الذاريات.. النازعات.. المرسلات.. العاديات.. الصافات.. كلمات وردت في القرآن، فماذا تعني؟

الذاريات ، النازعات ، المرسلات ، العاديات و الصافات كلها كلمات وردت في القرآن الكريم



 

الذاريات.. النازعات.. المرسلات.. العاديات.. الصافات

نمر على كلمة مثل الذاريات و لا نعرف معناها بالرغم من أن هناك سورة كاملة بإسم الذاريات و لكننا نقرأها دون أن نعرف ما هي الذاريات؟

كذلك الحال في الكثير من الكلمات مثل العاديات و النازعات و غيرها.

لنتعرف على معنى كلمة الذاريات و باقي الكلمات الأخرى.

الذاريات :

{ وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا (1)فَالْحَامِلَاتِ وِقْرًا (2)فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا (3)فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا (4) إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ (5) وَإِنَّ الدِّينَ لَوَاقِعٌ (6) } ( سورة الذاريات )

الذاريات هي الرياح حيث تذرو التراب ذروا.

و الحاملات هي السحاب الذي يحمل الماء و الجاريات هي السفن التي تمشي في الماء.

أما المقسمات فهي الملائكة التي تقسم أمر الله.

و بهذا يقسم الله سبحانه و تعالى ب ( الذاريات أو الرياح – الجاريات أي السفن – الحاملات أي السحب – المقسمات أي الملائكة ).

يقسم بأن وعده الحق في الآخرة و البعث و الحساب.



الذاريات.. النازعات.. المرسلات.. العاديات.. الصافات

النازعات :

{ وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا (1)وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا (2)وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا (3)فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا (4)فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا (5) يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ (6) تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ (7) } ( سورة النازعات ).

قال تعالى : {وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا (1) وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا (2) وَالسَّابِحَاتِ  سَبْحًا} [النازعات : 1 - 3] . «النازعات» جمع (نازعة)، وهي الطائفة أو  المجموعة من الملائكة التي تعمل على تنفيذ ما اُمرت

اختلف الفقهاء في قوله النازعات فمنهم من قال إنها الملائكة التي تنزع النفوس أو هي الأرواح التي تنزع.

و منهم من قال بأنها النجوم و من قال بأنها الموت نفسه.

  • أما عن الناشطات فهناك من قال بأنها الملائكة تنشط النفس لتقبضها أو أنها الموت ينشط النفس المقبولة أو هي النجوم.
  • و منهم من ذهب لأنها المواهق و هي الحبال لربط الدواب.
  • و السابحات هي الموت يسبح في الجسد أو الملائكة تسبح في السماء أو النجوم تسبح في فلكها.
  • أو أنها السفن تسبح في المياه.
  • و السابقات هي مثل ما قبلها أختلفوا فيه بين النجوم، الموت، الملائكة أو الخيل.
  • و المدبرات هي الملائكة التي تدبر أمر الله.
  • و أقسم الله بكل ذلك بحدوث الراجعة و الرادفة و هما نفختي البعث.
اقرأ أيضا  مفاتيح السعادة في القرآن.. ما هي مفاتيح السعادة في الدنيا والآخرة

الاولى هي التي ترجف فيها الأرض و الجبال و يتبعها نفحة القيام و البعث.

المرسلات :

{ وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا (1)فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا (2)وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا (3)فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا (4) فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا (5) عُذْرًا أَوْ نُذْرًا (6)إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ (7) } ( سورة المرسلات ).

حل درس حتمية البعث قرآن كريم خامس ابتدائي ف1 - مدرستي

المرسلات هي الرياح في أغلب القول و قيل بل هي الرسل أو الملائكة.

العاصفات هي الرياح الشديدة و الناشرات هي الريح أيضا أو المطر و قيل بل الملائكة.

الفارقات هي الملائكة أو القرآن يفرق بين الحق و الباطل.

و الملقيات هي الملائكة تلقي بالوحي إلى الرسل.

و يقسم الله جل و علا بما سبق بأن يوم القيامة آت لا ريب فيه بعد كل هذا النذير و التعذير.

المرسلات

العاديات :

{ وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (1)فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا (2)فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا (3) فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا (4) فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا(5) إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (6) } ( سورة العاديات ).

شبكة فجر الثقافية :: تفسير سورة العاديات

العاديات ضبحا هي الخيل تغير في سبيل الله و الموريات قدحا هي حوافر الخيل حينما ترتطم بالصخر و ينتج عنها القدح أي الشرر.

و المغيرات صبحا هي الخيل عندما تغير بالصباح و تثير الغبار بعدها ثم يتوسطن مكان جمعهم.

و يقسم بذلك على أن الإنسان جاحد بأنعم الله عليه.

الصافات :

{ وَالصَّافَّاتِ صَفًّا (1) فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا (2) فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا (3)إِنَّ إِلَٰهَكُمْ لَوَاحِدٌ (4) } ( سورة الصافات ).

الصافات هي الملائكة المصفوفة في السماوات و الزاجرات هي أيضا الملائكة و التاليات هي ما يتلى من القرآن أو هي الملائكة هي الأخرى.

و يقسم الله ذو الجلال و الاكرام بوحدانيته لا إله إلا هو وحده لا شريك الله.

الأقسام في القرآن

الأقسام في القرآن هي عبارة عن جملة تتضمن اسمًا يُقسم به، وهو عادةً اسم الله، وجوابًا للقسم، وهو عادةً ما يؤكد صدق الكلام أو يؤكد وقوع أمر ما.

صيغة القسم في القرآن

اقرأ أيضا  آيات قرآنية تقشعر لها الأبدان.. اطمئن فالله معك و لكن احذر غضبه

صيغة القسم في القرآن هي كما يلي:

  • أقسم بالله: هذه هي الصيغة الأصلية للقسم في القرآن.
  • والله لأفعلن: هذه الصيغة اختصرت فيها كلمة “أقسم”.
  • والليل إذا يغشى: هذه الصيغة اختصرت فيها كلمة “أقسم” ووضعت الواو بدلًا منها.
  • والتوراة والإنجيل: هذه الصيغة أقسم فيها بشيء غير الله، وهو التوراة والإنجيل.

أنواع الأقسام في القرآن

الأقسام في القرآن تنقسم إلى قسمين رئيسيين:

  • الأقسام بالمخلوقات: وهي الأقسام التي تقسم بشيء من مخلوقات الله، مثل السماوات والأرض والنجوم والليل والنهار.
  • الأقسام بالله: وهي الأقسام التي تقسم بالله نفسه.

أمثلة على الأقسام في القرآن

فيما يلي بعض الأمثلة على الأقسام في القرآن:

  • أقسم بالمخلوقات: “وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى * وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى” (الليل: 1-3).
  • أقسم بالله: “وَتَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ” (الأنعام: 42).
  • أقسم بالله وبشيء آخر: “وَتَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا إِلَى قَوْمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَجَاءُوهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَقَطَعْنَا فِيهِمْ سَبِيلًا” (الأنعام: 146).

أهداف الأقسام في القرآن

للأقسام في القرآن أهداف عديدة، منها:

  • التأكيد على صدق الكلام: تستخدم الأقسام في القرآن لتأكيد صدق الكلام، مثل قوله تعالى: “وَالْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ” (يونس: 94).
  • التأكيد على وقوع أمر ما: تستخدم الأقسام في القرآن لتأكيد وقوع أمر ما، مثل قوله تعالى: “وَلَئِنْ كُلَّمْنَا عَلَى حِينٍ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ” (يونس: 45).
  • الرد على المنكرين: تستخدم الأقسام في القرآن للرد على المنكرين، مثل قوله تعالى: “وَتَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ” (الأنعام: 42).

الذاريات ، النازعات ، المرسلات ، العاديات و الصافات تلك الكلمات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم على لسان محمد أشرف الخلق و المرسلين؛ ارجو ان نكون قد أوضحنا معنى تلك الكلمات بإذن الله.

اقرأ أيضا  فضل سور القرآن العظيم..فضائل السور …سور القرآن وفوائدها ..سور لها فضل عظيم ..ما هى أفضل سورة فى القرآن ؟

 

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *