات حرارية، مثل الماء و القهوة و الشاي و الأعشاب بدون سكر، و أن أي مادة سائلة محملة بأي سعرات حرارية ممنوعة، مثل: اللبن، و المياه الغازية، و مشروبات الطاقة، و المشروبات المُحلاة.

يجب التنويه أيضا لأنك ستحتاج أن تتناول يوميا قرص من الفيتنامينات المتعددة حتى توازن النقص الذي قد يحدث فيها من الصيام و عدم تنوع الأطعمة.

قد يبدو الأمر لك صعبا لكنه ليس كذلك على الإطلاق في الحقيقة، كل الصعوبة تكمن في الجوع و الإنهاك الذي قد تشعر به خلال أول 3 أيام، بالضبط كما تشعر في أول ايام شهر رمضان، ثم تختفي هذه الأحاسيس، ليس لأنك سوف تعتاد الجوع كما يُقال، و لكن لسبب علمي خالص.

اقرأ أيضا  فوائد رجيم الصيام المتقطع

لأن جسمك سوف يدخل في حالة تسمي الـ ketosis و هي حالة الحصول على الطاقة من الدهون المخزنة في الجسم، و يمكنك التأكد من الدخول في هذه الحالة عن طريق تحليل البول، حيث تظهر به أجسام تسمي الـ ketone bodies و هي الأجسام الناتجة عن عملية حرق الدهون للحصول على الطاقة منها.

سوف تُذهل في الحقيقة من ارتفاع قدراتك و طاقتك، لأن الطاقة الناتجة عن حرق الدهون أعلى من الطاقة الناتجة عن حرق الكربوهيدرات، و لاختفاء الإنهاك الذي كان يحدثه لك الارتفاع و الانخفاض الحادين و المتكررين في مستويات السكر في دمك، و الذي كان يسببه لك السكر المُصنَّع، هذا بالإضافة إلى الارتياح الذي يحدث لمعدتك و جهازك الهضمي كله، و الخفة التي ستشعر بها يوما بعد يوم نتيجة للوزن الذي ستخسره.

كيف يعمل الصيام المتقطع؟

الغريب، و الذي لم ننتبه له من قبل، أن البشر يصومون منذ آلاف السنين..

معظم الديانات (كالإسلام و المسيحية و البوذية و غيرها) تحتوي على عبادة الصيام بأشكال مختلفة..

و على ذلك فإن الصيام أمر طبيعي تماماً، و غير غريب على الإنسان..

لماذا إذن لم ننتبه له من قبل كنظام غذائي؟ لماذا كنا نتعامل معه طوال الوقت كطقس ديني فقط، مع أن الملمح الرئيس فيه هو الامتناع عن الطعام؟

عندما تصوم عن الطعام تحدث تغييرات كبيرة في جسمك؛ حتى يتكيف مع الحالة الجديدة..

تحدث تغييرات في إفراز الهرمونات، و في عمليات إصلاح الخلايا، و في عمليات الأيض..

أحد أهم التغييرات التي تحدث نتيجة للصيام هو انخفاض مستوي السكر في الدم لمدة طويلة، مما يترتب عليه قلة إفراز الإنسولين من البنكرياس..

الإنسولين هو الهرمون المسؤول عن حرق السكر في الدم؛ للحصول على الطاقة، فعندما يتناول الإنسان المواد الكربوهيدراتية، يزداد مستوى السكر في دمه، فيفرز البنكرياس الإنسولين ليقوم بتحويل هذا السكر إلى طاقة.

لذلك يعتبر الجسم ارتفاع مستوى الإنسولين على أنه علامة على وجود السكر في الدم، و طالما ذلك فلا يحتاج الجسم أن يقوم بحرق الدهون المخزنة للحصول على مصدر بديل للطاقة.

اقرأ أيضا  ما هو الصيام المتقطع وفوائده وفعاليته فى إنقاص الوزن

و كما فهمنا مما سبق، فإن الصيام يقلل إفراز الإنسولين لمدة طويلة من الوقت يوميا، فيخبر الجسم أن الدم لا يحمل سكريات، فيتجه الجسم للدهون المخزنة كمصدر بديل للطاقة، و مع الوقت يتخلص الجسم من الوزن الزائد، و بسرعة كبيرة.

أيضا يعطي الصيام المتقطع دفعة ملحوظة لإفراز هرمون النمو growth hormone، مما يحفز من العمليات البنائية في الجسم، مما يرفع معدل الحرق و يساعد على زيادة الكتلة العضلية، و سرعة التئام الجروح، و غيرها.

بالإضافة إلى ذلك فإن الصيام المتقطع يعطي مساحة للجسم البشري حتى يتخلص من الفضلات و السموم المتراكمة في الخلايا، خصوصا مع شرب كميات كبيرة من المياه، فيما يسمي بالـ detoxification.

فوائد الصيام المتقطع

  • إنقاص الوزن، و التخلص من الوزن الزائد، و دهون البطن.
  • تقليل مقاومة الإنسولين، و تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • رفع معدل بناء الأنسجة في الجسم.
  • خفض مستوى الأكسدة و الالتهاب في الجسم (مضاد أكسدة طبيعي).
  • تحفيز معدل عمليات إصلاح الخلايا.
  • نظام حياة بسيط و يمنحك المزيد من الوقت في يومك؛ بسبب تقليل عدد الوجبات.

كيف أطبق الصيام المتقطع

هناك بضعة طرق لتطبيق الصيام المتقطع، بعضها للمتقدمين جدا و المتمرسين على هذا النظام، و لكن الطريقة الأشهر و الأكثر استخداما كالتالي:

  • التخلي عن وجبة الإفطار تمامًا.
  • تناول وجبة كبيرة صحية في الساعة الواحدة ضهرا.
  • تناول وجبة أصغر صحية في الساعة التاسعة مساءا.
  • الامتناع عن الطعام و كل ما يحمل السعرات الحرارية من التاسعة مساءا و حتى الواحدة ظهرا من اليوم التالي.

كما اتضح لنا من هذا الدليل الشامل لنظام الصيام المتقطع.. فإننا أمام نظام حياة و ليس نظام غذائي فقط، و لقد أثبت هذا النظام جدواه في الخارج، و بدأ يظهر في العالم العربي، و حقق أيضا نتائج جيدة جدا، و أرجو من الله أن يكون هذا الدليل عونا للكثيرين و الكثيرات على التخلص من الوزن الزائد و الوصول لصحة جيدة و حياة أكثر نشاطا و سعادة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *