حب الشباب.. أسباب حب الشباب.. علاج حب الشباب بطرق طبيعية
perm_identity د. محمد المُر

query_builder منذ أسبوع واحد

حب الشباب.. أسباب حب الشباب.. علاج حب الشباب بطرق طبيعية



 

حب الشباب (acne) مشكلة تواجه عدد كبير جدا من الشباب من كلا الجنسين، و أحيانا تسبب ضيق شديد و قلق للشخص المصاب بحب الشباب قد تؤدى لعدم الثقة بالنفس خاصة اذا كانت منتشرة بالوجه، و يتكرر ظهور حب الشباب باستمرار لدى الشخص فمع علاج و اختفاء بعضها يبدأ البعض الأخر فى الظهور، و يرتبط حب الشباب غالبا بمرحلة المراهقة حيث نشاط الهرمونات التى تؤدى إلى و تساعد على ظهور حبوب الشباب مع بعض العوامل الأخرى، و سوف نلقى الضوء هنا على أسباب ظهور حب الشباب مع توضيح بعض الطرق الطبيعية التى تساعد فى الوقاية من حب الشباب كما قد تساعد فى علاج حبوب الشباب الموجود بالفعل.

ماهو حب الشباب

حب الشباب يعتبر نوع من أنواع الالتهابات التى تصيب الجلد و تؤدى لظهور البثور و الحبوب خاصة فى مناطق الوجه و الكتفين، و تمر حبوب الشباب بعدة مراحل قد تتواجد كلها أو معظمها لدى الشخص فهى تبدأ برؤوس بيضاء ثم سوداء و تتطور إلى بثور و قد تصل إلى حفر و ندبات.



أسباب حب الشبابحب الشباب

تظهر حبوب الشباب بسبب انسداد بصيلات الشعر بطبقات الجلد الميت و الدهون التى تفرز من الجلد مما يجعلها وسط مناسب للاصابة بالبكتيريا التى تؤدى لظهور حبوب الشباب و هناك عوامل تزيد من فرص الاصابة بحب الشباب مثل:

 

  • التغييرات الهرمونية للجسم و التى تحدث فى مراحل المراهقة لدى الشباب و الشابات و أثناء الحمل أو الدورة الشهرية لدى الشابات.
  • افراز الجلد الزائد للدهون.
  • تناول بعض الأدوية خاصة الكورتيزونات.
  • الاستخدام المفرط للكريمات و مستحضرات التجميل.
  • تعرض الجلد للعدوى البكتيرية.
  • تعرض الجلد للاحتكاك و الضغط بسبب الملابس و خلافه.
  • قلة تناول السوائل و الماء و تعرض الجلد للجفاف.

 

علاج حب الشباب طبيعيا

علاج حبوب الشباب يستغرق بعض الوقت و مع استخدام المستحضرات الطبية بوصفة الطبيب هناك طرق طبيعية تساعد على التخلص من حب الشباب نهائيا و الحياة بدون القلق من شكل الوجه أو الجسم و بدون حبوب الشباب و هى:علاج حب الشباب

 

    • التخلص من و علاج القلق و التوتر حيث أنه مع القلق و التوتر باستمرار يبدأ الجسم بتوجيه الدماء للأعضاء الحيوية فقط لمحاربة القلق و يهمل باقى الجسم مما يسبب بقاء الجلد جافا و عرضة أكثر لانسداد بصيلات الشعر و ظهور الحبوب و لذلك التخلص من التوتر و القلق ضرورى لصحة الجلد و يمكن ذلك عن طريق تنظيم النوم و ممارسة بعض التمارين.
    • الصيام يساعد جدا فى علاج حب الشباب و هى فائدة واحدة من فوائد كثيرة جدا للصيام فسبحان الله العظيم الذى له حكمة فى كل فرائضه، فأثناء الصيام يعيد الجسم توجيه الطاقة التى كانت تستخدم لهضم الطعام و لوظائف الجهاز الهضمى إلى مهمات أخرى منها شفاء و تطهير الجلد و تجدد خلاياه مما يساعد فى التخلص من حبوب الشباب.
    • الغذاء الصحى له دور فى كل وظائف الجسم و من ضمنها صحة الجلد و لذلك غذاء صحى و متوازن يساوى لا وجود لحب الشباب، و الغذاء الصحى يجب أن يحتوى على فواكه و خضروات و كميات مناسبة من الماء يوميا و تجنب المأكولات سريعة التحضير التى تحتوى على نسبة دهون عالية.
    • النظافة الشخصية و غسل الوجه مرتين يوميا على الأقل و لكن برفق و بدون عنف له دور بارز فى علاج حبوب الشباب حيث يساعد ذلك على التخلص من الدهون الزائدة على البشرة و التى هى سبب رئيسى لظهور حبوب الشباب.
    • يجب تجنب استخدام اليد فى تفريغ محتويات الحبوب بالعصر أو حتى حك الحبوب بعنف.
    • يجب تجنب بعض الأطعمة مثل الشيكولاتة و الألبان الدسمة و الأملاح الزائدة فى الطعام.
    • يجب تجنب استخدام مستحضرات التجميل و الدهانات التى تحتوى على زيوت أو دهون.



 

يجب على الشخص المصاب بحب الشباب أن يتحلى بالصبر حيث أن علاج حب الشباب يستغرق بعض الوقت و لذلك لا داعى للتسرع فقط عليك أن تقوم بالأمور الصحيحة و تنتظر النتائج و التى سوف تكون جيدة بأمر الله تعالى و يمكنكم أيضا معرفة المزيد عن علاج تساقط الشعر طبيعيا فى هذا المقال.

 

 

د. محمد المُر مقالات الكاتب

طبيب أطفال، و كاتب بالفطرة يحب الاستمتاع بالحياة و مشاركة الآخرين اهتماماتهم، و يعشق الرياضة و السفر.

اكتب تعليق